عملية شد الحواجب في 5 خطوات فقط

عملية شد الحواجب

تشكّل منطقة الحاجبين والجفنين أهمية كبرى في مظهر العين، بل في مظهر الوجه بأكمله، ولأن كل شئ في جسم الإنسان يتأثر طبيعياً بتقدم العمر، فإنه في مرحلة ما قد تكون هناك حاجة إلى إجراء عملية شد الحواجب لتحسين مظهرها، فإذا كنتم من المهتمين بهذا الإجراء أعزائي القراء، تابعوا معنا هذا المقال لتجدوا ما تبحثون عنه من معلومات.

ترهل الحاجبين

مع التقدم الطبيعي في السن ومرور الوقت قد يحدث ضعف في الأنسجة والعضلات في منطقة الحاجب، وينتج عن ذلك تدلي الحاجبين وقصر المسافة بينهما وبين العين بشكل واضح، هذه العملية تُعرف بارتخاء الحاجب وهي غالباً ما تجعل مظهر العين متعباً كما أنها قد تجعل الشخص يبدو أكبر سناً، وقد يحدث ترهل الحاجب وراثياً في سن أصغر من المعتاد، ولكنه في حالات عديدة يكون مرتبط بضعف الأنسجة والعضلات بسبب الشيخوخة.

عملية شد الحواجب

عملية شد الحواجب أو عملية شد الجبهة هي عبارة عن إجراء يعمل على شد ورفع الحاجبين لأعلى بحيث يتم علاج التدلي والارتخاء الحادث بهما مع مرور الوقت، ومن الممكن أن يتم هذا الإجراء بصحبة عملية شد الجفون أو رأب الجفن، ومن الممكن أن يتم بمفرده، وهو يعمل بشكل عام على تحسين شكل الحاجبين والعينين والجبهة وبالتالي تحسين مظهر الوجه بالكامل ونقله لحالة أكثر حيوية وشباباً.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

الاستعداد لعملية شد الحواجب

إذا تم اتخاذ قرار إجراء عملية رفع الحواجب، فمن المهم القيام بزيارة مبدأية لعيادة الطبيب حتى يتم التأكد من أن الحالة مرشحة جيدة للعملية، وفي عيادات Sherif Clinic تشمل تلك الزيارة بعض الاستعدادات كما يلي:

  • عمل فحص شامل لمنطقة الحاجبين وتقييم الحالة جيداً لمعرفة متطلباتها.
  • السؤال عن التاريخ الطبي الخاص بالمريض سواء من ناحية الأدوية أو العمليات الجراحية أو الحالات المرضية.
  • السؤال عن مدى وجود أي نوع من الحساسية لدى المريض.
  • مناقشة التوقعات الخاصة بالعملية وأهداف الحالة منها.
  • أخذ قياسات منطقة الحاجبين والجبهة والوجه وقد يتم التصوير الفوتوغرافي لهم.
  • يطلب الطبيب التوقف عن التدخين وعن بعض الأدوية المسيلة للدم للوقاية من خطر النزيف.
عملية شد الحواجب
شد الحواجب

خطوات عملية شد الحواجب

تتم عملية شد الحواجب عن طريق الإجراء الجراحي من خلال عدة خطوات كما يلي:

  • بالطبع في البداية يتم تخدير المريض وعادة ما يتم التخدير الكلي في هذا النوع من العمليات.
  • يقوم الطبيب بعمل شق جراحي عند خط الرأس لشد الجبهة لأعلى عند خط الشعر تقريباً، وذلك لإعطاء مظهر مرفوع طبيعي للحواجب.
  • يتخلص الطبيب من أي دهون أو جلد وأنسجة زائدة.
  • تُغلق الشقوق الجراحية باستخدام الغرز الطبية التي تُزال عادة بعد عدة أيام من العملية.
  • قد يتم إغلاق الشقوق أولاً ثم قص الأنسجة الزائدة بعد ذلك.

