كبر الثدي عند الرجال


كبر الثدي عند الرجال
  هي حالة يكون فيها الثدي أضخم من الطبيعي لدى الرجال، ويمكن أن تظهر في مختلف الفئات العمرية وهي لا تعتبر مشكلة خطيرة، ولكنها تُسبب إحراج وحالة نفسية سيئة لدى المصابين بها، تابع معنا عزيزي القارئ المقال التالي لكي تتعرف على أسباب هذه الحالة وكيفية علاجها بشتى الطرق الممكنة.

اسباب كبر الثدي عند الرجال

تُعرف حالة تضخم الثدي لدى الرجال بإسم “التثدي” Gynecomastia والتي تحدث بسبب اختلال التوازن في الهرمونات عندما ينخفض هرمون التستوستيرون الذكوري ويزيد هرمون الإستروجين الأنثوي.

قد تكون هذه التقلبات الهرمونية طبيعية في مراحل مختلفة من العمر، وقد تؤثر على الأطفال منذ الولادة، سن البلوغ وكذلك كبار السن، وتحدث نتيجة عدة أسباب تتضمن ما يلي:

الإياس (سن اليأس عند الرجال)

هو مرحلة تشبه سن اليأس لدى النساء، وينخفض فيها إنتاج الهرمونات الجنسية الذكرية خاصة التستوستيرون، وتحدث عادة في منتصف العمر، مما يؤدي إلى الإصابة بالتثدي.

مرحلة البلوغ

تنتج أجسام الأولاد هرمون الإستروجين الأنثوي عند الدخول في مرحلة البلوغ بمعدل أكبر من الأندروجينات (هرمونات الذكورة الجنسية)، مما يؤدي إلى التثدي، ولكنها تعتبر حالة مؤقتة قد تختفي مع توازن الهرمونات.

تثدي الرجال

اسباب التثدي عند الرجال

حليب الأم

قد يُصاب الأطفال بالتثدي عند شرب حليب الثدي من أمهاتهم، حيث يوجد هرمون الإستروجين في حليب الأم، لذلك فقد يعاني الأطفال الرضع من زيادة مستوى هرمون الإستروجين.

الأدوية

قد تساهم بعض الأدوية في زيادة مستوى هرمون الإستروجين قليلاً مما يؤدي إلى التثدي، مثل المنشطات والأمفيتامينات، والأدوية المستخدمة في علاج بعض الحالات مثل ارتفاع ضغط الدم، والمضادات الحيوية وأدوية السرطان.

الحالات الطبية الأخرى

قد ينتج التثدي عن بعض الحالات مثل أورام الخصية، فشل الكبد (تليف الكبد)، فرط نشاط الغدة الدرقية والفشل الكلوي المزمن، وكذلك السمنة وسوء التغذية.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

علامات كبر الثدي عند الرجال

يمكن التنبؤ بكبر حجم الثديين عن الطبيعي نتيجة لظهور الأعراض التالية:

  • تورم الثديين.
  • تضخم كلا الثديين أو أحدهما فقط.
  • تصريف بعض الإفرازات من حلمة الثدي.
  • ليونة الثدي وزيادة حساسيته.

يجب عليك عند ملاحظة أي أعراض لتضخم الثدي أن تتصل بطبيبك حتى يتمكن من فحصك وتحديد سبب الحالة.

تشخيص كبر الثدي عند الرجال

تحتاج أولاً إلى زيارة الطبيب لتحديد سبب الإصابة بحالة التثدي، وسوف يقوم الطبيب بما يلي:

  • يسألك عن تاريخك الطبي، والتاريخ الطبي العائلي.
  • يسألك عن الأدوية التي تتناولها والتي قد تكون سبباً لهذه الحالة.
  • يفحص الثديين والأعضاء التناسلية.
  • قد يطلب إجراء بعض تحاليل الدم للتأكد من مستويات الهرمون.
  • يقوم بتصوير الثدي بالأشعة السينية أو الموجات فوق الصوتية.
  • قد يقوم بإجراء خزعة الأنسجة للتحقق من عدم الإصابة بسرطان الثدي.

علاج كبر الثدي عند الرجال

يعتمد علاج هذه الحالة على سبب الإصابة بها، فقد يتمكن الطبيب من علاج المشكلة بعد علاج السبب المؤدي لها دون اللجوء للإجراءات الجراحية المتوسعة.

تختفي هذه الحالة أحياناً من تلقاء نفسها، لذلك قد ينتظر الطبيب أحياناً فترة من الوقت مع المتابعة المنتظمة حتى يتأكد من عدم اختفاء الحالة تلقائياً، ثم يختار بعد ذلك العلاج المناسب.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

الأدوية

قد يصف الطبيب بعض الأدوية التي يمكن أن تحل المشكلة في حالات التثدي التي تُسبب الألم خصيصاً، على الرغم من عدم موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على فعاليتها، وتشمل ما يلي:

  • بدائل التستوستيرون.
  • دانازول.
  • كلوميفين.
  • تاموكسيفين.

عملية إزالة أنسجة الثدي

كبر الثدي عند الرجال

وهي عملية جراحية تساعد على إزالة أنسجة الثدي الزائدة الغدية والدهنية، وذلك من خلال تقنيتين:

شفط الدهون: لكي يتم إزالة الأنسجة الدهنية عن طريق استخدام أنابيب رفيعة يتم إدخالها في شقوق صغيرة في الثدي لإزالة الدهون الزائدة.

استئصال الثدي: تساعد على التخلص من أنسجة الثدي الغدية التي لا يمكن إزالتها عن طريق شفط الدهون، وتتم من خلال شق جراحي في الثدي، أو قد تتم باستخدام المنظار.

وبعد انتهاء العملية يرتدي المريض مشد الصدر لمدة تصل إلى 6 أسابيع لتخفيف التورم الناتج عن العملية وتحسين النتائج، وقد يكون هناك حاجة إلى الراحة في المنزل لبضعة أيام حتى تختفي آثار العملية.

التثدى

وفي النهاية بعد أن أوضحنا لك عزيزي القارئ اسباب كبر الثدي عند الرجال وكيفية علاجه، إذا كان لديك أي استفسارات أخرى برجاء التواصل معنا من هنا.

  • MM slash DD slash YYYY

إترك تعليقك