Sherif Clinic
Search
Close this search box.

علاج التثدي عند الرجال بالادوية متى يكون مناسباً؟

علاج التثدي عند الرجال بالادوية

هل يمكن علاج التثدي عند الرجال بالادوية ؟ قد تثبت وجود العديد من أنواع الأدوية التي تعالج التثدي عند الرجال، فما أنواعها وما هي مدى فعاليتها في التخلص من التثدي، وما الطرق والبدائل الأخرى التي تخلك من هذه المشكلة المؤرقة؟ تابع معنا عزيزي القارئ لمعرفة إجابات هذه الأسئلة ومعرفة متى يكون العلاج الدوائي مناسباً لك.

التثدي عند الرجال

التثدي عند الرجال عبارة عن تضخم في نسيج الثدي يحدث نتيجة خلل في الأندروجينات وهي الهرمونات الموجودة في جسم الرجال ومسؤولة عن منحه السمات الذكورية، فيحدث خلل إما في معدل هرمون التستوستيرون فيقل في الجسم أو نتيجة زيادة الأستروجين فيزيد في الجسم فيبدأ الثدي في التغير، وعندها يظهر التثدي في صورة تضخم في كل الثديين أو في ثدي واحد دون الآخر وعادة لا يتسبب في الألم ولكن في بعض الحالات قد تظهر أعراض مثل التحسس في أنسجة الثدي والإيلام عند الضغط ومن أشهر أسباب التثدي:

  • تناول بعض الأدوية المؤثر على الهرمونات مثل بعض المضادات الحيوية وقرحة المعدة ومضادات القلق والاكتئاب.
  • بعض الحالات الصحية مثل أمراض الكبد كالفشل الكبدي وتليف الكبد أو الفشل الكلوي أو قصور الغدد التناسلية والأورام.
  • يحدث التثدي عند تناول العقاقير غير المشروعة مثل الأمفيتامينات والهيروين والميثادون وغيرها أو بسبب إدمان الكحوليات.

مراحل علاج التثدي

قبل علاج التثدي عند الرجال بالادوية

يتم علاج التثدي عند الرجال بالادوية في بعض حالات التثدي وذلك بعد التأكد من عدم وجود حالت مرضية متسببة في التثدي تستدعي العلاج قبل البدء في علاج التثدي عند الرجال بالادوية كما يحدد الطبيب هل توجد أي أدوية تتناولها في الفترة السابقة تتسبب في تضخم نسيج غدة الثدي، ويطلب الطبيب بعض التحاليل والفحوصات اللازمة لتشخيص التثدي وهي:

  • فحص نسيج الثدي.
  • أخذ خزعة من نسيج الثدي.
  • عمل تحاليل الدم لمعرفة نسبة الهرمونات.
  • عمل أشعة مقطعية على الثدي أو تصوير الثدي بالماموجرام.
  • عمل رنين مغناطيسي والتصوير بالموجات فوق الصوتية للخصية.

علاج التثدي عند الرجال بالادوية

يقرر الطبيب متى يمكن علاج التثدي عند الرجال بالادوية حسب كل حالة وبعدها يصف الدواء المناسب مع العلم أن الأدوية المستخدمة في علاج التثدي لم تعتمد من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لعلاجه ولكنها تعالج حالات أخرى، وتشمل أنواع الأدوية لعلاج التثدي ما يلي:

  • عقار تاموكسيفين يستخدم لعلاج سرطان الثدي ووظيفته تقليل عمل هرمون الأستروجين.
  • بعض الأنواع الأخرى التي تعالج حالات طبية مختلفة ومن أمثلتها عقار كلوميفين عقار دانازول.
  • مثبطات الأروماتاز وهي من الأدوية المستخدمة في علاج سرطان المبيض وسرطتن الثدي للنساء.
  • عقار رالوكسيفين يعمل على ضبط نسبة الأستروجين ويوصف للنسا بعد سن انقطاع الطمث للوقاية من هشاشة العظام.
  • مستبدلات التستوستيرون وهي أدوية تعمل على رفع نسبة هرمون الذكورة وتفيد فقط من لديهم نقص فيه مثل الرجال في مرحلة ما بعد منتصف العمر أي أنها لا تناسب من لديهم معدلات منتظمة من هذا الهرمون.

بعد علاج التثدي عند الرجال بالادوية

يستمر علاج التثدي عند الرجال بالادوية حسب استجابة الحالة لمدة قد تصل إلى 12 شهراً وإن لم يستجب نسيج الثدي المتضخم إلى الأدوية لا يكون لها أي تأثير عليه فيما بعد لأن بعد مضي هذه الفترة على تضخم الثدي يتليف نسيج الثدي ولا يستجيب فيما بعد لأي أدوية وتصبح الخيارات التجميلية هي الحل.

طرق علاج التثدي عند الرجال

استئصال غدة الثدي

جراحة التثدي عند الرجال هي عملية جراحية يتم فيها عمل شق جراحي في الثدي لعلاج التثدي من الدرجة الرابعة الي يتخذ فيه الثدي المظهر الأنثوي ويكون مترهلا ً بسبب زيادة الجلد وتراكم الدهون ويتم فيها عمل شق جراحي في الثدي تحت التخدير الموضعي واستئصال الأنسجة المتضخمة وغدة الثدي بالكامل لمنع تضخمها مرة أخرى ثم يتم قص الجلد الزائد.

علاج التثدي عند الرجال

علاج التثدي بالفيزر

جهاز الفيزر يستخدم لشفط الدهون ويعمل بالموجات فوق الصوتية التي تصدر درجة حرارة معتدلة ويستخدم في حالات التثدي من الدرجة الثالثة حيث تعمل الموجات فوق الصوتية على تسخين الدهون وتحويلها لسائل قبل شفطها كما تسخن الجلد فتتدفق ألياف الولاجين به ويصبح مشدوداً كما تتميز بخاصية الاهتزاز التي تعمل على تفتيت نسيج الثدي ثم يتم استئصال أي أجزاء متبقية وتتم العملية تحت التخدير الموضعي من خلال فتحة جراحية صغيرة للغاية ولا تطول بعدها فترة التعافي.

قبل وبعد علاج التثدي

د. شريف حجازي يوضح طرق علاج تثدي الرجال

والآن عزيزي القارئ بعد وصولك لنهاية المقالة ومعرفة متى يمكن علاج التثدي عند الرجال بالادوية ومتى تكون غير مجدية إن كانت لديك المزيد من الأسئلة والتفاصيل التي ترغب في معرفتها تواصل معنا عبر اتساب.

  • هذا الحقل لأغراض التحقق ويجب تركه دون تغيير.