Sherif Clinic
Search
Close this search box.

سبب ظهور اللغلوغ | 10 أسباب وكيفية إزالته بدون جراحة

سبب ظهور اللغلوغ

ما هو سبب ظهور اللغلوغ؟ سؤال يطرحه الكثير من الناس نظراً لكون اللغلوغ أو اللغد من أكثر المشكلات الشكلية التي تخص منطقة الوجه انتشاراً، والتي قد تتطلب تدخلاً لعلاجها والتخلص منها في حالات عديدة، ولكن ما هو سبب ظهور اللغلوغ؟ هذا ما سوف نتحدث عنه في مقال اليوم، وأيضاً كيفية التخلص منه وعلاجه بجراحة وبدون جراحة، فتابعوا القراءة.

ما معنى اللغلوغ؟

يُطلق عليه الكثير من الناس اللغد أو الذقن المزدوج كما هو اسمه في اللغة العربية، بينما في بعض البلاد وفي لغات دارجة أخرى يُعرف بـ اللغلوغ، ولكن على أي حال فكلها تعبر عن معنى واحد ومنطقة واحدة من الجسم وهي المنطقة الواقعة أسفل الذقن وأعلى الرقبة عندما تكون متضخمة وممتلئة أكثر من الطبيعي سواء بفعل الدهون الزائدة أو عوامل أخرى كما سنعرف في هذا المقال، وهو من المظاهر التي قد لا يرغب بها الكثير من الناس في الوجه سواء كانوا رجالاً أو نساء، وقد يسعى الكثير منهم للتخلص منه وإزالته.

سبب ظهور اللغلوغ
اللغد أو اللغلوغ أو الذقن المزدوج

سبب ظهور اللغلوغ

لا تتوقف أسباب ظهور اللغد على سبب واحد أو عامل واحد فقط، فهناك الكثير من المسببات التي قد تؤدي إلى ظهوره منها ما هو متعلق بالفعل بالسمنة وزيادة الوزن وما إلى ذلك، ومنها ما هو متعلق بأسباب وراثية بينما هنالك بعض الأسباب الصحية والمرضية التي قد تؤدي إلى ظهور الذقن المزدوج أو اللغد أو اللغلوغ، وسوف نتعرف عليها في فقرات هذا المقال بشكل أكثر تفصيلاً.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

هل الوراثة سبب ظهور اللغلوغ؟

عادة ما يتم إجراء فحص جسدي وأيضاً فحص للتاريخ الطبي والتاريخ العائلي للشخص الذي لديه لغد أكبر مما يرغب، حيث أنه قبل إجراء تنحيف اللغد من المهم معرفة سبب وجوده من الأساس، وبالفعل تعتبر الوراثة من أهم وأكثر الأسباب شيوعاً لوجود اللغد، فبعض العائلات تتميز بسمات معينة مشتركة تكون متوارثة لديهم جينياً بصرف النظر عن أي عوامل أخرى، ويعتبر وجود اللغد من تلك السمات الشهيرة سواء بين نساء العائلة أو رجالها.

هل السمنة سبب ظهور اللغلوغ؟

بالطبع لا يخفى على أحد أن السمنة والسمنة المفرطة وزيادة الوزن من أهم أسباب وجود اللغلوغ، فمن أهم تأثيرات تراكم الدهون في الجسم ظهورها بوضوح في أماكن معينة دوناً عن غيرها، بما في ذلك البطن والأجناب والأرداف على سبيل المثال، وأيضاً الوجه يظهر عليه بوضوح تغيرات الوزن سواء بالزيادة أو النقصان، لذا فعندما يكتسب الشخص وزناً زائداً فمن المنطقي أن يظهر لديه اللغد، ويعتبر النظام الغذائي الخاطئ ذو الدهون والسكريات والنشويات العالية من أهم أسباب زيادة الوزن.

