Sherif Clinic
Search
Close this search box.

ما هو التثدي عند الرجال وكيف يمكن علاجه؟

ما هو التثدي عند الرجال

ما هو التثدي عند الرجال وما هي طرق علاجه؟ .. من أكثر الأسئلة الشائعة التي يتساءلها الكثير من الرجال، ولذلك سنجيب على هذا السؤال وسنوضح أسباب التثدي والمزيد من المعلومات الهامة، فتابع معنا عزيزي القارئ هذا المقال.

ما هو التثدي عند الرجال؟

مشكلة التثدي Gynecomastia من أكثر المشاكل المزعجة التي تواجه الكثير من الرجال في مراحل عمرية مختلفة، والتثدي عبارة عن تضخم الثدي لدى الرجال وزيادة في نمو أنسجة الغدد الثديية، ويمكن أن يظهر التثدي في جانب واحد أو في الجانبين معاً، وعلى الرغم من أن مشكلة التثدي ليست مشكلة صحية خطيرة ولكنها تسبب الإحراج الشديد وفقدان الثقة بالنفس.

مراحل علاج التثدي

أسباب التثدي عند الرجال

فيما يلي من أسباب التثدي عند الرجال:

  • التغيرات الهرمونية من العوامل الرئيسية في حدوث التثدي، حيث أن زيادة نسبة هرمون الإستروجين مقارنةً بنسبة هرمون التستوستيرون يمكن أن يؤدي لحدوث تضخم الغدد الثديية.
  • العوامل الوراثية والجينات تزيد من خطر حدوث التثدي والإصابة بهذه المشكلة المحرجة، فإذا كان هناك تاريخ عائلي للتثدي الذكري فإن هذا يرفع من معدلات الإصابة به.
  • السمنة وزيادة الوزن من العوامل المساهمة في زيادة احتمالية حدوث التثدي عند الرجال، ويعرف هذا النوع من التثدي بالتثدي الكاذب.
  • الإصابة ببعض الأمراض تؤدي إلى حدوث التثدي ومنها قصور الغدد التناسلية، وفشل الكبد وتليف الكبد، وأورام الخصيتين أو الغدد الكظرية.
  • تناول بعض الأدوية مثل بعض أنواع المضادات الحيوية، والمنشطات، يمكن أن تتسبب في تغير التوازن الهرموني وبالتالي تؤدي إلى تضخم الغدد الثديية.

اقرأ أيضاً: علاج التثدي عند الرجال بالادوية متى يكون مناسباً؟

أعراض التثدي عند الرجال

أعراض التثدي عند الرجال يمكن أن تتفاوت في شدتها من شخص لآخر، ومن هذه الأعراض تورم وحساسية الثدي حيث يصبح الثدي حساس ومؤلم عند اللمس أو عند الضغط عليه، بالإضافة إلى الشعور بكتلة ليفية ومطاطية في الثدي وظهور انتفاخ ملحوظ في الثدي مما يسبب إزعاجاً جسدياً ونفسياً، وفي حالة نزول إفرازات من الحلمة أو الشعور بألم في الثدي يجب استشارة الطبيب على الفور.

ويتم تشخيص التثدي عن طريق قيام الطبيب بإجراء فحص جسدي للمريض ليحدد نوع التثدي ودرجته، كما يطلب بعض التحاليل وإجراء تصوير الثدي بالأشعة المقطعية أو بالماموجرام، وأيضاً فحص الموجات فوق الصوتية على الخصيتين.

علاج التثدي عند الرجال

طرق علاج التثدي عند الرجال

بعد معرفة ما هو التثدي عند الرجال؟ نقدم لك الآن طرق العلاج إن علاج التثدي عند الرجال يختلف بناءً على سبب وشدة التثدي ويحدد الطبيب العلاج الأنسب لكل حالة، ومن طرق علاج التثدي ما يلي:

  • العلاجات الدوائية يمكن أن تكون فعالة في تقليل حجم الثدي المتضخم وتحسين الأعراض المزعجة ومنها تاموكسيفين أو العلاج ببدائل التستوستيرون.
  • العلاج الهرموني يستخدم في علاج حالات التثدي التي تحدث بسبب اضطراب الهرمونات مثل فرط نشاط الغدة الدرقية.
  • التخلص من الوزن الزائد وممارسة الرياضة من الطرق الفعالة لعلاج التثدي الكاذب، ويمكن علاجه أيضاً عن طريق عملية شفط الدهون.
  • الجراحة تكون الحل الأمثل في حالات التثدي الشديدة أو عند عدم وجود أي استجابة من العلاجات الأخرى، ويتم فيها إزالة الأنسجة الزائدة في منطقة الثدي وإعادة تشكيل الثدي للحصول على أفضل مظهر طبيعي.

اقرأ أيضاً: حل مشكلة التثدي عند الرجال بين الطرق الطبيعية والتجميلية

أفضل دكتور لعلاج التثدي عند الرجال

الدكتور شريف حجازي من أكبر وأفضل جراحي التجميل في مصر والوطن العربي، وهو حاصل على ماجستير جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي، كما أنه عضو الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام، وعضو الجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح ESPRS، وعضو الجمعية الأوروبية لزراعة الشعر.

ويشتهر د. شريف بعلاج أنواع التثدي المختلفة كما يتميز بارتفاع نسب نجاح عملياته بما يتجاوز 96%، وهو مؤسس مركز شريف كلينك Sherif Clinic وعنوانه عمارة 5 مربع 1181 الوزارة، متفرع من شارع سيد زكريا بجوار بنك CIB في مساكن شيراتون، محافظة القاهرة.

اقرأ أيضاً: علاج التثدي عند الرجال بدون جراحة بـ 5 طرق تعرف عليها

أنواع التثدي عند الرجال مع د. شريف حجازي

وفي نهاية المقال عزيزي القارئ وبعد معرفة إجابة سؤال ما هو التثدي عند الرجال؟ إذا كان لديك أي سؤال آخر أو ترغب في التواصل مباشرة مع د. شريف حجازي يمكنك التواصل معنا عبر الواتساب.

  • هذا الحقل لأغراض التحقق ويجب تركه دون تغيير.