Sherif Clinic
Search
Close this search box.

عيوب زراعة الشعر وأهم التعليمات لتجنب أي مضاعفات

عيوب زراعة الشعر

يتساءل الكثير من الأشخاص عن عيوب زراعة الشعر قبل الخضوع لعملية زراعة الشعر وذلك للاستعداد التام للعملية والتعرف على الآثار الجانبية الشائعة وكيفية الحد منها، وفي السطور التالية نعرض لك أشهر العيوب وأهم النصائح للتقليل منها، فتابع معنا عزيزي القارئ.

عملية زراعة الشعر

عملية زراعة الشعر Hair Transplant عملية تجميلية تضمن لك استعادة كثافة شعرك والتخلص من مشكلة الصلع المزعجة، ويتم فيها أخذ بصيلات الشعر من المنطقة المانحة أي المنطقة الأكثر كثافة في فروة الرأس، ثم زراعتها في المنطقة المستقبلة أي الأقل كثافة أو التي تعاني من الصلع، وتتم العملية تحت تأثير التخدير الموضعي، ومن أشهر تقنيات زراعة الشعر زراعة الشعر بتقنية الشريحة وزراعة الشعر بتقنية الاقتطاف وزراعة الشعر بتقنية الأقلام الذكية، وتستغرق العملية من 4 إلى 6 ساعات تقريباً.

عيوب زراعة الشعر

بالرغم من أن عملية زراعة الشعر عملية آمنة وترتفع نسب نجاحها إلا أن هناك بعض العيوب والآثار الجانبية التي قد تحدث بعد إجراء العملية وليس شرطاً أن تحدث لكل الحالات، ومن عيوب زراعة الشعر ما يلي:

التورم وظهور الكدمات

من الشائع حدوث تورم وانتفاخ في فروة الرأس والوجه بعد الخضوع لعملية زراعة الشعر، كما أن ظهور الكدمات عرض جانبي طبيعي مع العلم أنها تختفي تدريجياً، ويصف الطبيب بعض الأدوية والنصائح للتغلب على هذه الآثار الجانبية.

الشعور بالألم المؤقت

بعد الخضوع لعملية زراعة الشعر وزوال تأثير التخدير بالطبع يشعر الشخص بالألم، ولكنه يكون ألم بسيط إلى متوسط ويمكن التغلب عليه بتناول مسكنات الألم التي يصفها الطبيب، ولذلك يجب الحرص على تناولها في مواعيدها المحددة.

الشعور بالحكة

الشعور بالحكة بعد إجراء عملية زراعة الشعر أمر طبيعي ولا يستدعي القلق، ولكن يجب تجنب الاستجابة لهذه الحكة وتجنب حك المنطقة تماماً، ولتجنب الحكة يجب وضع المراهم والكريمات التي يصفها الطبيب بعد العملية.

الشعور بالتنميل

إن الشعور بالوخز والتنميل في المنطقة التي تم أخذ بصيلات الشعر منها أو في المنطقة المزروعة أمر طبيعي بعد زراعة الشعر ويقل هذا الشعور تدريجياً بمرور الوقت، وفي حالة استمراره يجب إخبار الطبيب لتجنب أي مضاعفات.

مخاطر زراعة الشعر

توجد عدة مخاطر محتملة قد تحدث بعد العملية ويمكن تفاديها باتباع تعليمات الطبيب واختيار طبيب يتمتع بخبرة ومهارة كافية، ومن أشهر المخاطر فشل عملية زراعة الشعر وعدم الحصول على النتائج المرغوبة وتساقط الشعر، ونمو الشعر بشكل غير متناسق، تكوّن ندبات في المنطقة المانحة أو المستقبلة، الإصابة بالعدوى أو حدوث رد فعل تحسس من التخدير أو حدوث نزيف.

متى تظهر نتائج عملية زراعة الشعر؟

من الطبيعي تساقط الشعر المزروع بعد العملية خلال مدة تتراوح من أسبوعين إلى 3 أسابيع، ولكن هذا أمر مؤقت حيث ينمو الشعر الجديد مرة أخرى خلال مدة تتراوح من 8 إلى 12 شهر بعد العملية، وفي بعض الحالات يصف الطبيب بعض الأدوية والعلاجات الموضعية لتعزيز نمو الشعر.

زراعة الشعر قبل وبعد

أهم التعليمات بعد زراعة الشعر للحد من العيوب

  • تجنب تناول الأدوية المسيلة للدم مثل الأسبرين لتجنب حدوث النزيف.
  • الحرص على رفع الرأس والجزء العلوي من الجسم أثناء النوم عن طريق وضع الوسائد.
  • تجنب القيام بأي نشاط بدني مرهق وتجنب أيضاً ممارسة الرياضة حتى يسمح الطبيب لك.
  • تجنب لمس فروة الرأس أو الاستجابة للحكة، وتجنب انتزاع أي قشور وتركها تسقط بمفردها.
  • يجب اتباع كل تعليمات الطبيب وعدم إهمال جلسات المتابعة التي يحددها الطبيب لك.
  • الإقلاع عن التدخين وتجنب شرب الكحول وفقاً للمدة التي ينصح بها الطبيب قبل وبعد العملية.
  • الحرص على شرب المياه بكميات كافية لتجنب جفاف الجسم والحفاظ على رطوبة الجسم من الداخل.
  • تناول الأدوية التي يصفها الطبيب في مواعيدها ومنها المضادات الحيوية لتجنب العدوى ومسكنات الألم للتغلب على أي ألم بعد العملية.

نتائج زراعة الشعر للرجال

مميزات عملية زراعة الشعر

بعد معرفة عيوب زراعة الشعر يجب الأخذ في الاعتبار أن لكل عملية تجميلية مميزات وعيوب، ومن أهم مميزات وفوائد عملية زراعة الشعر ما يلي:

  • التخلص من مشكلة الصلع نهائياً.
  • الحصول على مظهر شعر طبيعي.
  • التخلص من مشكلة تساقط الشعر نهائياً.
  • استعادة الثقة بالنفس والمظهر الخارجي.
  • التخلص من الفراغات الموجودة في فروة الرأس.
  • استعادة كثافة الشعر في المناطق الأقل كثافة في فروة الرأس.

وفي نهاية المقال عزيزي القارئ وبعد معرفة كل عيوب زراعة الشعر وكيفية التغلب عليها، إذا كان لديك أي سؤال آخر يسعدنا تواصلك معنا عبر الواتس اب.

 

  • هذا الحقل لأغراض التحقق ويجب تركه دون تغيير.