طرق علاج التحجر بعد شفط الدهون وأهم 10 نصائح وقائية

علاج التحجر بعد شفط الدهون

رغم أن عملية شفط الدهون من العمليات الآمنة الأكثر نجاحاً إلا أن هذا لا يمنع من حدوث بعض المضاعفات مثل التحجر، فما طرق علاج التحجر بعد شفط الدهون وهل هذه المشكلة شائعة وتحدث للجميع بعد شفط الدهون وكيف يمكن الحد منها؟ إجابات هذه الأسئلة تجدها في المقالة التالية فتابع معنا.

مشكلة التحجر بعد شفط الدهون

التحجر هو أحد مضاعفات عملية شفط الدهون الناتجة عن تجمع الكثير من السوائل في البطن، فبعد العملية من الطبيعي أن يقوم الجسم بتصريف السوائل اللمفاوية الزائدة التي يرسلها الجهاز اللمفاوي لمنطقة شفط الدهون لشفاء الأنسجة ويستمر الجسم في تصريفها بالتدريج؛ حيث يتخلص من أكبر كمية من السوائل في أول 10 أيام ويتخلص تدريجياً من الكمية البسيطة المتبقية خلال شهر عادة.

أسباب حدوث التحجر بعد شفط الدهون

بعض الأشخاص قد لا يصرف جسمهم السوائل الزائدة سواء السائل اللمفي أو السوائل التي تترك في البطن لمنع الألم والشعور بالراحة، لعدة أسباب وهي:

• ارتداء المشد الطبي بطريقة خاطئة أو اختيار مقاس غير مناسب.
  • عدم اتباع تعليمات المشي والحركة والنوم.
  • تناول الطعام غير الصحي خلال الفترة الأولى في التعافي.
  • عدم نشاط الدورة الدموية قد يؤدي لبطء تصريف السوائل حتى مع اتباع التعليمات.
  • تزيد فرص التحجر عند شفط كمية كبيرة من الدهون.

طرق علاج التحجر بعد شفط الدهون

ارتداء المشد الطبي

من أهم طرق علاج التحجر بعد شفط الدهون والوقاية منه منذ البداية الالتزام بفترة ارتداء المشد حيث يوصي الطبيب بلبسه طول اليوم لمدة شهر إلى 6 أو 8 أسابيع حسب نسبة تصريف السوائل، ويجب اختيار نوع عالي الجودة يتميز بقوة ضغط مناسبة تكفي لصرف السوائل، كما للمشد أهمية صحية حيث يساعد في سرعة التئام الجلد وتقليل التورم والكدمات.

جلسات التصريف اللمفاوي

من طرق علاج التحجر بعد شفط الدهون التي قد يوصي بها الطبيب جلسات التصريف اللمفاوي الاحترافية بعد الشفط، وقد يوصي بها الطبيب من البداية إن لاحظ عدم تصريف الجسم للسوائل بسرعة مناسبة، وفي هذه الجلسات يتم تدليك مناطق العقد اللمفاوية في الجسم بشكل عام وبالقرب من منطقة شفط الدهون بشكل خاص، وتساعد على تليين العضلات والأنسجة الشعور بالراحة وطرد السوائل الزائدة.

علاج التحجر بالأدوية

قد يؤدي التحجر للألم والالتهاب وفي بعض الحالات قد يؤدي لحدث عدوى لذا يجب علاج التحجر بعد شفط الدهون قبل تفاقم الحالة، وعند ملاحظة ألم زائد واحتباس للسوائل في صورة كيس رخو يجب استشارة الطبيب على الفور، ومن خيارات العلاج الدوائي عند زيادة تراكم السوائل أكثر من شهر:

• العلاج بالمضادات الحيوية لمنع حدوث عدوى.
  • العلاج بمسكنات الألم ومضادات الالتهاب لمنع التهاب منطقة تراكم السائل.
  • دواء تريامسينولون أسيتونيد وهو أحد مضادات الالتهاب.
  • محلول التتراسيكلين الملحي لعلاج السوائل الزائدة.

