Sherif Clinic
Search
Close this search box.

عمليات شد منطقة البطن 4 أنواع لا تعرفها وأهم نصائح ونتائج وأسعار

عمليات شد منطقة البطن

تعد عمليات شد منطقة البطن باختلاف أنواعها هي الحل النهائي للترهلات الشديدة التي لا تستجيب للطرق التقليدية مثل الرجيم والرياضة، فعند وصول الجلد لدرجة ما من الترهل يكون قد فقد جودته ومرونته ولا ينجح في التكيف والعودة لحجمه السابق وبالتالي يحدث الترهل الذي لا رجعة فيه ولكن بفضل عمليات شد البطن يمكن حل هذه المشكلة بشكل نهائي نعرف على كيفية تحقيق لك في المقالة التالية.

عمليات شد منطقة البطن

عمليات شد منطقة البطن Tummy Tuck هي عمليات تجميلية كاملة التدخل الجراحي ويقوم فيها الطبيب بقص الجلد الزائد المترهل الذي يظهر في صورة ثنيات مرتخية وشديدة وفقدت مرونتها مع خسارة الوزن أو مع الحمل والولادة ولا حل لها سوى قص الجلد.

أنواع عمليات شد منطقة البطن

تتعدد أنواع عمليات شد البطن حسب درجة الترهل وشدته ومدى انتشاره في البطن والأجزاء المحيطة بها وتشمل ما يلي:

  • شد البطن الجزئي أو المصغر Mini Tummy Tuck هي عملية تجميلية يتم فيها شد الجزء السفلي من البطن فقط عن طريق جراحي في حدود 5 سم يقع على خط العانة أسفل البطن.
  • شد البطن الكامل Full Tummy Tuck ويتم فيها شد البطن بالكامل في حالة انتشار الترهل أسفل وفوق السرة ويتم عمل شق جراحي يصل طوله إلى 7 سم ويمتد لعظام الوركين ويتم عمل شق آخر حول سرة البطن بشكل دائري.
  • شد البطن العكسي Reverse Tummy Tuck لشد الجزء العلوي من البطن في حالة وجود ترهلات أعلى السرة والبطن نفسها لا تعاني من الارتخاء وفي هذه الحالة يكون الشق الجراحي أسفل الثديين ويمكن إجراء عملية شد الثدي من نفس الفتحة.
  • شد البطن الحزامي أو الممتد Extended Tummy Tuck وكما يتضح من اسمه يمتد الشق الجراحي من عظام الوركين ويصل للجانبين أو يكون حول البطن بالكامل بشكل دائري لشد البطن والأجزاء المحيطة بها مثل الأرداف والمؤخرة والخصر.

شد البطن الجراحي

المرشحون لعمليات شد البطن

تناسب عمليات شد البطن كل من الرجال والنساء الذين يعانون من ترهلات شديدة لا تستجيب للطرق التقليدية حتى مع حمل الأوزان واكتساب كتلة عضلية قوية، ويجب أن تكون الصحة العامة جيدة وتسمح بالخضوع للجراحة والتخدير، كما يجب ألا توجد سمنة زائدة في البطن بشكل ملحوظ والوزن في الحدود الطبيعية، والإقلاع عن التدخين ضرورة صحية وشرط أساسي قبل وبعد العملية..

أسعار عمليات شد منطقة البطن

متوسط أسعار عمليات شد منطقة البطن في حدود 2000 دولار أمريكي في مركز الدكتور شريف حجازي بينما تصل في دول الخليج العربي إلى 8000 دولار أمريكي وتعد الأعلى تكلفة عربياً بل تنافس السعر العالمي الذي يصل إلى 6000 دولار أمريكي.

اقرأ أيضًا: تعليمات بعد عملية شد البطن للحصول على أفضل نتائج

بالفيديو شاهد نتائج شد البطن الجراحي قبل وبعد مع د. شريف حجازي

شاهد أيضًا: فيديو عملية شد البطن بالخطوات و3 نتائج قبل وبعد

التحضير لعمليات شد البطن

  • قبل اختيار تقنية شد البطن المناسبة يتعرف الطبيب على هدفك من العملية ويحدد درجة ارتخاء الجلد فيقوم بفحص البطن للكشف على الجلد ونسبة الدهون.
  • يتعرف الطبيب على تاريخك الطبي وتاريخ العمليات السابقة وطرق خسارة الوزن وتثبيته ويحدد التقنية المناسبة ونوع التخدير في شد البطن وهل تحتاج لشفط الدهون مع الشد.
  • يتم التقاط صور قبل وبعد لمقارنة النتائج ويعطيك الطبيب أهم التعليمات التي تحتاجها والنصائح قبل وبعد العملية ويحدد كم ساعة عليك الانقطاع فيها عن الطعام والشراب ليلة العملية.
  • يوصي الطبيب بإجراء بعض الفحوصات والتحاليل للاطمئنان على الصحة العامة والتأكد من عدم وجود موانع صحية تتعارض مع العملية ومنها صورة دم ورسم قلب واختبارات السكري والضغط وغيرها.
  • يوصي الطبيب بالإقلاع التام عن التدخين والكحوليات وعدم تناول أدوية مسيلة للدم لمدة لا تقل عن أسبوعين قبل وبعد العملية لتفادي التأثير على التخدير والتسبب في أي تفاعلات دوائية وتجنب النزيف.

التعافي بعد عمليات شد منطقة البطن

مرحلة التعافي هي الفترة المتممة لنتائج العملية لذا يجب العناية بالصحة جيدة وجرح شد البطن لتجنب أي مضاعفات واتباع الآتي:

  • الالتزام بمدة ارتداء المشد الطبي بعد شد البطن.
  • تناول أطعمة تعزز الشفاء والتئام الجروح مثل البروتين.
  • احرص على حماية الشق من التلوث وعدم تعريضه للضغط.
  • النوم على الظهر بوضعية منحنية على الكرسي القابل للطي.
  • يجب الحد من الأملاح لتجنب احتباس السوائل بعد شد البطن
  • تجنب حمل أي أشياء ثقيلة لمدة أسبوع واحرص على الحركة ببطء.

شد البطن بالجراحة

اقرأ أيضًا: عمليات شد وشفط البطن بأشهر 3 تقنيات ونتائج قبل وبعد

نتائج عمليات شد منطقة البطن

تظهر نتائج عمليات شد البطن بشكل نهائي يسمح بمقارنة النتيجة بعد مرور 6 شهور حيث يكون الشق الجراحي غير واضح ووردي اللون وقد زالت القشور حوله وتبدأ النتيجة في الظهور بداية من التئام الشق الجراحي بعد 3 شهور حيث يكون الجلد عاد لوضعه الطبيعي وتخلص من الآثار الجانبية مثل الكدمات والتورم وتصريف السوائل وتغيير لون الجلد بعد شد البطن.

شد ترهلات البطن جراحيا

عزيزي القارئ والآن بعدما تعرفت معنا علة أهم المعلومات عن عمليات شد البطن بأنواعها ونتائجها إن كانت لديك المزيد من الاستفسارات والأسئلة لا تتردد في التواصل معنا عبر واتساب.

اقرأ أيضًا: الشفط الموضعي | 5 مميزات تهمك والنتائج بالصور

  • This field is for validation purposes and should be left unchanged.