Sherif Clinic
Search
Close this search box.

هل يمكن علاج ارتخاء جفن العين طبيعيا؟ و4 نصائح للوقاية

علاج ارتخاء جفن العين طبيعيا

هل تعانون من مشكلة ارتخاء جفن العين؟ هل تسبب لكم انزعاجاً أو عدم راحة وتبحثون عن علاج لها؟ هل تتساءلون ما إذا كان يمكن علاج ارتخاء جفن العين طبيعيا أم لا؟ إذاً كيف يمكن علاج ارتخاء جفن العين طبيعيا؟ وهل يمكن علاجه بطريقة جراحية أو تجميلية؟ ماذا إذاً عن كيفية الوقاية من ارتخاء جفن العين؟ وما هي أسباب حدوثه من الأساس؟ سوف نتعرف على كل هذا وأكثر في مقال اليوم، فتابعوا معنا.

ما هو ارتخاء جفن العين؟

هو مصطلح يعبّر عن واحدة من أشهر المشكلات الشكلية لمظهر العيون في الكثير من الحالات نساءً ورجالاً، ويُعرف أيضاً بترهل الجفون أو تهدل الجفون أو تدلّي الجفون، وهي حالة يكون فيها الجفن العلوي للعين متدلياً لأسفل فوق العيون بشكل أكثر من الطبيعي، ومن الممكن أن يحدث ارتخاء جفن العين في أعمار مختلفة وأيضاً لأسباب مختلفة، ولكن في بعض الحالات قد يولد الشخص به من البداية أي لا يكون مكتسباً.

علاج ارتخاء جفن العين طبيعيا
ارتخاء الجفن عند النساء

ما أسباب ارتخاء جفن العين؟

قبل أن نتحدث عن علاج ارتخاء جفن العين طبيعيا من المهم أولاً أن نذكر أسبابه، وكما ذكرنا من قبل، من الممكن أن يولد الشخص ولديه ارتخاء بشكل طبيعي في جفن العين دون سبب واضح، ولكن في حالات عديدة أخرى قد يحدث بسبب عدة عوامل من أهمها ما يلي:

  • زيادة نسبة الدهون في جفن العين.
  • التقدم الطبيعي في السن والشيخوخة.
  • وجود مشكلات في أعصاب أو عضلات العين وخاصة المسئولة عن الجفن العلوي.
  • التعرض لخرّاج أو ورم في العين.
  • من الممكن لبعض العادات مثل فرك العين بشكل مفرط جداً أن تسبب مشكلة الجفن النازل.
  • حدوث مضاعفات بسبب جراحة أو إصابة سابقة أو إجراءات مثل البوتكس على سبيل المثال.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

هل ارتخاء جفن العين يعتبر خطيراً؟

في واقع الأمر تعتبر مشكلة ارتخاء جفن العين طبيعية ولا تشكّل أي خطورة على الحالة الصحية للشخص، كما أنها ليست مهددة للصحة أو الحياة بأي حال من الأحوال والكثير من الناس يعيشون بها لسنوات طويلة، ولكن إذا كانت تؤثر على القدرة السليمة على الإبصار وتسبب التشويش والتشتت – خاصة إذا كان المصاب بها طفلاً – فإنه عندها يجب علاج المشكلة وعدم ترك الحالة للتدهور أكثر، كما أن هناك العديد من الحالات التي ترغب في علاج ارتخاء الجفن لأهداف تجميلية.

علاج ارتخاء جفن العين طبيعيا
ارتخاء الجفن عند الرجال

هل يمكن علاج ارتخاء جفن العين طبيعيا؟

لأنه ليس كل الأشخاص يمكنهم أو يناسبهم أن يقوموا بـ عملية ارتخاء الجفن، أو قد لا تكون حالتهم متطلبة للعملية الجراحية، فإنهم قد يتساءلون عن إمكانية علاج ارتخاء جفن العين طبيعيا بدون جراحة، وعليه نجيبكم أعزائنا القراء بأنه ليست كل حالات ارتخاء جفن العين يمكن علاجها بدون عملية، خاصة إذا كانت المشكلة شديدة وواضحة، بينما في حالات أخرى من الممكن اللجوء لبعض الطرق البعيدة عن الجراحة.

