Sherif Clinic
Search
Close this search box.

زراعة شعر صناعي أهم 6 معلومات بين المميزات والعيوب

زراعة شعر صناعي

هل يمكن زراعة شعر صناعي للجميع؟ تحل عملية زراعة الشعر الصناعي أو الشعر البايوفيبر مشكلة تساقط الشعر الشديدة التي لا تحلها عملية زراعة الشعر الطبيعي؟ فيكف تتم العملية وما هو الشعر الصناعي وهل له أي أضرار؟ إجابات هذه الأسئلة وأهم المعلومات التي تفيدك حول هذه الطريقة فتابع معنا.

زراعة الشعر الصناعي

عملية زراعة الشعر الصناعي أو الشعر البايوفيبر هي طريقة بديلة لزراعة الشعر الطبيعي ويستخدم فيها ألياف الشعر الصناعية وهي ألياف تصنع من مواد قابلة للتوافق الحيوي من أنسجة فروة الرأس وتتم زراعتها لمن يعاني من درجات متأخرة من الصلع وحالات التساقط الشديد للشعر ففي هذه الحالات لا تتوافر بصيلات شعر كافية لتغطية مساحة الصلع.

فوائد ومزايا زراعة شعر صناعي

بالرغم من أن الكثيرون يفضلون زراعة الشعر الطبيعي إلا أن زراعة الشعر الصناعي لها مميزات وفوائد عديدة وهي:

  1. الشعر الصناعي المزروع شبه دائم فلا يتعرض للعوامل المتسببة في تساقط الشعر الطبيعي.
  2. لا تترك العملية أي ندوب في فروة الرأس ولا تتطلب عمل شقوق وبالتالي لا تتطلب فترة تعافي لاحقة لشفاء فروة الرأس.
  3. لا توجد حاجة لعمل شقوق جراحية على عكس عمليات زراعة الشعر الطبيعي التي يتم فيها اقتطاف بصيلات الشعر أو عمل شق جراحي لأخذها.
  4. لا يعني زراعة شعر صناعي أن النتيجة تكون غير طبيعية حيث تتم العملية بدقة بحيث يكون الشعر محاكي للشعر الطبيعي من ناحية السمات واتجاه نمو الشعر.
  5. أهم ما يميز العملية هو الحصول على نتيجة فورية وعدم الحاجة للانتظار لشهور حتى تنمو البصيلات المزروعة مثلما يحدث في عمليات زراعة الشعر الطبيعي.
  6. تحافظ العملية على البصيلات الأصلية الموجودة في فروة الرأس وبالتالي لا تؤثر على كثافة الشعر في المناطق المانحة ففي زراعة الشعر الطبيعي يتم اقتطاف البصيلات ولا ينبت الشعر في مكانها مرة أخرى.

من يمكنه زراعة شعر صناعي؟

المرشحون الذين باستطاعتهم الاستفادة من عملية زراعة الشعر الصناعي هم كل من يعانون من الصلع الشديد ويمكن زراعة شعر صناعي لكل من الرجال والنساء بشرط أن تكون الصحة العامة جيدة وحالة فروة الرأس تسمح بالعملية ويحدد الطبيب المرشح المثالي للعملية بعد عمل اختبارات معملية تقيس تحمل فروة الراس لهذه الألياف ويتم اختبار رد فعل الجسم تجاه الألياف الصناعية عن طريق زرع عينة بسيطة للغاية، ثم يعاد الاختبار مرة أخرى في الأسبوع التالي ويكرر الاختبار لمدة شهر، وفي حالة اجتياز الاختبار بعد شهر بدون ملاحظة أي رد فعل سلبي مثل التحسس يمكن زراعة شعر صناعي بدون مشكلات.

