شد الجفن العلوي بدون جراحة بـ 4 طرق مختلفة

شد الجفن العلوي بدون جراحة

ارتخاء الجفون من أشهر المشكلات المرتبطة بالعين، وهو حالة يكون فيها جفن العين العلوي متهدلاً ومرتخياً، ورغم وجود عملية جراحية لعلاج هذه المشكلة، ولكن أيضاً قد نجد تساؤل عن كيفية شد الجفن العلوي بدون جراحة وهل من الممكن بالفعل علاج ترهل الجفن العلوي للعين بدون اللجوء إلى أي عملية جراحية؟ وما هي هذه الطرق؟ سوف نناقش هذا الموضوع اليوم أعزائي القراء فتابعوا معنا.

ترهل الجفن العلوي

سواء أطلقنا عليه مصطلح ارتخاء جفن العين أو تدلي جفن العين العلوي أو ترهل الجفن، فإنها كلها تعبر عن نفس المشكلة، وهي الجفن المتدلي لأسفل بفعل الشيخوخة أو التقدم في السن أو العديد من المسببات الأخرى، من الممكن أن تكون هذه الحالة عادية ويتعايش معها الفرد طوال حياته، ومن الممكن أن تكون مسببة لمشكلة جمالية بالنسبة له فيرغب في إجراء عملية شد الجفون، ومن الممكن أن تكون مسببة لمشكلة جمالية ووظيفية أيضاً إذا كانت تؤثر على الرؤية، وعندها أيضاً تحتاج إلى العلاج.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

أسباب ترهل الجفن العلوي

من الممكن أن يحدث ترهل الجفون بسبب ضعف العضلة الداعمة لجفن العين، وضعف وترقق الأنسجة والعضلات في هذه المنطقة أيضاً، وذلك إما بفعل الشيخوخة وفقدان الكولاجين أو بسبب بعض العوامل الأخرى مثل العوامل الوراثية، والحساسية، ومشاكل عصب العين، ووجود إصابة سابقة في هذا المكان، وغيرها من الأسباب التي تكون نتيجتها واحدة في النهاية وهي تدلي الجفن.

هل يمكن شد الجفن العلوي بدون جراحة؟

إن علاج ترهل الجفون يعتمد بالدرجة الأولى على متطلبات الحالة نفسها وما تحتاجه، وأيضاً الخيار المناسب لها من الناحية الصحية والطبية، على سبيل المثال قد لا تكون الجراحة جيدة للبعض بسبب ارتفاع معدل مضاعفات النزيف لديهم وهكذا، لذلك فإن الطبيب هو من يحدد الخيار الأنسب للعلاج بالنسبة لكل حالة، ورغم وجود عملية شد الجفون المعروفة والتي تعتبر الطريقة الجراحية الأولى، ولكن هناك أيضاً بعض الإجراءات الأخرى غير الجراحية لـ شد الجفون بدون عمليات، والتي من الممكن أن تُطرح ضمن خيارات العلاج.

شد الجفن العلوي بدون جراحة
بعد عملية شد الجفن العلوي بالجراحة

شد الجفن العلوي بدون جراحة بالفيلر

حقن الفيلر هي من أهم وأشهر المواد المستخدمة في الإجراءات التجميلية بلا شك، ولها العديد من الأدوار والوظائف حسب كل حالة وكل إجراء، وهي تعتبر ضمن طرق شد الجفن العلوي بدون جراحة حيث يقوم الطبيب بحقن محلول معين من خلال هذه الحقن في الجلد في مناطق محددة، ويعمل هذا المحلول على ملء الجلد وشده وظهوره بمظهر أكثر صحة ومرونة، من الممكن ألا يكون الفيلر مناسباً لبعض الأشخاص لذا يجب التأكد من ذلك أولاً، وقد يكون الاحمرار هو العرض الجانبي الرئيسي للفيلر، ومن المعتاد أن يحتاج هذا العلاج إلى أكثر من جلسة.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

شد الجفن العلوي بدون جراحة بالبوتوكس

الخيار التاني الذي يعتبر أيضاً من أشهر المصطلحات في عالم التجميل هو البوتوكس، والبوتوكس يعمل بشكل رئيسي على إرخاء العضلات الرئيسية وتنعيم الخطوط الدقيقة في البشرة، ويتميز البوتوكس بأن نتائجه أسرع من الفيلر ولكنه يحتاج أيضاً إلى عدد من الجلسات، عادة تكون حقنة كل شهر أو شهر ونصف أو كما يحدد الطبيب، وتكون الآثار الجانبية هنا مختلفة عن الفيلر لأن البوتوكس من الممكن أن يسبب صعوبة في البلع أو خدر وصداع.

شد الجفن العلوي بدون جراحة بالليزر

في إجراء شد الجفون بدون جراحة باستخدام الليزر تتم إزالة الطبقة العليا الرقيقة من الجلد لتنمو بدلاً منها طبقة أخرى بخلايا متجددة وأكثر صحة ونعومة، ويكون الاحمرار هو الأثر الجانبي الشائع المرتبط بالليزر، وهو علاج يحتاج إلى فترة تقشير تكون في المتوسط حوالي 10 أيام أو كما يحدد الطبيب.

شد الجفن العلوي بدون جراحة بالبلازما

من الممكن أن يكون هذا النوع من العلاج مصاحباً للفيلر أو البوتوكس، وفيه يتم أخذ بلازما غنية بالصفائح الدموية من جسم الشخص نفسه، حيث يتم الطرد المركزي للدم من الجسم ثم إعادة حقنه مرة أخرى فيه، وتساعد البلازما بشكل عام على تجديد الخلايا وزيادة صحتها بما في ذلك خلايا الجلد.

شد الجفن العلوي بالجراحة

بعد أن تعرفنا على طرق شد الجفن العلوي بدون جراحة من المهم أن نتعرف أيضاً أعزائي القراء على كيفية شد الجفن العلوي بالجراحة، وهذا الإجراء يُعرف بـ عملية شد الجفون، فبعد التحضير للعملية جيداً والتأكد من أنها مناسبة للحالة يُحدد يوم العملية، والتي فيها يتم الآتي:

  • يتم إعطاء المريض الدواء المخدر اللازم.
  • من الممكن حقن دواء مهدئ للأعصاب ومساعد على الاسترخاء بشكل أكبر.
  • يقوم الطبيب بعمل شق جراحي بطول ثنية الجفن العلوي للعين.
  • يتم إزالة الأنسجة والدهون والعضلات الزائدة، وشد الجلد إلى الموضع الجديد وإزالة الزوائد.
  • يقوم الطبيب بعد انتهاء الإجراء بخياطة الشقوق الجراحية للجفنين بالغرز الطبية القابلة للذوبان.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفنا على كيفية شد الجفن العلوي بدون جراحة بالطرق المختلفة، وأيضاً العملية الجراحية لشد الجفون العلوية، إذا كانت لا زالت لديكم استفسارات أخرى، يمكنكم بكل ترحيب التواصل معنا.