Sherif Clinic

10 حقائق عن شفط البطن لابد من معرفتها

شفط البطن

هل تفكر في إجراء عملية شفط لدهون البطن؟ هلى لديك الكثير من التساؤلات حول هذا الإجراء؟ هل تريد معرفة المزيد عن شفط البطن ومميزاته وعيوبه والطرق المتبعة فيه؟ وهل تتساءل ما إذا كانت هناك طرق غير جراحية يمكن بها تقليل دهون البطن؟ إذاً تابع معنا عزيزي القارئ هذا المقال وستجد الإجابة عن كافة تساؤلاتك.

أسباب تراكم دهون البطن

يُطلق على دهون البطن باللغة الدارجة “الكرش”، وتختلف أسباب الكرش وتتعدد وتتنوع بشكل كبير، حيث من الممكن أن تكون خاصة بالوراثة أو الحالة الصحية أو النمط والنظام الغذائي وهكذا، ولكن في النهاية لابد من معرفة طرق علاج هذه المشكلة لتقليل المخاطر التي قد تنجم عن تفاقمها، ومن الأسباب التي تؤدي لتراكم دهون البطن وظهور الكرش ما يلي:

  • الجينات الوراثية للشخص.
  • الأمراض والمشاكل الصحية مثل مرض السكري من النوع الثاني.
  • عدم توازن النظام البكتيري في الأمعاء.
  • الاعتماد على نظام غذائي ملئ بالكربوهيدرات البيضاء (الدقيق الأبيض والسكر الأبيض والأرز الأبيض وما إلى ذلك).
  • اللجوء إلى الخيارات الخاطئة وغير الصحية على المدى الطويل مثل الصودا والمأكولات السريعة والأطعمة المليئة بالدهون المتحولة.
  • شرب الكحول.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

أهمية شفط البطن

تتشكل الأهمية الرئيسية في شفط الدهون من البطن في تخليص الجسم من هذه الدهون المتراكمة بمنطقة البطن والحصول على مظهر جمالي أفضل، ولكن بالإضافة إلى ذلك يساعد الشفط أيضاً على الحماية من المخاطر التي تترتب على زيادة تراكم دهون البطن بشكل كبير وتحولها مع الوقت إلى دهون حشوية، هذا النوع من الدهون هو الأكثر خطورة على الإطلاق لأنه يترسب ويزداد حول الأعضاء الداخلية وتعد الدهون على الكبد أشهر مثال على ذلك، ومن مضاعفات الدهون الحشوية التعرض للأزمات القلبية والسكتة الدماغية وارتفاع الكوليسترول وغيرها من المخاطر الصحية.

شفط البطن
شفط ونحت دهون البطن

طرق شفط البطن

توجد العديد من أنواع عملية شفط دهون البطن التي من الممكن أن تختلف فقط وفقاً للتقنية المستخدمة فيها، وهي التقنيات نفسها التي يتم استخدامها في عمليات شفط الدهون بشكل عام، والتي تشمل شفط الدهون التقليدي وشفط الدهون بالفيزر وشفط الدهون بالليزر، ويتم الاختيار من بين هذه الطرق وفقاً لمتطلبات الحالة وأيضاً ترشيحات الطبيب لما سيكون الأفضل لها.

الحالات المرشحة لشفط البطن

من الممكن أن تكون عمليات شفط الدهون من البطن مناسبة للحالات التالية:

  • الأشخاص الذين يعانون من ترسب الدهون وخاصة الدهون في أسفل البطن ولا يمكنهم إزالتها بالطرق الأخرى مثل الرجيم أو التمارين الرياضية.
  • الحالات التي تتمتع بمرونة جلد جيدة وأنسجة صحية.
  • الحالات التي لا تعاني من مشكلة صحية مزمنة أو خطيرة تمنعها من خوض العملية.
  • من المهم أن تكون كمية الدهون المتراكمة في البطن في إطار معين يحدده الطبيب وفقاً لكل حالة، فالعملية ليست علاجاً للسمنة أو السمنة المفرطة.

ما قبل شفط البطن

إذا كنت تفكر في الخضوع لشفط دهون البطن فمن المهم أولاً أن تتوجه إلى العيادة التجميلية التي وقع عليه الاختيار، حيث في هذا الموعد المبدأي تتم مناقشة العديد من النقاط ويتم عمل بعض الفحوصات كما يلي:

  • يشرح المريض التاريخ الطبي الخاص به بالتفصيل وبوضوح للطبيب، حتى يتم التأكد من أن الحالة مرشحة للإجراء.
  • لابد من معرفة كافة الأدوية التي يتناولها المريض أو تناولها من قبل خلال الفترة الماضية.
  • تُفحص الحالة جسدياً وتتم مناقشة الأهداف والتوقعات الممكنة بعد العملية وفقاً لكل حالة.
  • من الممكن أيضاً مناقشة الخيارات المختلفة لاتخاذ القرار المناسب، سواء للتقنية أو التخدير وغيرها.
  • يقوم الطبيب بإعطاء الحالة بعض التعليمات مثل تعليمات خاصة بالنظام الغذائي أو الإقلاع عن التدخين أو التوقف عن تناول بعض الأدوية مثل الأسبرين وهكذا.