طريقة زراعة الشعر الصناعي

عند زراعة شعر صناعي في فروة الرأس الخطوات تكون أقل وبالتالي تنتهي العملية في فترة أقصر وتستخدم في العملية ألياف صناعية متوافقة حيوياً مع الخلايا تصنع من مادة البولي أميد، وتتم تحت التخدير الموضعي ويتم فيها اتخاذ الاحتياطات الوقائية اللازمة مثل التعقيم ورسم خط الشعر من الأمام لتحديد شكل الجبهة باستخدام قلم ثم يتم فتح قنوات دقيقة للغاية لزراعة ألياف الشعر ويوضع الشعر فيها بعمق 3 ملم ثم تثبت الألياف المزروعة باستخدام عقد يتم وضعها في الجذور تلتئم مع أنسجة فروة الرأس لتصبح ثابتة تماماً بعد التعافي والتئام الجذور.

مرحلة التعافي بعد زراعة الشعر الصناعي

في مرحلة التعافي بعد زراعة الشعر الصناعي يجب اتباع التعليمات التالية لتجنب الإصابة بالعدوى ولعدم حدوث أي مضاعفات:

  • للحفاظ على الشعر المزروع يجب تنظيفه حسب تعليمات الطبيب والعناية به.
  • تجنب الأدوية والمكملات المسيلة للدم لمدة لا تقل عن أسبوع لتفادي النزيف.
  • في المراحل الأولى من التعافي يجب تناول مسكنات الألم والمضادات الحيوية وأي أدوية يوصي بها الطبيب.
  • عند تمشيط الشعر يراعي استخدام مشط واسع الأسنان لتجنب إتلاف الشعر كما يجب تصفيفه في زاوية الشعر المزروع.
  • تجنب تعريض الشعر المزروع لدرجات حرارة مرتفعة للحفاظ كما يجب تغطيته قبل التعرض لحرارة الشمس أو الساونا والجاكوزي.

أضرار وعيوب زراعة شعر صناعي

لكل عملية بعض السلبيات والعيوب مثلما توجد لها مميزات وفوائد وإليك أهمها:

  1. من الطبيعي أن تتورم فروة الرأس مؤقتاً في مواضع زراعة الشعر.
  2. عند رفض فروة الرأس للشعر الصناعي يجب إعادة العملية لإزالة الشعر المزروع.
  3. هناك احتمالية لرفض فروة الرأس للشعر المزروع وحدوث أعراض مثل التحسس.
  4. فروة الرأس قد تكون عرضة للنزيف في حالات غير شائعة وفي حالة عدم اتخاذ الاحتياطات اللازمة.
  5. عدم إمكانية تكرار زراعة الشعر الصناعي مرة أخرى في حالة حدوث مشكلات في فروة الرأس ناجمة عنه.
  6. الشعر المزروع يتساقط من تلقاء نفسه بعد عدة أعوام مما يتطلب الزراعة مرة أخرى لتعويض الفراغات في المناطق المتساقطة.

متى تظهر نتائج زرعة الشعر الصناعي؟

نتائج زراعة الشعر الصناعي تظهر على الفور فكما أوضحنا الشعر الصناعي لا ينبت مثل الشعر الطبيعي بل يتم اختيار طول ولون الشعر وملمسه ولا يتغير الشعر بعد الزراعة ولا يمكن صبغه أو فرده وتمليسه وفي حالة قصه لا يتغير طوله فيما بعد، مع العلم أن نسبة تصل إلى 20% من الشعر المزروع تتساقط كل عام مما يتطلب إعادة الزراعة.

تعرف على أفضل تقنية لزراعة الشعر مع د. شريف حجازي

سعر عملية زراعة الشعر الصناعي

يحدد طبيب التجميل تكلفة العملية حسب نوع الألياف المستخدمة وحسب مساحة الصلع التي تتم تغطيتها وتصل التكلفة ما بين 1000 إلى 20000 دولار أمريكي وهناك عوامل أخرى تحدد الأسعار مثل شهرة وخبرة الطبيب والدولة التي يتم إجراء العملية بها.

عزيزي القارئ كانت هذه أهم المعلومات حول كيفية زراعة شعر صناعي ومن يمكنه الاستفادة من العملية والآن بعد معرفة المميزات والعيوب التي توفرها التقنية لا تتردد في التواصل معنا عبر واتساب لأي أسئلة واستفسارات.

  • هذا الحقل لأغراض التحقق ويجب تركه دون تغيير.