Sherif Clinic
Search
Close this search box.

عملية شد الرقبة جراحيا أهم ما يفيدك عنها

عملية شد الرقبة جراحيا

عملية شد الرقبة جراحيا تعيد لك شباب الوجه وجاذبييه من جديد وتتخلص من التجاعيد والترهلات التي لا يمكن التخلص منها بأي طريقة أخرى تقليدية أو غير جراحية فمتى تكون العملية لا غنى عنها لمن يرغب في استعادة شباب الوجه؟ إجابات هذه الأسئلة والمزيد من التفاصيل نعرضها لك في المقالة التالية.

عملية شد الرقبة جراحيا Neck Lift

عملية شد الرقبة هي عملية جراحية يتم فيها التخلص من الجلد الزائد والأربطة المرتخية عن طريق قصها ومن خلال شق جراحي في الجلد كما يتم التخلص من الدهون الزائدة وشد العضلات الضعيفة والمرتخية في نفس العملية، وتستغرق العملية في المتوسط 4 ساعات وتزيد مدتها عند الجمع بين شد الوجه والرقبة أو حسب درجة الترهلات فيها.

المرشحون لعملية شد الرقبة جراحيا

  • يجب أن تكون الصحة العامة جيدة ولا توجد أمراض مناعية أو مشكلات صحية مزمنة.
  • يمكن أن يخضع للعملية الرجال والنساء الذين يعانون من الترهلات في أي مرحلة عمرية.
  • العملية لا غنى عنها في حالة الجلد المرتخي والترهلات الزائدة أسفل الذقن وفي الرقبة.
  • من على استعداد لإتباع التعليمات والإقلاع عن التدخين حسب المدة المحددة من قبل الطبيب.
  • لا تناسب العملية من يعانون من زيادة كبيرة في الوزن أو الكثير من السمنة الموضعية في الرقبة.

التحضير لعملية شد الرقبة جراحيا

  • في عمليات التجميل تعرض على الطبيب في جلسة الاستشارة الأولى هدفك التجميلي والمشكلة التي ترغب في التخلص منها ثم يفحص الطبيب الجلد الزائد لديك في منطقة الرقبة ويحدد بشكل مبدئي التقنية المناسبة لك.
  • يقيم الطبيب الصحة العامة ويحدد نوع التخدير المناسب والاحتياطات اللازمة قبل العملية ويطلب بعض الفحوصات وتحاليل الدم اختبارات وظائف الأعضاء مثل رسم القلب والكلى والسكري وغيرها، كما يسأل عن التاريخ الطبي من أدوية وعمليات سابقة.
  • يشرح الطبيب أهم التفاصيل حول العملية والتعليمات اللازم إتباعها قبل وبعد ويشرح كيفية التعامل مع الآثار الجانبية لضمان عدم المرور بمشكلات ومن بينها عدم تناول أدوية مسيلة للدم مثل الأسبرين لمدة لا تقل عن أسبوعين قبل وبعد شد الرقبة.
  • كما يوصي الطبيب بعدم شرب الكحوليات والإقلاع عن التدخين لمدة لا تقل عن أسبوعين قبل وبعد شد الرقبة لأن التدخين يضعف الشفاء ويؤثر على التئام الجروح كما أن الكحوليات تؤثر على فعالية التخدير وتتسبب في تفاعلات دوائية.

كيف تتم عملية شد الرقبة جراحيا؟

تمر جراحة شد الرقبة بالخطوات التالية:

  1. يحدد الطبيب موضع الشق الجراحي باستخدام قلم ويكون عادة حول الأذن ويبدأ من أمام الأذن ويمتد حتى أسفل الشعر ويطول أو يقصر حسب درجة الترهل.
  2. بعد تحديد مكان الشق يتم تعقيم الجلد وعمل الاحتياطات والتدابير الوقائية اللازمة قبل العملية مثل الدواء المهدئ والسوائل التي يتم إمداد الجسم بها ثم يتم التخدير.
  3. بعدها يقوم الطبيب بعمل الشق الجراحي ورفع الجلد لشد الأنسجة الداخلية في الرقبة من أربطة ضعيفة ومرتخية وعضلات فقدت مرونتها وقوتها كما يزيل الأنسجة الدهنية الزائدة بإحدى تقنيات شفط الدهون.
  4. يشد الطبيب الأنسجة المرتخية ويقص الزائد منها ويثبتها بالخيوط القابلة للذوبان ثم يقوم بسحب الجلد باتجاه الشق الجراحي وقص الزائد منه بدقة ثم يغلق الشق الجراحي بغرز تجميلية دقيقة للغاية ويغطيها بالضمادات.
  5. قد تصل مدة العملية إلى 6 ساعات في بعض الحالات وبعدها يمكن العودة للمنزل بعد استقرار الحالة الصحية والملاحظة الطبية.

التعافي بعد عملية شد الرقبة جراحيا

في فترة التعافي يجب الالتزام بتعليمات الطبيب التالية:

  • ارتداء المشد الطلبي لمدة شهر.
  • العناية بالشقوق وحمايتها من الضغط والتلوث.
  • النوم على الظهر ووضع وسائد خلفه للحد من التورم.
  • تناول الطعام الصحي وشرب السوائل والماء باستمرار.
  • عدم التعرض لأشعة الشمس لمدة 6 أسابيع على الأقل.

نتائج عملية شد الرقبة

تظهر نتيجة العملية بعد الشفاء التام أو على الأقل التئام شقوق الجراحة وزوال أثرها وتلتئم الشقوق خلال شهرين أو 3 أشهر حيث تختلف الاستجابة للتعافي من شخص لآخر، بينما أثرها يزول ويتحسن بعد 6 أشهر وتكون النتيجة مكتملة والرقبة مشدودة وأكثر جاذبية في هذه المرحلة ثم يستمر أثر الجرح في الاختفاء حتى يقترب من لون الجلد خلال عام.

سعر عملية شد الرقبة

يبلغ متوسط سعر عملية شد الرقبة حسب إحصاءات الجمعية الأمريكية لجراحي التجميل في حدود 5800 دولار أمريكي وتتراوح الأسعار في مصر ما بين 2500 إلى 3500 دولار أمريكي بينما في مركز الدكتور شريف حجازي فتصل إلى 2000 دولار أمريي وتزيد أو تقل حسب كل حالة، وتصل الأسعار في دول الخليج العربي إلى أكثر من 7000 دولار أمريكي.

نتائج عملية شد الرقبة قبل وبعد| د. شريف حجازي

عزيزي القارئ كانت هذه أهم التعليمات والمعلومات حول عملية شد الرقبة جراحيا وفي النهاية لا تتردد في إرسال استفساراتك من خلال الواتساب وطرح أي أسئلة لديك.

  • هذا الحقل لأغراض التحقق ويجب تركه دون تغيير.