ما بعد شفط البطن

بعد شفط دهون البطن من المتوقع أن تكون هناك بعض الآثار الجانبية مثل الكدمات والتورم والألم وغيرها، ولذلك من المهم اتباع تعليمات الطبيب المتعلقة بهذه الفترة حتى يتم التعافي بشكل أفضل والحصول على أفضل النتائج أيضاً، ومن هذه النصائح ما يلي:

  • تناول مسكنات الألم والمضادات الحيوية وكافة الأدوية كما يصفها الطبيب.
  • الحفاظ على ارتداء ملابس مريحة وأن يكون الفراش والوسائد أيضاً على مستوى جيد من الراحة.
  • غدم بذل مجهود كبير في الأيام الأولى لعدم تعريض الشقوق الجراحية إلى التضرر، وأيضاً للوقاية من الدوار.
  • الالتزام بـ مدة لبس المشد بعد شفط الدهون لتقليل التورم واحتباس السوائل.
  • معرفة التوقيت المناسب لـ الاستحمام بعد شفط الدهون كما يقرره لك الطبيب.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

نتائج شفط البطن

في الغالب تكون نتائج شفط دهون البطن جيدة ومُرضية جداً، وخاصة إذا كان هناك التزاماً واضحاً خلال فترة التعافي، وأيضاً التزاماً من ناحية المركز والطبيب والمريض بكافة الاستعدادات والتجهيزات التي تسبق العملية، وحتى تطول النتائج لأكبر فترة ممكنة فمن المهم الالتزام بنظام غذائي صحي، وأيضاً ممارسة قدر من النشاط البدني، وبالطبع الابتعاد عن العادات السيئة مثل تناول الكحول والتدخين.

شفط البطن
نتائج نحت وشفط البطن

تكلفة شفط البطن

تختلف تكلفة شفط دهون البطن من مكان لآخر، ومن حالة لأخرى، ومن دولة لأخرى، وأيضاً من تقنية لأخرى، وفي عيادات شريف كلينك التجميلية في مصر تتوافر عملية شفط البطن على أعلى درجة من الكفاءة والدقة، كما تتوافر عمليات نحت البطن أيضاً وغيرها من مناطق الجسم، ويبدأ متوسط تكلفة شفط البطن بالفيزر تقريباً من 25,000 إلى 35,000 جنيه مصري، وقد يختلف وفقاً لكل حالة وما تحتاجه، لذا فإنه بعد الكشف يتم تحديد التكلفة بالضبط.

أضرار شفط البطن

مثلما توجد تساؤلات عن المميزات والإيجابيات، فإن هناك أيضاً استفسارات عن العيوب والسلبيات المحتملة من شفط دهون البطن، وعليه يجب التنويه أن الآثار الجانبية المحتملة لشفط دهون البطن لا تعد أضراراً، فهي تزول بالتدريج ومع اتباع التعليمات تختفي تماماً بعد مرور عدة أسابيع على العملية، وبالنسبة إلى المضاعفات اامحتملة من العملية مثل النزيف والعدوى ومضاعفات التخدير وغيرها، فمن المهم العلم أن هذه المضاعفات قد تحدث في أي إجراء جراحي في حالات معينة، ولكنها لا تحدث في كل الحالات بالطبع، ومن الممكن الوقاية من هذه الأضرار قدر الإمكان كما هو موضح في مقال أضرار شفط دهون البطن.

هل يمكن شفط البطن بدون جراحة؟

إن الشفط الفعلي للدهون خارج الجسم لا يمكن أن يحدث بدون العملية، سواء كانت هذه العملية بالشفط التقليدي أم بالليزر أم بالفيزر، ولكن هناك طريقة أخرى من الممكن أن تناسب بعض الحالات لتقليل كمية الدهون المتواجدة في البطن، وهي جلسات تفتيت الدهون بتقنياتها المختلفة، وهي تعتمد على تكسير الخلايا الدهنية في مكان معين باستخدام أجهزة وتقنيات معينة، ويتخلص الجسم من هذه الدهون بنفسه بالتدريج.

شفط البطن
جلسات تفتيت دهون البطن

هل تعود الدهون بعد شفط البطن؟

من أهم التساؤلات المطروحة بخصوص شفط الدهون من البطن هو هل تعود الدهون بعد الشفط مرة أخرى؟ أم أنها يتم التخلص منها إلى الأبد؟ لذا نفيدكم أعزائي القراء بأن الشفط يزيل الخلايا الدهنية تماماً من منطقة معينة ولا يمكن أن تعود هذه الخلايا لنفس المكان مرة أخرى، ولكنها من الممكن أن تتراكم في منطقة أخرى من الجسم خاصة إذا لم يتم الالتزام بنصائح الحفاظ على الوزن بشكل عام.

والآن أعزائي القراء، نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم كل ما تبحثون عنه من معلومات بخصوص موضوع شفط البطن، وإذا كانت لديكم المزيد من الاستفسارات الأخرى، يمكنكم التواصل معنا بكل ترحيب.