Sherif Clinic
Search
Close this search box.

علاج التثدي عند الرجال بدون جراحة بـ 5 طرق تعرف عليها

علاج التثدي عند الرجال بدون جراحة

علاج التثدي عند الرجال بدون جراحة هل هو ممكن؟ قبل خوض تجربة الجراحة يفكر الرجال الذين يعانون من مشكلة التثدي في الحلول والبدائل الطبيعية وغير الجراحية قبل خوض متاعب الجراحة، لذا في المقالة التالية سنعرض لك الطرق التي تهمك معرفتها عن طرق علاج التثدي وهل تناسب حالة التثدي لديك، فتابع معنا عزيزي القارئ.

التثدي عند الرجال

مشكلة التثدي تحدث لدى الرجال في مراحل عمرية مختلفة بداية من البلوغ وحتى مرحلة متصف الخمسينات وما بعدها، وتحدث نتيجة نقص الأندروجينات التي تصيب بعض الرجال نتيجة حدوث خلل في مستوى هرمون الذكورة التستوستيرون إلى مستوى هرمون الأنوثة الأستروجين حيث يزيد أو يقل أحدهما عن الآخر فيتسب في تضخم نسيج عدة الثدي وبروزها.

ويعرف هذا النوع من التثدي باسم التثدي الحقيقي ويكون نسيج غدة الثدي أكبر في الحجم وعبارة عن نسيج مطاطي يمكن نقله وتحريكه ولا يأتي عادة مصحوباً بأعراض أخرى ولكن في بعض الحالات قد يكون مصحوباً بالألم عند الضغط، أما النوع الثاني من التثدي فهو التثدي الدهني أو الكاذب ويكون نتيجة تراكم السمنة الموضعية في الثدي لأسباب جينية أو لزيادة الوزن.

قبل وبعد علاج التثدي

تشخيص التثدي عند الرجال

قبل علاج التثدي عند الرجال بدون جراحة أو بالجراحة يحدد الطبيب نوع التثدي ودرجته، ويتم عمل بعض الفحوصات لفحص نسيج غدة الثدي، كما يتضح:

  • يقوم الطبيب بالفحص الجسدي لتحديد هل التثدي من النوع الحقيقي.
  • يطلب الطبيب بعض تحاليل الدم لعرفة نسبة الهرمونات في الجسم.
  • يتنم عمل فحوصات تصوير الثدي مثل الأشعة المقطعية والماموجرام.
  • يطلب الطبيب الرنين المغناطيسي على الخصيتين أو فحص بالموجات فوق الصوتية.

علاج التثدي عند الرجال

طرق علاج التثدي عند الرجال بدون جراحة

في بعض حالات التثدي قد يوصي الطبيب بطرق طبيعية أو بالأدوية أو ببدائل الجراحة حسب كل حاجة وما يناسبها وحسب التفضيل الشخصي كما يتضح:

علاج التثدي عند الرجال بدون جراحة بالأعشاب

توجد بعض الأعشاب التي قد تساعد في تخفيف حدة التثدي وتقليل حجم الثدي عن طريق شربها لأنها تعمل على الحد من التغيرات الهرمونية ومنها:

  • تناول الأعشاب التي تعزز إنتاج هرمون التستوستيرون مثل الهندباء وشوك الحليب والزنجبيل والحلبة.
  • تناول المشروبات التي تحد من إنتاج الأستروجين وتعزز التستوستيرون مثل الكركم ومستخلص بذور العنب.

علاج التثدي عند الرجال بدون جراحة بالأدوية

يمكن علاج التثدي عند الرجال بدون جراحة ببعض أنواع الأدوية ومنها:

  • مستبدلات التستوستيرون.
  • تامكسوفين ومثبطات الأروماتاز.

مع العلم أن هذه الأدوية تستخدم في الأصل ومعتمدة من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لعلاج حالات سرطان الثدي عند الرجال كما أن مستبدلات التستوستيرون لا تؤثر على التثدي إلا في الحالات الناتجة عن قلة مستواه في الجسم مثل الرجال ما بعد منتصف العمر.

علاج التثدي عند الرجال بدون جراحة بالنظام الغذائي

في بعض حالات التثدي يكون علاج التثدي عند الرجال بدون جراحة بالنظام الغذائي هو الحل وخاصة في الدرجات الأولى والثانية من التثدي وينصح باتباع نظام غذائي متوازن غني بالعناصر الغذائية الضرورية للجسم وتشمل الأطعمة ما يلي:

  • أطعمة تزيد التستوستيرون مثل الأطعمة الغنية بالزنك كالزبادي والمحار وصفار البيض والأطعمة الغنية بالبروتين وزيت السمك مثل الماكريل والتونة والسردين وغيرها.
  • منع الأطعمة التي تعزز الأستروجين مثل جميع منتجات الصويا مثل فول الصويا والزيوت التي تحتوي على زيت الصويا والعرق سوس كما يوصي بالحد من تناول البقوليات.

تغيير العادات اليومية لعلاج التثدي عند الرجال

هناك عدة نصائح يمكن اتباعها للحد من التثدي عند الرجال وتشمل:

  • ممارسة تمارين رياضية باستمرار وحمل الأوزان.
  • تناول الطعام الصحي الغني بالبروتينات للحد من الدهون.
  • الابتعاد عن العادات الضارة مثل السهر وتقطع النوم والبعد عن التوتر والقلق.
  • تجنب الأطعمة المصنعة والمأكولات سريعة التحضير للحد من الدهون الضارة.
  • زيادة النشاط البدني والنوم لفترات كافية ومنتظمة خلال اليوم ما لا يقل عن 7-9 ساعات.

علاج التثدي عند الرجال بدون جراحة بالفيزر

يمكن علاج التثدي عند الرجال بتقنية الفيزر حتى الدرجة الثالثة منه حيث تتم العملية بدون تدخل جراحي وتحتاج فقط لتخدير موضع ويعمل فتحة صغيرة في الثدي لإذابة الدهون الزائدة وتفتيت نسيج الثدي المتضخم كما يعمل على شد الجلد حيث يعمل الجهاز بالموجات فوق الصوتية التي تعمل على إذابة الدهون وتعزيز إنتاج الجلد للكولاجين كما ينجح في تفتيت النسيج متضخم ويمكن بعدها ممارسة الأنشطة اليومية خلال أسبوع فقط.

علاج التثدي للرجال

د. شريف حجازي يوضح أفضل طرق التخلص من التثدي عند الرجال

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد الوصول لختام المقالة والتعرف على أفضل طرق علاج التثدي عند الرجال بدون جراحة إن كانت لديك المزيد من الاستفسارات والأسئلة حول أي منها أو عن طرق خرى لا تتردد في التواصل معنا عبر واتساب.

  • This field is for validation purposes and should be left unchanged.