بعد عملية شد الحواجب

قد يضع الطبيب ضمادة أو لفافة فوق الجرح ومن الممكن أن تكون هناك حاجة لأنبوب تصريف السوائل، وخلال فترة التعافي يجب الانتباه إلى عدة تعليمات يقدمها لك فريق عيادات Sherif Clinic كما يلي:

  • الحفاظ على بقاء الرأس مرفوعاً عند الاستلقاء لتجنب الضغط عليها وعدم حك الجروح.
  • الحفاظ على تناول مسكنات الألم التي يصفها لك الطبيب.
  • قد يكون هناك بعض الوخز والخدر ولكنه مؤقت ويزول مع مرور الوقت.
  • بالنسبة إلى الغرز فمن المتوقع أن يتم إزالتها خلال الأسبوع الثاني بعد العملية.
  • بالنسبة إلى الضمادة أو اللفافة الموضوعة على الجرح، فممكن أن تتم إزالتها خلال يومين أو ثلاثة بعد العملية، وسيخبرك الطبيب ما إذا كانت إزالتها تتطلب زيارة للعيادة أم يمكنك إزالتها منزلياً.
  • لا يتم غسل الشعر أو غمر الرأس أثناء الاستحمام إلا عندما يسمح الطبيب بذلك ويحدد الموعد المناسب.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

هل يجب إجراء عملية شد الحواجب مع شد الجفون؟

عادة ما يربط الناس بين الإجراء الذي يتم لشد الجفون أو إزالة الدهون تحت العين وبين إجراء رفع الحواجب، ويكون هناك تساؤل مطروح هل يجب القيام بالعمليتين معاً؟ وللإجابة عن هذا التساؤل أعزائي القراء نفيدكم علماً بأنه ليس شرطاً أن تتم العمليتين معاً إلا عند الحاجة، فإجراء رفع الحواجب تجميلي من الدرجة الأولى، أما شد الجفون فقد يكون تجميلياً وقد يكون علاجياً عندما تؤثر الجفون المرتخية سلبياً على الرؤية، وبشكل عام فإن الطبيب يساعدك على اختيار الأفضل وما إذا كانت الحالة تحتاج العمليتين معاً أم إحداهما فقط.

هل عملية شد الحواجب آمنة؟

إن عملية شد الحواجب تعتبر إجراء آمن بشكل عام، وكلما تم الاستعداد لها جيداً وإخبار الطبيب بكل المعلومات الصحية والطبية كلما قلت احتمالية حدوث أضرار، أيضاً يساعد الالتزام بتعليمات الطبيب خلال فترة التعافي على عبور تلك الفترة بسلام، ولكن في بعض الحالات قد تحدث سلبيات طفيفة مثل التندب أو عدم تماثل شكل الحاجبين أو رجوع خط الشعر للخلف قليلاً، وتعتبر حالات المضاعفات الأخرى مثل العدوى أو النزيف أو مضاعفات التخدير نادرة.

هل نتائج عملية شد الحواجب دائمة؟

تعتبر نتائج شد الحواجب طويلة المدى أو دائمة في معظم الحالات، ولكن بشكل طبيعي يتقدم العمر ولا يستطيع أحد إيقاف الشيخوخة، فقد يتأثر الحاجبين والجفون قليلاً بعد فترة بهذه العوامل، ومن الممكن أن تساعد جراحة إضافية داعمة بعد عدة سنوات على الحفاظ على نتائج العملية، ولكن بشكل عام فإن إجراء شد الجفون من العمليات التي تدوم نتائجها لعشرات السنوات بالنسبة لأغلب الحالات، ما دامت لم تحدث إصابة ما أو عوامل أخرى تتعارض مع العملية.

عملية شد الحواجب بدون جراحة

بالإضافة إلى الطريقة الجراحية لشد الحواجب التي تحدثنا عنها أعلاه، فإن هناك أيضاً عزيزي القارئ بعض الطرق غير الجراحية لـ رفع الحواجب مثل شد الحواجب بالخيوط وأيضاً شد الحواجب بالبوتوكس، وقد تكون هذه الخيارات متاحة للأشخاص الذين لا يمكنهم الخضوع لعملية جراحية، وعموماً فإن الطبيب يساعدك في الاختيار المناسب لحالتك.

والآن أعزائي القراء، بعد أن قدمنا لكم كل ما يهمكم معرفته من معلومات عن عملية شد الحواجب وخطواتها وكيفية الاستعداد لها والتعافي بعد العملية، إذا كنتم تريدون الاستفسار عن أي تفاصيل يمكنكم بكل ترحيب التواصل معنا من هنا.