Sherif Clinic
Search
Close this search box.

علاج ترهلات الجسم نهائياً بأفضل 5 طرق ونتائج الرياضة

علاج ترهلات الجسم

ما علاج ترهلات الجسم وما الطريقة المناسبة للتخلص من درجات الترهل؟ في المقالة التالية ستتعرف على درجات ترهل الجسم المختلفة وأسبابها وهل يمكن علاجها بالطرق الطبيعية وما أهمية الطرق التجميلية؟ فتابع معنا عزيزي القارئ لمعرفة حل هذا المشكلة المؤرقة في المقالة التالية.

عوامل ترهل الجلد

قبل الحديث عن علاج ترهلات الجسم إليك أبرز أسباب حدوث الترهلات:

  • خسارة الكثير من الوزن في فترة قصيرة.
  • تقلبات الوزن المستمرة تضعف الجلد وتتسبب في ترهله.
  • التقدم في العمر وفقدان الجلد قوته.
  • تراكم السمنة الموضعية في مناطق أكثر من أخرى.
  • عدم وجود كتلة عضلية كافية.

طرق علاج ترهلات الجسم المتوسطة

تتعدد طرق علاج ترهلات الجسم البسيطة والمتوسطة ما بين طرق تتطلب نسبة تدخل جراحي محدودة وطرق أخرى لا تتطلب أي تدخل جراحي، ومنها:

عملية شد الجلد بالجي بلازما

جهاز الجي بلازما J-Plasma يعمل على شد الترهل المتوسط وجود ارتخاء وتجاعيد في الجلد من خلال فتحة صغيرة لا تزيد عن سم واحد وتتم العملية تحت التخدير الموضعي وتبدأ بإدخال طرف الجهاز من فتحات الجراحة وتشغيله فتعمل تقنية موجات الراديو الترددية على تسخين الجلد وشد الأربطة الداخلية وتحفيز الكولاجين ثم يتم إطلاق غاز الهيليوم لتبريد الجلد فيتقلص وينكمش، وتستمر نتائج الجي بلازما في الظهور والتطور خلال شهرين إلى 3 شهور وأغلب الحالات تحتاج جلسة فقط.

شد الجلد بالإندولفت

يتميز جهاز الإندولفت Endolift بقدرته على شد الترهلات المتوسطة والبسيطة حيث تستخدم فيه ألياف ضوئية دقيقة للغاية يتم إدخالها في الجلد بدون الحاجة لتخدير أو أي تدخل جراحي فتعمل الألياف الضوئية على تسخين الجلد وتعزيز الكولاجين كما تذيب نسبة من الدهون، وتظهر نتائج الإندولفت بعد جلسة واحدة مباشرة وتتحسن على مدار 3 إلى 6 شهور وبعض الحالات قد تحتاج إلى جلستين.

شد الجسم بالإندولفت

شد الترهل بالفيزر

يعمل جهاز الفيزر Vaser بتقنية الموجات فوق الصوتية القادرة على التخلص من السمنة الموضعية المتسببة في الترهل عن طريق تسخين الدهون وتحويلها لسائل ثم تسخين الجلد لينتج الكثير من الكولاجين فتشد 50% من الترهلات المتوسطة والبسيطة في الجلد وتمنع من مشكلة ترهل الجلد بعد شفط الدهون، وتتم العملية تحت التخدير الموضعي بتدخل جراحي محدود.

شفط ونحت البطن والأجناب بالفيزر

علاج ترهلات الجسم بأجهزة موضعية

توجد العديد من الأجهزة الموضعية التي تساعد على التخلص من الترهلات البسيطة في الجلد ولكن نتيجتها مؤقتة وتحتاج إلى تكرار عدة جلسات ومنها:

  • موجات الراديو الترددية.
  • الموجات فوق الصوتية.
  • الضوء النبضي المكثف.
  • الليزر لشد البشرة.

علاج ترهلات الجسم جراحياً

يعتبر علاج ترهلات الجسم الشديدة والحادة هو الجراحة حيث تعتبر الخيار الوحيد للترهلات بعد عمليات السمنة أو الرجيم، أو الترهلات البطن الشديدة بعد تجارب الحمل المتعددة، كما تعد الحل لشد الثدي الذي فقد سماته الجمالية مع التقدم في العمر وتكرار الحمل، ويتم فيها عمل شق جراحي لشد الجسم والأربطة الداخلية وقص الأنسجة الزائدة والتخدير الأنسب عادة ما يكون التخدير العام، وتتم كالآتي:

  • لشد الجسم كامل يمكن شد الجسم العلوي في جلسة وبعد التعافي التام يمكن شد منطقة أو 3 مناطق في عملية أخرى.
  • يجب مرور 6 شهور على الأقل لشد منطقة أخرى من الجسم.
  • يمكن شد البطن والأرداف والخصر والظهر من الأسفل في عملية واحدة تعرف بعملية 360.
  • يمكن شد الثدي والذراعين والظهر في نفس العملية وتعرف بشد الجسم العلوي.
  • يمكن شد الساقين بالكامل وتعرف بشد الجسم السفلي، كما يمكن شد منطقة واحدة فقط.

شد الجسم قبل وبعد

هل يمكن شد الترهلات طبيعياً وبالرياضة؟

الطرق الطبيعية المقصودة لشد الترهل بفعالية هي الرياضة والرجيم حيث تعمل على شد الترهلات البسيطة والمتوسطة ولكنها لا تؤثر على الترهل الشديد، فتمارين المقاومة وحمل الأوزان تبني العضلات وبالتالي تحسن شكل الجلد بعد شهور من الممارسة المنتظمة، ولكن الطرق الطبيعية مثل المشروبات والخلطات والكريمات فلا دليل علمي على جدواها.

كم تستمر نتائج شد الترهلات؟

بعد شد الترهلات جراحياً أو بالطرق الأخرى مثل الجي بلازما والفيزر فالنتيجة تدوم لأطول فترة ممكنة في حالة تجنب زيادة الوزن ولا يوجد ما يوقف التقدم في العمر وظهور علامات العمر والشيخوخة، كما أن الحمل مجدداً أو زيادة الوزن تتسبب في عودة الترهل ولكن لا يكون كالسابق، بينما الطرق غير الجراحية فتحتاج لتكرار الجلسات كل عدة أشهر أو سنوات حسب طبيعة كل جسم.

تجربتي مع علاج ترهلات الجسم

تروي إحدى السيدات تجربتها التالية مع شد الجلد: “كنت أعاني من ترهل الذراعين وترهل البطن بعد والولادة ولكنه لم يكن ترهلاً شديداً ومع ذلك كان الحل النهائي والمثالي عملية شد البطن السفلية ولشد الذراعين خضعت لجلسة واحدة بجهاز جي بلازما وكانت النتيجة فورية ومثالية وتعافيت خلال أسابيع فقط وما زالت أحافظ على النتيجة حتى بعد 6 سنوات”.

د. شريف حجازي يوضح طرق شد الترهلات المختلفة

عزيزي القارئ كانت هذه أهم طرق علاج ترهلات الجسم بما يتناسب مع درجات الترهل المختلفة وفي النهاية نتمنى أن تكون المقالة السابقة قد أعطتك المعلومات التي ترغب في معرفتها.

 

  • This field is for validation purposes and should be left unchanged.