Sherif Clinic

شد البطن بعد الولادة الطبيعية و4 نصائح ذهبية

شد البطن بعد الولادة الطبيعية

هل يمكن شد البطن بعد الولادة الطبيعية؟ إذاً كيف يتم ذلك؟ وما هو التوقيت الأنسب للقيام بهذه العملية؟ وما هي الشروط الواجب توافرها قبلها؟ وماذا عن الحفاظ على نتائجها؟ وهل يمكن شد البطن بعد الولادة الطبيعية بدون إجراء أي عمليات؟ تابعوا المقال أعزائي القراء لنجيب عن كل تلك التساؤلات.

تغيرات الجسم بعد الحمل والولادة

لكل أم، لا شئ يضاهي في قيمته وفرحته اللحظات الأولى التي تحمل فيها مولودها بين ذراعيها، فقد يكون هو أفضل إنجاز في الحياة بالنسبة إليها، ولكن مثلما يحمل كل شئ في حياتنا بعض الإيجابيات واللحظات السعيدة فإنه من الوارد أيضاً أن يحمل معه بعض السلبيات، ولأن الأمومة قد تكون هي التغيير الأكبر والأهم لكل امرأة، فإنها تحتاج أيضاً إلى بعض التضحيات التي يكون الجسم في الغالب جزءاً منها، فخلال فترة الحمل يتمدد الجلد وتظهر علامات التمدد عليه، كما أنه بعد الولادة عادة ما يظهر ترهل منطقة البطن بسبب تراكم بعض الخلايا الدهنية وأيضاً مساحة الجلد التي تمددت في الحمل لتسع الجنين.

شد البطن بعد الولادة الطبيعية
ترهل البطن بعد الولادة الطبيعية

شد البطن بعد الولادة الطبيعية

بعد أن تستفيق الأم من الولادة وتوابعها وتبدأ في التعافي، فإنها بلا شك تفكر في كيفية استعادة شكل جسمها السابق والحفاظ عليه، وخاصة منطقة البطن التي تكون هي الأكثر تأثراً بلا شك، ويعتبر شد البطن من أول وأهم الأهداف التي تسعى إليها، لذا فإنها تجد نفسها أمام دائرة أو قائمة من الخيارات المختلفة، ما بين الطرق الطبيعية والمنزلية والوصفات، وما بين التمارين الرياضية، وما بين الإجراءات الطبية غير الجراحية وأيضاً العمليات الجراحية التجميلية.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

عملية شد البطن بعد الولادة الطبيعية

تعتبر عملية شد البطن التجميلية هي أهم وأشهر الخيارات لحل مشكلة ترهلات البطن بعد الولادة، وهي عملية تتم باستخدام التخدير العام عن طريق الخطوات التالية:

  • يقوم الطبيب بإجراء شق جراحي في أسفل البطن ما بين عظام الوركين.
  • من خلال الشق الجراحي تُفصل الدهون الزائدة ويتم إزالة أي أنسجة مسببة للترهل.
  • يتم شد الجلد ونقل السرة إلى الموضع الجديد في منتصف البطن (حيث أنها عادة ما تكون مترهلة لأسفل البطن بعد الحمل والولادة بسبب ترهل جلد البطن).
  • يتم إصلاح وتقوية العضلات وقص وإزالة الجلد الزائد.
  • في النهاية يُغلق الشق الجراحي ويتم وضع أنابيب لتصريف السوائل.

متى يمكن إجراء شد البطن بعد الولادة الطبيعية؟

من الممكن أن يختلف التوقيت المناسب للقيام بشد البطن بعد الولادة الطبيعية من امرأة إلى أخرى وفقاً لكل حالة على حده، وعلى الرغم من أن بعض الأطباء يرون أنه قد يمكن إجراء هذه العملية بين شهرين إلى ثلاثة أشهر تقريباً من الولادة، ولكن الأغلب يفضل أن تنتظر الأم فترة تتراوح من 6 أشهر إلى سنة في المتوسط، وذلك حتى يستعيد الجسم حالته السابقة وشكله السابق قبل الحمل.

شد البطن بعد الولادة الطبيعية
علاج ترهل البطن عند النساء

ما شروط عملية شد البطن بعد الولادة الطبيعية؟

هل كل أم تعاني من الترهل في البطن وتريد القيام بشد البطن بعد الولادة الطبيعية يمكنها أن تخضع للعملية بدون مقدمات؟ بالطبع لا أعزائي القراء حيث توجد بعض المتطلبات والشروط الهامة الواجب توافرها، وعلى رأسها ما يلي:

  • أن يكون التعافي من الولادة بكل مراحله قد اكتمل تماماً وأصبحت الأم بصحة جيدة.
  • أن يكون الجسم قد استعاد شكله ووزنه السابقين قبل الحمل.
  • أن تكون هذه هي الولادة الأخيرة للأم، حيث أن الحمل بعد عملية شد البطن من المتوقع أن يؤثر بالسلب على نتائج العملية.
  • أن تسأل الأم الطبيب عن مدى توافق التخدير العام والأدوية التي ستحتاجها العملية مع الرضاعة إذا كانت ترضع طفلها رضاعة طبيعية.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

الحفاظ على نتائج شد البطن بعد الولادة الطبيعية

بعد انتهاء مدة الشفاء من عملية شد البطن بعد الولادة، هل سترغب الأم في أن يعود جسمها إلى حالته المترهلة السابقة؟ بالطبع لا أعزائي القراء لذا فإن الأمر يتطلب الالتزام ببعض النصائح للمساعدة على دوام نتيجة العملية لأطول فترة ممكنة، ومن أهم تلك النصائح ما يلي:

  1. عدم وضع خطط للحمل مرة أخرى، والحفاظ على ذلك بكافة الطرق الممكنة.
  2. الحفاظ على ممارسة التمارين الرياضية وتمرينات البطن للحفاظ عليها مشدودة وحمايتها من الترهل.
  3. اتباع نظام غذائي صحي قدر الإمكان ومحاولة عدم اكتساب دهون في منطقة البطن.
  4. الابتعاد عن التدخين وعن شرب الكحوليات.
شد البطن بعد الولادة الطبيعية (1)
اتباع نظام صحي بعد الولادة

هل يمكن شد البطن بعد الولادة الطبيعية بدون عملية؟

قد لا ترغب بعض النساء في الخضوع إلى عملية جراحية خاصة وأنهن قمن بالولادة الطبيعية، أي لا يوجد لديهن جرح مثل ذلك الخاص بالعملية القيصرية، لذا فإنهن قد يبحثن عن طرق يستطعن بها علاج ترهل البطن ولكن بدون عمليات، وقد تشمل أهم البدائل للعملية عموماً الرياضة، وتقنيات الليزر والتبريد لشد البطن وغيرها، ولكن يجب مراعاة أن تتأكد الحالة أولاً ما إذا كانت تلك العلاجات مناسبة لها مع الرضاعة أم لا، كما يجب الأخذ في الاعتبار أنه ليست كل أنواع ودرجات الترهل قد تأتِ معها هذه الطرق بنتائج جيدة، كما أن استجابات الأجسام تختلف، ويمكن معرفة المزيد عن شد البطن بدون جراحة من هنا.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفنا معاً على عملية شد البطن بعد الولادة الطبيعية وخطواتها وشروطها وكيفية الحفاظ على نتائجها، إذا كانت لا زالت لديكم أي استفسارات أخرى أو إذا كنتم تريدون حجز موعد لدينا، يمكنكم بلا تردد التواصل معنا.