كيف يمكن علاج ارتخاء جفن العين طبيعيا؟

قد تكون بعض تلك الطرق حلولاً مؤقتة نظراً لعدم مناسبة إجراء عملية جراحية، بينما قد ينفع بعضها كطريقة علاجية بعيداً عن الجراحة، ولكن كما ذكرنا سابقاً، فليست كل الحالات تنفع معها العلاجات الطبيعية، وعموماً فإن من أهم أساليب علاج ارتخاء الجفن طبيعياً وشد الجفن العلوي بدون جراحة ما يلي:

  • تستخدم بعض الحالات – وخاصة الأطفال – طريقة تُسمى دعامة أو عكاز ارتخاء الجفن، وهي دعامة توضع على إطارات النظارات من الداخل لإبقاء الجفن الأعلى مرفوعاً ومنعه من التدلى بشكل زائد فوق العين لمنع حدوث مشكلة بسبب عدم القدرة على الإبصار جيداً.
  • من الممكن أن تساعد بعض الأدوية وبعض المستحضرات الطبية في تحسين مرونة الجلد وزيادة إفراز الكولاجين في الجفون مما يساهم في تقليل ترهل جلد الجفون.
  • قد تحسّن إجراءات وعلاجات العلاج الطبيعي وتمريناته من ارتخاء جفن العين الناجم عن وجود مشكلة في العضلات أو الأعصاب.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

علاج ارتخاء جفن العين تجميلياً

في الحالات التي لا يمكن فيها علاج ارتخاء جفن العين طبيعيا، تعتبر عملية شد الجفون عندها هي الطريقة التجميلية والجراحية الأفضل والأكثر فاعلية لعلاج ترهل جفن العين، وتتم العملية عن طريق التخدير ثم إجراء شقوق جراحية في أعلى جفن العين وتتم إزالة الدهون الزائدة وأيضاً الأنسجة التي تسبب الارتخاء والترهل، ويتم شد جلد الجفن للأعلى بشكل أفضل ثم تُغلق الشقوق الجراحية بخيوط جراحية قابلة للذوبان في الغالب، وتوضع الضمادات على الجفن.

نصائح للوقاية من ارتخاء جفن العين

ليس في كل الحالات من الممكن منع الإصابة بترهل الجفون أو ارتخائها، ولكن في بعض الحالات قد يكون لبعض النصائح الوقائية دور في تقليل احتمالية حدوث ترهل الجفون المكتسب، ومن هذه النصائح ما يلي:

  1. تجنب فرك العيون بشكل مفرط وزائد عن الحد.
  2. تجنب ارتداء العدسات اللاصقة الصلبة.
  3. توخي الحذر عند إجراء حقن البوتكس في الجفون وبالقرب من العين، ومراعاة أن يكون الطبيب على درجة كافية من الخبرة والكفاءة.
  4. الحفاظ على مرونة الجلد والعناية به قدر الإمكان في هذه المنطقة عن طريق تحفيز إنتاج الكولاجين واستخدام حمض الهيالورونيك خاصة بعد الثلاثين، وترطيب الجلد جيداً بروتين مناسب ثابت.

والآن أعزائنا القراء، بعد أن تعرفنا على مدى إمكانية علاج ارتخاء جفن العين طبيعيا وأيضاً طرق الوقاية من هذه المشكلة قدر الإمكان، وأيضاً كيفية علاج ارتخاء جفن العين بالطرق التجميلية، إذا كانت لا زالت لديكم أي استفسارات أخرى أو تفكرون في حجز موعد لدينا، يمكنكم بكل ترحيب التواصل معنا.

  • هذا الحقل لأغراض التحقق ويجب تركه دون تغيير.