Sherif Clinic
Search
Close this search box.

زيادة الوزن بعد عملية شد البطن الأسباب وأهم النصائح

زيادة الوزن بعد عملية شد البطن

بالطبع بعد إجراء عملية شد البطن يرغب الجميع في الحفاظ على نتائج العملية وشكل البطن المشدودة وتجنب زيادة الوزن، ولذلك نعرض لكم في هذا المقال أسباب زيادة الوزن بعد عملية شد البطن وأهم النصائح لتجنب ذلك، فتابعوا معنا أعزائي القراء.

عملية شد البطن

عملية شد البطن Tummy Tuck عملية تجميلية انتشرت بشكل كبير في الفترة الأخيرة وتتم للتخلص من الجلد المترهل المزعج في منطقة البطن، وهي تهدف لاستعادة شكل البطن المشدود وإصلاح العضلات المنفصلة وإزالة الترهلات المزعجة، ويمكن الجمع بين شفط الدهون وشد البطن للحصول على قوام متناسق.

متى تظهر نتائج عملية شد البطن؟

تظهر نتائج عملية شد البطن بعد إجراء العملية مباشرة حيث يتم ملاحظة تغير شكل البطن تماماً عما قبل، وتصبح البطن مشدودة وبدون ترهلات، مع العلم أن الآثار الجانبية الناتجة عن العملية تمنع من ظهور النتائج بوضوح، ولكنها تكون مؤقتة وتزول تدريجياً بمرور الوقت وتظهر النتائج النهائية للعملية خلال 3 إلى 6 أشهر.

اقرأ أيضاً: كيفية شد البطن بالليزر بـ 4 أجهزة| مميزاته وسعره

نتيجة مذهلة لشد ترهلات البطن مع د. شريف حجازي

أسباب زيادة الوزن بعد عملية شد البطن

يعاني بعض الأشخاص من زيادة الوزن بعد إجراء عملية شد البطن ويرجع ذلك للأسباب التالية:

احتباس السوائل بعد عملية شد البطن

تجمع السوائل بعد عملية شد البطن من الآثار الجانبية الشائعة والتي تؤدي لزيادة الوزن بشكل مؤقت، ومع اتباع تعليمات الطبيب والالتزام بها يتم التخلص من السوائل الزائدة ويعود الوزن لمعدلاته الطبيعية، وفي حالة وجود أي أعراض غير طبيعية يجب استشارة الطبيب على الفور.

التورم وانتفاخ البطن بعد عملية شد البطن

انتفاخ البطن بعد عملية شد البطن والتورم من الأعراض الأكثر شيوعاً بعد العملية، وبالطبع تؤدي هذه الأعراض إلى زيادة الوزن بعد العملية، ولكنها تزول تدريجياً ولا تستمر لفترة طويلة ويجب اتباع تعليمات الطبيب للتخلص منها سريعاً.

إهمال تعليمات الطبيب بعد شد البطن

عدم الحرص على اتباع تعليمات الطبيب سواء بشأن التغذية الصحية أو ممارسة الرياضة بعد التعافي التام من الأسباب التي تؤدي لزيادة الوزن بعد شد البطن، ولذلك يجب الحرص على اتباع نظام غذائي صحي وتجنب تناول الأطعمة الغنية بالسكريات أو الدهون، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام بعد أن يسمح الطبيب بذلك.

اقرأ أيضاً: هل يمكن شد البطن بدون جراحة؟ و3 بدائل للعملية

شد البطن بالجراحة

أهم النصائح لتجنب زيادة الوزن بعد عملية شد البطن

توجد عدة نصائح يجب الالتزام بها بعد الخضوع لإجراء عملية شد البطن للحفاظ على النتائج وتجنب زيادة الوزن، ومن أهمها ما يلي:

  • يجب الحرص على ارتداء المشد بعد عملية شد البطن للحد من التورم وتجنب تراكم السوائل الزائدة.
  • يجب الحرص على تناول الأطعمة الصحية وتجنب أي أطعمة غنية بالسعرات الحرارية.
  • تجنب تناول الأطعمة الغنية بالملح لأنه يؤدي لاحتباس السوائل أسفل الجلد.
  • يجب الحرص على المشي الخفيف بوضع منحني بعد إجراء العملية.
  • يجب الحرص على شرب كميات كافية من الماء والسوائل الصحية.
  • يجب الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالبروتين والألياف.
  • يجب حضور جلسات المتابعة مع الطبيب بانتظام.

تجربتي مع عملية شد البطن

تحكي جهاد تجربتها مع عملية شد البطن وتقول “كنت أعاني من مشكلة الترهلات المزعجة في منطقة البطن بعد خسارة وزني الزائد، ولأنني كنت أرغب في الحصول على قوام مثالي قررت الخضوع لعملية شد البطن للتخلص من هذه المشكلة المزعجة، وذهبت لدكتور تجميل متخصص وبعد إجراء كل الفحوصات خضعت للعملية وكانت تجربتي ناجحة والنتائج أكثر من رائعة”.

شد البطن قبل وبعد

ما بعد عملية شد البطن

هناك بعض الإرشادات الهامة التي يجب اتباعها بعد عملية شد البطن للتعافي سريعاً وتجنب أي مضاعفات، ومنها تجنب النوم على البطن خلال فترة التعافي من العملية والحرص على النوم على الظهر بوضع منحني عن طريق وضع وسائد تحت الرأس والظهر، كما يجب تجنب القيام بأي مجهود بدني عنيف أو شاق وتجنب ممارسة الجماع بعد شد البطن إلا بعد أن يسمح الطبيب بذلك، ويجب تجنب التدخين وشرب الكحوليات لمدة أسبوعين على الأقل بعد العملية.

وفي نهاية المقال أعزائي القراء وبعد معرفة أسباب زيادة الوزن بعد عملية شد البطن وأهم النصائح لتجنب ذلك، إذا كان لديكم أي سؤال بخصوص عملية شد البطن نرحب بتواصلكم معنا عبر الواتس اب في أي وقت.

  • هذا الحقل لأغراض التحقق ويجب تركه دون تغيير.