علاج ترهل الجفون بـ 3 أنواع مختلفة من العلاج

علاج ترهل الجفون

هل تعانون من مشكلة ترهل الجفن؟ إنها إحدى مشكلات العين الشائعة للغاية والتي قد تؤثر على حالات كثيرة من أعمار مختلفة، فهل تريدون معرفة كيفية علاج ترهل الجفون ؟ وهل كل الحالات تحتاج إلى العملية الجراحية أم لا؟ تابعوا معنا أعزائي القراء هذا المقال الذي سنتعرف فيه على مشكلة ترهل الجفون والطرق المتبعة في علاجها.

ما هو ارتخاء الجفن؟

تعبّر مصطلحات ارتخاء جفن العين أو تدلي جفن العين أو ترهل جفن العين عن نفس الحالة، وهي حالة يترهل فيها الجفن العلوي للعين وينزل لأسفل مسبباً مظهراً مرتخياً له، ويكون الجلد ليناً جداً ومترققاً، وفي بعض الحالات قد يكون الجفن عائقاً أمام الرؤية السليمة للشخص، ولكن في حالات أخرى قد يكون الأمر شكلياً فقط ولا يسبب مشكلات وظيفية للبصر.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

ما أعراض ارتخاء الجفن؟

قبل أن نتعرف على علاج ترهل الجفون من المهم أولاً أن نذكر أعراضه:

  • يعتبر العرض الرئيسي لارتخاء جفن العين هو تدلي الجفن نفسه.
  • في بعض الحالات قد تشمل الأعراض عدم القدرة على النظر بشكل صحيح خاصة عند النظر لأسفل.
  • من الممكن أن تكون هناك زغللة وتشويش في الرؤية المحيطية إذا كان الجفن يتعارض مع حدقة العين.
  • قد نرى أن الشخص الذي يعاني من ارتخاء الجفون يقوم برفع الحاجبين بشكل لا إرادي عند النظر لأي شئ.

لماذا يحدث ارتخاء الجفن؟

من الأسباب التي قد تؤدي إلى حدوث مشكلة ارتخاء الجفن ما يلي:

  • العوامل الوراثية.
  • الحساسية.
  • الشيخوخة والتقدم في السن.
  • ضعف عضلة العين الداعمة.
  • ضعف الأنسجة والعضلات في المنطقة المحيطة بالعين.
  • إصابات العين السابقة أو مشاكل الأعصاب.
علاج ترهل الجفون
التعافي من عملية شد الجفون

علاج ترهل الجفون بالجراحة

تعتبر عملية شد الجفون هي الطريقة الجراحية الرئيسية لـ علاج ترهل الجفون والتخلص من ارتخائها، كما أنها تُستخدم أيضاً لـ إزالة الانتفاخ تحت العين، ويتم إجراء شد الجفون العلوية عن طريق الآتي:

  • يقوم الطبيب بإعطاء الدواء المخدر للمريض، ومن الممكن أن يتم إعطائه أيضاً دواء إضافي للمساعدة على توفير راحة أكبر.
  • يتم عمل شق جراحي على طول ثنية الجفن العلوي.
  • يقوم الطبيب بإزالة الأنسجة والدهون الزائدة وشد جلد الجفن لموضعه الجديد.
  • يتم إغلاق الشق الجراحي بواسطة غرز طبية دقيقة وقابلة للذوبان.

علاج ترهل الجفون بدون جراحة

بالإضافة إلى عملية شد الجفون توجد أيضاً بعض العلاجات الطبية الأخرى لترهل الجفون، ومن الطرق غير الجراحية التي يتم استخدامها للتعامل مع مشكلة ارتخاء جفن العين بشكل مؤقت عكاز الجفون المتدلية، وهو عبارة عن أداة داعمة لجفن العين العلوي يتم تثبيتها على إطارات النظارات الخاصة بالشخص حتى تساعد على الحفاظ على الجفن في وضعية مرفوعة وتمنعه من الانزلاق لأسفل على العين، ولكن هذه الطريقة مؤقتة كما ذكرنا ولا تعد بديلاً للعملية إذا كانت الحالة في حاجة إليها، كما يمكن شد الجفون بدون جراحة عن طريق إجراءات أخرى.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

علاج ترهل الجفون بالأدوية

هناك بعض الحالات التي من الممكن إدارتها باستخدام بعض القطرات أو الأدوية أو مراهم العين، ولكن يكون ذلك عادة لإدارة أعراض معينة أو علاج حالة مرتبطة بارتخاء الجفن مثل الحساسية على سبيل المثال، ومن الممكن أن يكون ذلك أيضاً قبل موعد إجراء العملية حيث قد ينصح الطبيب بهذه العلاجات لفترة معينة، وبالطبع يتم تحديدها بعد الكشف عند طبيب عيون متخصص، ومن الممكن أن ينسق بدوره مع طبيب التجميل حول ما تحتاجه الحالة بالضبط.

هل كل حالات ترهل الجفون تحتاج إلى عملية؟

يختار الكثير من الأشخاص الخضوع لعملية شد الجفون لتحسين مظهر العيون بشكل عام، أي يكون الغرض منها بالنسبة إليهم تجميلياً بحتاً، وقد يستطيعون التأقلم مع الحالة دون علاج، ولكن هناك حالات أخرى تحتاج إلى إجراء العملية كعلاج وظيفي، وذلك عندما يؤثر ترهل الجفون على عملية الرؤية السليمة ويصبح متعارضاً معها، هذه الحالات هي التي تكون العملية ضرورية بالنسبة إليهم من الناحية العلاجية، كما أنها في الغالب تكون ضرورية للأطفال الذين يكون ارتخاء الجفن لديهم منذ الولادة أو مُستحدث ولكنه يؤثر على الرؤية أيضاً، وبالطبع الطبيب هو من يحدد مدى حاجة الحالة للعملية من عدمها.

ما هي نسبة نجاح عملية علاج ترهل الجفون؟

بعد أن تعرفنا أعزائي القراء على كيفية علاج ترهل الجفون وأنواع الإجراءات المختلفة التي من الممكن أن تكون خياراً للعلاج، لابد من التنويه أن نسبة نجاح عملية شد الجفون بشكل عام تكون مرتفعة ما دامت الحالة مرشحة لها، وما دام الطبيب على درجة من الخبرة والمهارة تؤهله للإجراء، وأيضاً ما دامت الحالة ملتزمة بكافة التعليمات اللازمة الخاصة بالعملية سواء قبلها أو بعدها، فكل هذه العوامل تساهم في أن تكون النتائج أفضل ما يمكن.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفنا على كيفية علاج ارتخاء الجفون بالطرق المختلفة، وأيضاً تحدثنا عن مدى حاجة الحالات المختلفة للعملية، وعن نسبة نجاح الإجراء، إذا كانت لديكم استفسارات أخرى، يمكنكم التواصل معنا بكل ترحيب.