علاج الجفن النازل بـ 3 طرق جراحية وغير جراحية

علاج الجفن النازل

هل تعانون من مشكلة تدلي أو نزول الجفن لأسفل؟ هل بحثتم من قبل عن حل لهذه المشكلة؟ إذاً هل تعلمون ما هي الأسباب المؤدية إليها؟ وما هو علاج الجفن النازل والمتدلي؟ تابعوا معنا أعزائي القراء هذا المقال الذي سنتناول فيه علاج ارتخاء الجفن الأعلى وأسبابه وكل ما يتعلق بهذا الموضوع.

ما هو الجفن النازل؟

حالة الجفن النازل أو الجفن المتدلي أو ارتخاء جفن العين، هي ببساطة حالة تحدث عندما تتدلى الجفون العلوية للعين لأسفل، من الممكن أن يكون هذا التدلي بسيطاً ولا يسبب أي مشكلة طبية وعندها يكون العلاج تجميلياً فقط، وفي حالات أخرى قد يكون التدلي شديداً بدرجة يغطي بها الجفن المتدلي جزء من بؤبؤ العين مما يعوق الرؤية الخاصة بالشخص، وعندها تكون المشكلة وظيفية وطبية أي تحتاج إلى إجراء علاجي وتجميلي في نفس الوقت.

أعراض الجفن النازل

يكون العرض الرئيسي للجفن النازل مشتقاً من إسمه، أي يكون العرض هو نزول الجفن العلوي لأسفل بوضوح، وكما ذكرنا ففي بعض الحالات يكون بسيطاً ولا يسبب ألم أو مشكلة، وفي حالات أخرى قد يشكّل ثقلاً على العين ويؤثر سلبياً على النظر خاصة عند النظر لأسفل، ومن الأعراض أيضاً أنه تكون هناك حركة لا إرادية لرفع الحواجب لأعلى لتعويض الكتلة البصرية، وهذه الممارسة قد تجهد عضلات الوجه مع الوقت.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

أسباب الجفن النازل

قبل أن نتعرف على علاج الجفن النازل أعزائي القراء، وبعد أن تعرفنا على أعراضه من المهم أن نتعرف على الأسباب التي تؤدي إلى هذه المشكلة، ومن هذه الأسباب ما يلي:

نزول الجفن الشائع

يحدث ارتخاء الجفن الوراثي بسبب الجينات الوراثية بالدرجة الأولى ويكون موجوداً مع الشخص منذ ولادته، وقد يحدث ارتخاء الجفن لاحقاً بسبب عدة عوامل مثل استخدام العدسات اللاصقة الصلبة، وفرك العين المفرط، وجراحات العيون.

نزول الجفن المكتسب

ويكون بسبب مشكلات مثل خراجات وتورمات العين، ومشكلات في عضلات وأعصاب العين، وصدمات العين وحقن البوتوكس غير الموفقة، ومرض يعرف بـ متلازمة هورنر.

علاج الجفن النازل

عادة لا يحتاج تدلي الجفن علاجاً ما دام لا يؤثر على الرؤية، إلا في حالة إذا كان الشخص يريد العلاج بغرض تحسين الشكل الجمالي للعين، ولكن إذا كان يسبب تعارض مع الرؤية أو إذا كان المصاب به طفلاً فمن المرجح أن ينصح الطبيب بالعلاج لتجنب تفاقم المشكلة مستقبلاً، وعموماً فإن الفحص والتشخيص هو الذي يحدد الحالة بالضبط.

علاج الجفن النازل
بعد علاج الجفن النازل بالجراحة

علاج الجفن النازل بالجراحة

تعتبر عملية شد الجفون هي الخيار الأول لـ علاج الجفن النازل جراحياً، وهناك عدة أنواع من الجراحة التي تعتمد على سبب ارتخاء الجفن بالضبط، وذلك كما يلي:

إجراء رفع الجبهة

وهو الشكل الأشهر من عملية رفع الحواجب والجفون العلوية، حيث تعتبر الخيار الشائع المعتمد على عضلة الجبهة الأمامية والتي يتم استخدامها لرفع الجفن العلوي جنباً إلى جنب مع الحواجب، وهي فعالة في حالة التدلي العضلي للجفون.

تقصير العضلة الداعمة

وفي هذه العملية يتم شد الجفون عن طريق استئصال جزء من عضلة العين الرافعة للجفن، وتكون خياراً في حال كان تدلي الجفون مرتبطاً بضغط وزن زائد على الجفن، وفيه قد تكون هناك حاجة لإزالة بعض الجلد الزائد والدهون أيضاً.

علاج الجفن النازل بدون جراحة

هناك إجراء آخر لعلاج ارتخاء الجفن العلوي وهو طريقة مؤقتة للتعامل مع الحالة، حيث يتم استخدام ما يُسمى بدعامة أو عكاز الجفون المتدلية، وفي هذا الإجراء تتم إضافة داعم إلى إطارات نظارات العين حتى يمنع تدلي الجفن فوق بؤبؤ العين ويثبته في مكانه، كما يمكن شد الجفون بدون جراحة بطرق أخرى.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

علاج الجفن النازل بالطرق الطبية

قد ينصحك الطبيب بإدارة الحالة لحين وقت العملية، أو إذا كان لابد من الانتظار لبعض الوقت قبل القيام بها، وتشمل الطرق الطبية للتعامل مع جفن العين المتهدل ما يلي:

  • قطرات العين بوصفة طبية.
  • بعض الأدوية.
  • نظارات مخصصة لتقوية جفن العين.

هل يمكن الوقاية من الجفن النازل؟

عادة ما يكون من الصعب منع حدوث تدلي الجفن المرتبط بالوراثة أو بتقدم العمر والشيخوخة، ولكن قد يمكن تقليل هذه الحالة بتجنب ارتداء العدسات اللاصقة الصلبة وأيضاً تجنب فرك العين المفرط للحفاظ على عضلة الجفن وعدم إضعافها، كما تشير الدراسات إلى أن نزول الجفن مرتبط بحقن البوتوكس التي تتم على يد أطباء عديمي الخبرة، لذلك يجب اختيار الطبيب جيداً إذا كانت هناك نية للقيام بحقن البوتوكس.

والآن أعزائي القراء، بعد أن قدمنا لكم كيفية علاج الجفن النازل بالطرق المختلفة، إذا كنتم تريدون الإقدام على خطوة عملية شد الجفون للتخلص من ترهل الجفون، أو إذا كانت لديكم المزيد من الاستفسارت يمكنكم بكل ترحيب التواصل معنا.