علاج التثدى عند الرجال بأهم 3 طرق وأعراضه وأسبابه

علاج التثدى عند الرجال

ما علاج التثدى عند الرجال ؟ وهل يقتصر على الطرق التجميلية؟ في المقالة التالية سنعرض لك أسباب حدوث التثدي وأعراضه وأهم الطرق التي تقضي على هذه المشكلة المؤرقة وتعيد لك مظهر الثدي الطبيعي، فتابع معنا عزيزي القارئ لعرفة أهم التفاصيل.

التثدي عند الرجال

التثدي هو بروز يحدث في الثدي نتيجة تضخم أنسجة الثدي ونمو الغدة الثديية الواقعة خلف الحلمة مما يؤدي لكبر حجم الثدي وترهله ووضوحه في الكثير من الحالات في الملابس ويحدث هذا النمو بسبب وجود خلل في الهرمونات ناتج عن مشكلة صحية ما أو تناول بعض أنواع الأدوية ويعد التثدي عرض يشير لوجود مشكلة صحية وليس مرض في حد ذاته.

أعراض التثدي عند الرجال

لا يأتي التثدي في الكثير من الحالات مصحوباً بأعراض ولكنه قد يظهر كالآتي:

• يتضخم أحد الثديين فقط ويكون أكبر من الآخر.
  • قد يتسبب في الشعور بالألم عند الضغط على الثدي.
  • تحسس أنسجة الثدي وتحسس الحلمات عند احتكاكها بالملابس.
  • لا يؤثر التثدي على جلد الثدي أو يتسبب في التقرحات أو خروج إفرازات.
  • كتلة النسيج المتضخم نكون مطاطية ويمكن تحريكها ونقلها وليست متصلبة.

مراحل علاج التثدي

أسباب التثدي عند الرجال

• يحدث التثدي بشكل طبيعي بسبب التغيرات الهرمونية التي يمر بها الرجال في مراحل الطفولة والمراهقة والبلوغ والشيخوخة.
  • يحدث بسبب بعض الحالات الصحية التي تؤثر على الهرمونات مثل قصور الغدد التناسلية والأورام وفرط نشاط الغدة الدرقية.
  • يحدث نتيجة لبعض الأدوية مثل المضادات الحيوية ومضادات القلق والاكتئاب ثلاثية الحلقات والعلاج الكيميائي وأدوية حرقة المعدة.
  • يحدث التثدي أيضاً كنتيجة لفرط إدمان الكحوليات وبعض الأعشاب مثل اللافندر أو الشاي الأخضر بالإضافة للعقاقير غير المشروعة.

قبل علاج التثدى عند الرجال

قبل علاج التثدى عند الرجال يقوم الطبيب بتشخصيه ويسأل أولاً عن التاريخ الطبي والأدوية التي تتناولها وهل تتناول المشروبات الكحولية أو المنشطات، ويقوم بإجراء فحص جسدي على نسيج الثدي لتحديد الأعراض الواضحة ولاستبعاد أي مشكلة أخرى قد تصيب الثدي مثل السرطان أو الخراج الدهني وأي حالة شبيهة ثم يطلب بعض الفحوصات والتحاليل ومنها:

• عمل رنين مغناطيسي.
  • إجراء بعض تحاليل الدم.
  • تصوير الثدي بالماموجرام.
  • أخذ خزعة من نسيج الثدي.
  • إجراء أشعة مقطعية على الثدي.
  • فحص الخصيتين بالموجات فوق الصوتية.

علاج التثدى عند الرجال

تتعدد طرق علاج التثدى عند الرجال حسب درجة التثدي ومدة ظهوره، ولكن قبل تحديد العلاج المناسب إذا كان التثدي في البداية قد يكتفي الطبيب بوصف نظام غذائي مناسب غني بالبروتين والمحار والزبادي واللحوم وغيرها من العناصر الغذائية التي تزيد التستوستيرون وتحد من الأستروجين مثل الكركم.

في حالة وجود مشكلة صحية تتسبب في التثدي يجب الخضوع للعلاج المناسب أولاً حتى يتراجع نسيج الثدي من نفسه ونفس الأمر في حالة تناول أدوية تتسبب في حدوث التثدي، ثم يصف الطبيب العلاج المناسب، وتشمل طرق علاج التثدي ما يلي:

علاج التثدي بالأدوية

الأدوية التي توصف للتثدي وظيفتها ضبط الخلل في الهرمونات المتسببة في التثدي مع العلم أنها في الأساس تعالج حالات طبية أخرى مثل سرطان الثدي ولم تعتمد من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لعلاج التثدي ومنها كلوموفين وتاموكسيفين ودانازول، وتوصف مستبدلات التستوستيرون لكبار السن أو من لديهم خلل في إنتاجه.

علاج التثدي بدون جراحة بالفيزر

من أكثر طرق علاج التثدى عند الرجال شيوعاً بدون الخضوع لجراحة عملية التثدي بالفيزر وتعد عملية غير جراحية لأنها تتطلب عمل شق صغير تحت الحلمة لا يتعدى قطره نصف سم فقط وبعد الشفاء يكون غير واضح ويقوم الطبيب من خلاله بإدخال أداة جهاز الفيزر التي تعمل بالموجات فوق الصوتية ويتم إزالة الدهون الزائدة عن طريق إذابتها وتفتيت نسيج الثدي المتضخم وإزالة أي أجزاء قليلة متبقية منها كما يشد الفيزر جلد الثدي.

علاج التثدى عند الرجال بالجراحة

لا يتبقى سوى حل واحد لمن لديهم درجة ملحوظة من التثدي وهو الجراحة مثل التثدي من الدرجة الرابعة الذي يبرز فيها الثدي بشكل ملحوظ ويترهل بسبب ثقل وكبر النسيج الغدي المتضخم ويتراكم الجلد الزائد والدهون، وتتم الجراحة عن طريق شق جراحي أسفل الثدي وتحت التخدير العام أو الموضعي ويقوم الطبيب بشد الجلد وقصه وشد الأنسجة الزائدة واستئصال نسيج الثدي المتضخم بشكل تام ثم يقوم بغلق الشق الجراحي بغرز تجميلية دقيقة للغاية.

نتائج علاج التثدي لدى الرجال بنتيجة احترافية في مركز شريف كلينك

والآن عزيزي القارئ بعد وصولك لنهاية المقالة ومعرفة أهم طرق علاج التثدى عند الرجال إن كانت إحدى الطرق تناسبك وترغب في الحصول على استفسارات أكثر حولها تواصل معنا عبر واتساب.