سبب ظهور اللغلوغ
شفط دهون الذقن قبل وبعد

سبب ظهور اللغلوغ المَرضي

لا تقتصر أسباب ظهور اللغلوغ على العوامل الوراثية فقط أو السمنة وزيادة الوزن وتراكم الدهون فقط، ولكن قد تكون هناك أيضاً بعض الأسباب الصحية والمرضية لتضخم اللغد وامتلائه، ومن أهم هذه الأسباب ما يلي:

  1. اضطرابات الغدة الدرقية وخاصة القصور الذي يؤدي إلى اضطرابات في التمثيل الغذائي وزيادة الوزن.
  2. تورم وتضخم الغدد اللمفاوية.
  3. زيادة هرمون الكورتيزول بسبب الأورام الحميدة في الغدة النخامية أو الإصابة بـ متلازمة كوشينج.
  4. التهاب الغدد اللعابية سواء بسبب التهابات اللثة أو مشاكل الأسنان أو الإفراط في التدخين من الممكن أن يسبب تضخم اللغد.

هل سبب ظهور اللغلوغ له علاقة بأمراض الكلى؟

من الممكن بالفعل أن تكون الإصابة بأمراض الكلى المزمنة والحادة والتهابات الكبد والغدة النكافية من الأسباب التي قد تؤدي إلى ظهور اللغد أو اللغلوغ أو الذقن المزدوج، وقد يكون ذلك من الأسباب التي لا يعلم الكثير من الناس عنها.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

أسباب أخرى لظهور اللغلوغ

بالإضافة إلى الأسباب السابقة، هناك أيضاً بعض الأسباب الأخرى التي من الممكن أن تؤدي إلى ظهور اللغد، ومنها ما يلي:

  1. التقدم الطبيعي في السن وفقدان مرونة الجلد وزيادة كمية الخلايا الدهنية المتراكمة.
  2. وضعيات الوجه التي تجعله لأسفل على المدى الطويل سواء بسبب المذاكرة أو العمل أو القراءة أو استخدام الشاشات لفترة طويلة جداً.
  3. ندرة استخدام عضلات الوجه والرقبة لوقت طويل وعدم تحريكها.

كيف يمكن علاج اللغلوغ؟

لحسن الحظ أنه من الممكن علاج مشكلة اللغد بالعديد من الطرق، ويعتبر شفط الذقن بالفيزر من أهم وأشهر هذه الطرق، وتتم بعد التخدير عن طريق إجراء شق جراحي صغير في منطقة أسفل الذقن ثم يتم إدخال مسبار جهاز الفيزر الرفيع لإذابة الدهون المتراكمة ثم يتم شفطها بأداة الشفط إلى خارج الجسم، ومن ثم إغلاق الشق الجراحي، وقد تكون هناك حاجة لارتداء المشد لفترة من الوقت حتى يتم التعافي والحصول على النتائج المطلوبة.

إزالة اللغلوغ بدون جراحة

أما بالنسبة إلى من لا تناسبهم أو لا يفضلون الطرق الجراحية، فإن هناك عملية إزالة الذقن المزدوج بدون جراحة تماماً، ويتم ذلك سواء من خلال جلسات تفتيت الدهون بتقنياتها وطرقها المختلفة، أو من خلال تقنية الإندولفت التي تساعد على شفط الدهون الزائدة من المنطقة وشد الجلد وتحفيز إنتاج الكولاجين.

سبب ظهور اللغلوغ
عملية إزالة اللغد بالإندولفت

والآن أعزائنا القراء، نتمنى أن تكونوا قد تعرفتم على سبب ظهور اللغلوغ في الحالات المختلفة، وأيضاً كيفية علاج هذه المشكلة سواء بشفط الدهون أو الطرق غير الجراحية، وإذا كنتم تفكرون في حجز موعد لدينا أو لديكم أي تساؤلات عن تفاصيل أخرى، يمكنكم بكل ترحيب أن تتواصلوا معنا.

  • هذا الحقل لأغراض التحقق ويجب تركه دون تغيير.