علاج تثدى الرجال بأفضل 4 طرق ونتائجها بالصور

علاج تثدى الرجال

علاج تثدى الرجال يختلف من حالة لأخرى حسب درجة التثدي وتوقيت ظهوره والأعراض المصاحبة له، لذا عزيزي القارئ إن ظهرت لديك مشكلة التثدي وترغب في معرفة العلامات التي تستدل منها على نوعه والطريقة المناسبة للعلاج تابع معنا المقالة التالية لنوضح لك كافة هذه التفاصيل من خلال موقع دكتور شريف حجازي

التثدي عند الرجال Gynecomastia

التثدي عند الرجال عبارة عن تضخم في نسيج الثدي يحدث بسبب وجود خلل في الهرمونات الجنسية الموجودة في الجسم لدى الرجل وهو ما يعرف بنقص الأندروجينات حيث يزد معدل الأستروجين أو يقل نتاج التستوستيرون إما بشكل طبيعي أو بسبب مشكلة ما، ويزيد نمو نسيج الثدي بالتدريج حتى يتجاوز حلمة الثدي إلى حواف الثدي نفسه بالتدريج.

أسباب التثدي عند الرجال

• يحدث التثدي بشكل طبيعي بسبب تقلب الهرمونات في مراحل عمرية مختلفة مثل الأطفال حديثي الولادة أو مرحلة البلوغ أو قلة إنتاج هرمون الذكورة لدى كبار السن.
  • يحدث التثدي بسبب المرور ببعض المشكلات الصحية مثل أورام الغدة النخامية والكظرية أو أورام الخصيتين مثل سرطان البروستاتا أو نتيجة لفرط نشاط الغدة الدرقية وتليف الكلى والكبد أمراض الكبد الأخرى
  • كما يحدث التثدي بسبب بعض أنواع الأدوية مثل العلاج الإشعاعي للسرطان أو أدوية تحسين الأداء الرياضي والمنشطات أو بعض المضادات الحيوية وأدوية القلب وعلاج القرحة وأدوية حركة المعدة وأدوية الإيدز وغيرها.
  • التثدي قد يكون نتيجة للإفراط في المشروبات الكحولية أو منتجات الصويا أو الأعشاب مثل زيت شجرة الشاي واللافندر، أو بعض العقاقير مثل الهيروين والميثادون والماريجوانا.

اقرأ أيضًا: أسباب التثدي عند الرجال | 4 عوامل تؤدي لبروز الثدي

أعراض التثدي عند الرجال

فيما أعراض التثدي عند الجرال:

• قد يأتي مصحوبًا بأعراض مثل الألم عند الضغط.
  • يظهر التثدي في جانب أكبر من الآخر في بعض الحالات.
  • أغلب الحالات يكون التثدي في كلا الجانبين من الثدي.
  • قد يأتي مصحوباً بالتحسس في الجلد أو حلمات الثدي.
  • يسهل نقل نسيج الثدي المتضخم وتحريكه ويكون قوامه مطاطي غير متصلب.

علاج تثدى الرجال

فيما يلي أفضل طرق يمكنك من خلالها حل مشكلة التثدي عند الرجال:

علاج تثدى الرجال طبيعياً

يمكن علاج التثدي عند الرجال طبيعيًا من خلال الخطوات التالية:

• يمكن علاج الثتدي عند الرجال بشكل طبيعي ويزول من نفسه باتباع نظام غذائي مناسب.
  • كما أنه يتراجع من نفسه عند علاج المشكلة الصحية المتسببة فيه أو التوقف عن تناول الأدوية المؤدية للتثدي.
  • يمكن علاج التثدي عند الرجال بالأعشاب والمشروبات، مثل الكركم ونبتة الهندباء وخاصة الدرجات الأولى من التثدي وهذا بجانب إتباع نظام غذائي صحي ممارسة التمارين الرياضية ،وذلك في حالة الإصابة بالتثدي الكاذب.

علاج تثدى الرجال بالأدوية

يمكن علاج التثدي عند الرجال بالأدوية، فهناك أدوية تعمل على الحد من الأستروجين أو زيادة إنتاج هرمون الذكورة وحسب نسبة الهرمونات يتم تحديد نوع الدواء المناسب من قبل الطبيب حيث تستخدم تحت إشراف طبي ولا يجب استخدامها بدون وصفة طبية لأن هذه الأدوية في الأساس تستخدم لعلاج حالات طبية أخرى مثل سرطان الثدي وقد تسبب في أعراض غير مرغوبة.

علاج تثدى الرجال بشفط الدهون

شفط الدهون يعالج التثدي الكاذب لدى الرجال وهو النوع الناتج عن تراكم السمنة الموضعية في الثدي، كما يمكن علاج التثدي الحقيقي من خلال إجراء عمليات التثدي بتقنية الفيزر إن كان قد وصل للدرجة الثالثة من التثدي حيث يعمل الفيزر بتقنية الموجات فوق الصوتية على تفتيت النسيج المتضخم في الثدي وفي نفس الوقت يعزز جودة الجلد عن طريق إنتاج ألياف الكولاجين وفي نفس الوقت يحد من دهون الثدي.

علاج التثدي للرجال

علاج تثدى الرجال بالجراحة

جراحة التثدي عند الرجال هي الحل الأمثل الوحيد لاستئصال الغدد اللبنية للرجال واستئصال النسيج المتضخم بشكل تام لضمان عدم عودة التثدي مرة أخرى وخاصة عند وجود عوامل لحدوث التثدي، ويتم في العملية عمل شق جراحي أفقي أسفل الثدي وشد الجلد الزائد واستئصال النسيج المتضخم وشفط دهون الثدي.

هل يمكن علاج تثدى الرجال بالرياضة؟

الرياضة لا تأثير لها على التثدي الحقيقي لدى الرجال ويمكن علاج التثدي الكاذب عن طريق حرق الدهون الزائدة في الثدي عن طريق ممارسة تمارين الكارديو أما تمارين حمل الأوزان تقوي الكتلة العضلية وتعمل على تكبير حجمها عند الاستمرار في ممارستها، فتعمل على إخفاء نسيج الثدي المتضخم بين العضلات ولكنها لا تزيله، وقد تأتي الرياضة بنتيجة عكسية وتجعل نسيج الثدي أكثر بروزاً.

شاهد نتيجة علاج التثدي عند الرجال مع د. شريف حجازي

والآن عزيزي القارئ بعد عرفة طرق علاج تثدى الرجال إن كانت لديك أي أسئلة أو استفسارات ترغب في معرفة إجابتها لا تتردد في التواصل معنا عبر واتساب وسنجيب عليك بكل سرور.

اقرأ أيضًا: التثدي عند الرجال وعلاجه بأفضل الطرق