Sherif Clinic
Search
Close this search box.

علاج التثدي عند الرجال بالاعشاب 9 بدائل وطرق أخرى تعرف عليها

هل يمكن علاج التثدي عند الرجال بالاعشاب؟ يطرح هذا السؤال كل من يعاني من مشكلة التثدي من الرجال ويرغب في معرفة حل مناسب بدون الخضوع للجراحة أو حتى اللجوء للأدوية، وفي المقالة التالية سنعرض لك قائمة بأنواع عديدة من الأعشاب التي قد تساعدك على علاج التثدي، فتابع معنا عزيزي القارئ لمعرفة أهم التفاصيل.

التثدي عند الرجال

مشكلة التثدي عند الرجال Gynecomastia عبارة عن تضخم في نسيج الثدي يظهر لدى الرجال نتيجة نقص الأندروجينات وهي حالة تحدث نتيجة زيادة الأستروجين أو قلة التستوستيرون لدى الرجل بسبب بعض الحالات الصحية أو بسبب تناول بعض أنواع الأدوية كما تحدث بشكل طبيعي في مرحلة البلوغ والمراهقة نتيجة للتغيرات الهرمونية في هذه الفترة.

قبل وبعد علاج التثدي

علاج التثدي عند الرجال بالاعشاب

قبل معرفة أنواع الأعشاب التي تعالج التثدي يجب العلم أن نتيجة الأعشاب نسبية ولا يمكن تحديد متى تظهر نتيجتها لكل شخص حسب تفاقم الحالة لديه وسبب التثدي:

  1. يساعد الكركم على الحد من مستوى هرمون التستوستيرون في الجسم ويمكن تناوله كشاي من مرتين إلى 3 مرات في اليوم عن طريق خلط ملعقة صغيرة من الكركم على كوب من الماء الساخن.
  2. تساعد بذور الكتان على توازن الهرمونات كما تحتوي على الأوميجا 3 لذا تستخدم في علاج التثدي عند الرجال بالاعشاب عن طريق طحنها وإضافتها للماء وشربها أو إضافتها للسلطات بمعدل مرتين في اليوم.
  3. الزنك من المكملات التي قد تساعد على الحد من مشكلة التثدي وقد لا يكون من الأعشاب ولكن يمكن الحصول عليه من المصادر الطبيعية مثل المحار والزبادي واللحوم الحمراء وصفار البيض واللفت وغيرها.
  4. يحتوي زيت السمك على جرعات عالية من الأوميجا 3 ويساعد على الحد من مشكلة التثدي لدى الرجال ويمكن الحصول عليه كمكمل غذائي بعد استشارة الطبيب حول الجرعة المناسبة أو من الأسماك الدهنية مثل السردين والتونة.
  5. نبتة الهندباء وهي نبتة يتم وضع ملعقة منها إلى كوب من الماء الساخن وتغطى حتى تهدأ ثم تناولها من مرتين إلى 3 مرات في اليوم حيث تساعد على الحد من السوائل الزائدة في الجسم وتنقي الجسم من السموم كما تساعد على حرق الدهون.
  6. جذور نبات القراص البري من أشهر طرق علاج التثدي عند الرجال بالاعشاب وهي نبتة تأتي في صورة أوراق وجذور وتحتوي على خصائص تحد من هرمون الأستروجين الأنثوي.
  7. من أنواع علاج التثدي عند الرجال بالاعشاب مستخلص بذور العنب حيث يعمل على الحد من الأستروجين ويثبط الأروماتاز لذا يساعد على الحد من تضخم نسيج الثدي في حالة زيادة الأستروجين في الجسم.
  8. نبتة ماكا وهي نبتة مفيدة في علاج التثدي عند الرجال بالاعشاب لأنها تعمل على تعزيز مستوى التستوستيرون والحد من هرمون الأستروجين في الجسم.
  9. كما توجد بعض أنواع الأعشاب الأخرى التي تحد من مشكلة التثدي عن طريق زيادة نسبة التستوستيرون في الجسم مثل الزنجبيل وشوك الحليب ونبتة مخلب الشيطان.

بدائل وطرق علاج التثدي عند الرجال

علاج التثدي بالأدوية

قبل علاج التثدي بالأدوية يتأكد الطبيب من عدم وجود مشكلة صحية تتسبب في التثدي ويسأل عن الأدوية التي تتناولها وأي مكملات أو عقاقير ثم يتم علاج المشكلة المتسببة في التثدي أو وقف الأدوية واستبدالها بأدوية مناسبة، ثم يصف الطبيب الدواء المناسب مثل عقار تاموكسيفين أو كلومفين أو مثبطات الأروماتاز ويستمر العلاج بالأدوية مدة لا تزيد عن 12 شهراً وإن لم يستجيب التثدي للعلاج في هذه الفترة يتليف نسيج الثدي ولا يستجيب فيما بعد لأي دواء.

علاج التثدي بالفيزر

يظل جهاز الفيزر واحداً من أفضل طرق علاج التثدي عند الرجال حتى الدرجة الثالثة منه لأنه يعمل على شد الجلد والتخلص من الدهون وتفتيت نسيج الثدي المتضخم في نفس الوقت بدون الحاجة لجراحة وتتم العملية تحت التخدير الموضعي وتتطلب درجة تدخل جراحي محدودة من خلال إجراء شق صغير لا يتجاوز 5 ملل.

نتيجة التخلص من التثدي

علاج التثدي بالجراحة

أفضل حل لعلاج مشكلة التثدي بشكل نهائي هو الجراحة في الحالات الشديدة مثل التثدي من الدرجة الرابعة ففي هذه الدرجة يترهل الثدي ويتضخم النسيج الغدي ونتيجة لثقله يترهل الجلد لذا لا يحل هذه المشكلة سوى الجراحة ثم يتم عمل شق جراحي لقص الجلد الزائد واستئصال الغدد اللبنية والنسيج المتضخم.

علاج التثدي عند الرجال

شاهد نتيجة علاج التثدي مع د. شريف حجازي

وفي نهاية المقالة عزيزي القارئ بعد معرفة ما هي فعالية علاج التثدي عند الرجال بالاعشاب وما البدائل الأخرى نذكرك بأهمية استشارة الطبيب قبل تجربة أي أعشاب في حالة وجود حالة صحية لديك أو تناول أي أدوية.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

  • هذا الحقل لأغراض التحقق ويجب تركه دون تغيير.