سحب السوائل وتجفيفها

من خيارات علاج التحجر بعد شفط الدهون التدخل الطبي البسيط لسحب السوائل ويقوم الطبيب بسحبها بحقنة وتصريف السوائل تماماً ثم تجفيفها ويصف العلاج المناسب لمنع الالتهاب أو العدوى ومسكنات الألم مثل الإيبوبروفين وغيره.

نصائح التعافي للوقاية من التحجر بعد شفط الدهون

الأهم من طرق علاج التحجر بعد شفط الدهون هو اتباع تعليمات التعافي من البداية للحد من حدوث المشكلة لذا ينصح الطبيب بالآتي:

• أخذ مسكنات الألم في مواعيدها حتى إن لم تكن تشعر بالألم لأنها تمنع الالتهابات.
  • يجب النوم بشكل منحني بوضع وسائد خلف الظهر حيث تساعد هذه الوضعية على الحد من التورم.
  • المشي كل عدة ساعات ضرورة منذ اليوم الأول لأنه ينشط الدورة الدموية ويساعد في صرف السوائل.
  • التدليك الذاتي الخفيف بالقرب من مواضع شقوق الجراحة وحولها يساعد على صرف السوائل الزائدة.
  • عمل كمادات دافئة أو بادرة حسب تعليمات الطبيب قد يساعد في تخفيف الألم بعد شفط الدهون والالتهاب والحد من التحجر.
  • يجب حضور جلسات المتابعة لتقييم الشفاء ومراقبة نسبة تصريف السوائل حسب النسبة المتوقعة.
  • يمنع تناول أطعمة تحتوي على الملح لأن الصوديوم يزيد من احتباس السوائل أسفل الجلد.
  • ينصح بعد أسبوعين بممارسة رياضة خفيفة مثل المشي السريع إن أوصى الطبيب بذلك.
  • وتناول الطعام الصحي وخاصة البروتين وفيتامين سي يعزز التئام الجروح شرب السوائل الصحية بكثرة.
  • تناول الأناناس لاحتوائه على إنزيم البروميلين الذي يقلل الالتهاب ويمنع الانتفاخ.

الشفط الموضعي للدهون

د. شريف حجازي يوضح أهم النصائح بعد شفط الدهون

متى يزول التحجر بعد شفط الدهون؟

في حالة حدوث تحجر فإن علاجه يختلف من حالة لأخرى حسب نسبة تصريف السوائل والاستجابة للتعافي كما يختلف حسب نوع العلاج المستخدم، وقد يستغرق أسابيع لتزول المشكلة تماماً وقد يستغرق عدة أشهر، كما يتم علاج الأعراض الأخرى المصاحبة للتحجر.

نتائج عملية شفط الدهون

تظهر نتائج عملية شفط الدهون عادة بعد العملية مباشرة وتكون في تحسن ملحوظ مع زوال الآثار الجانبية مثل التورم والكدمات وانتفاخ الجلد وتظهر بشكل مثالي بعد 6 أشهر، وخلال هذه المدة يكون الجسم قد شفي بشكل تام، من أي أعراض قد تؤخر ظهور النتائج.

الشفط الموضعي

تكلفة عملية شفط الدهون

يبلغ متوسط سعر شفط الدهون في الدول العربية بين 5000-8000 دولار أمريكي وقد تصل الأسعار إلى 10000 دولا أمريكي بالرغم من أن متوسط التكلفة عالمياً 4000 دولار أمريكي، كما أن الأسعار في دول أخرى مثل مصر تعد منخفضة وتبدأ من 1200 إلى 1650 دولار أمريكي في مركز شريف كلينك لتنسيق القوام.

عزيزي القارئ كانت هذه أهم طرق علاج التحجر بعد شفط الدهون وفي النهاية نذكرك بأهمية الالتزام بالتعليمات منذ البداية للوقاية من أي أعراض غير مرغوبة تؤخر ظهور النتائج.