Sherif Clinic
Search
Close this search box.

زراعة الشعر بالخلايا الجذعية الخطوات والأسعار وأهم 7 فوائد

زراعة الشعر بالخلايا الجذعية

بمرور الوقت ومع ما يشهده التقدم الطبي من تطور تظهر تقنيات جديدة لحل المشكلات التجميلية التي كان يصعب حلها في الماضي ومن بين هذه الطرق زراعة الشعر بالخلايا الجذعية التي يتوقع الأطباء أن تكون الحل الأمثل وتقنية فارقة في عالم زراعة الشعر، فكيف تتم وكيف تختلف عن زراعة الشعر المعروفة، تابع معنا المقالة للنهاية.

زراعة الشعر بالخلايا الجذعية

عملية زراعة الشعر بالخلايا الجذعية Stem Cells Hair Transplant هي عملية تستخدم الخلايا الجذعية لإصلاح فروة الرأس الضعيفة التي تعاني من التساقط الشديد وجعلها أكثر قدرة على إنبات الشعر الجديد خاصة لمن يعانون من الصلع الوراثي ولا تتوافر لديهم الكثافة المطلوبة لإجراء زراعة الشعر، فالخلايا الجذعية هي نوع من الخلايا التي لا تقوم بوظيفة محددة في الجسم بل قادرة على الانقسام لأي نوع من الخلايا وتقوم بنفسه وظيفته، وعند زراعتها في الشعر تقوم بوظيفة البصيلات وتنتج الشعر الجديد.

فوائد زراعة الشعر بالخلايا الجذعية

  • تقوية جذور الشعر وجعلها أكثر صلاحية لإنتاج الشعر.
  • تمد بصيلات الشعر بالقوة بعد فقدان الخلايا الجذعية الأساسية بها.
  • يتميز الإجراء بأنه غير جراحي ويناسب من لديهم موانع من الجراحة.
  • إصلاح خلايا فروة الرأس لزيادة كثافة وإنبات الشعر.
  • قلة سعر زرع الشعر بالخلايا الجذعية عن الطرق الأخرى.
  • ينتج عنها الحد الأدنى من الآثار الجانبية.
  • تلتئم الأنسجة بعد استخلاص الخلايا الجذعية في خلال أيام قليلة.

المرشحون لعملية زراعة الشعر بالخلايا الجذعية

تناسب العملية الرجال والنساء في الحالات التالية:

  • تساقط الشعر الشديد.
  • من جربوا طرق أخرى لإنبات الشعر ولم تنجح.
  • من لا تناسبهم عملية زراعة الشعر بسبب ضعف المنطقة المانحة.
  • من لا توجد لديه مشكلة صحية مثل الأنيميا أو نقص في الفيتامينات.
  • يجب ألا توجد مشكلة مثل السيولة وغيرها من اضطرابات الدورة الدموية أو التجلط.
  • عدم وجود مشكلة صحية مثل ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري والقلب.

خطوات زراعة الشعر بالخلايا الجذعية

تبدأ عملية زراعة الشعر بالخلايا الجذعية باستخلاص الخلايا الجذعية من طرق عديدة ومنها شفط الدهون الدقيق عن طريق سحب كمية من الدهون من البطن أو أي منطقة في الجسم، أو عن طريق سحب عينة دم وأخذ الخلايا الجذعية من البلازما، والطريقة الأخرى عن طريق أخذ عينة من بصيلات الشعر واستخلاص الخلايا الجذعية منها.

الخطوة الثانية هي استنساخ الخلايا الجذعية في المختبر بعد استخلاصها بواحدة من الطرق السابقة، وتنتج مئات الخلايا ثم يتم تأتي خطوة حقن الخلايا الجذعية في فروة الشعر في جلسة تستغرق في حوالي نصف ساعة فقط وتتم تحت التخدير الموضعي بعد تعقيم الجلد جيداً.

التعافي بعد زراعة الشعر بالخلايا الجذعية

لا تستغرق فترة التعافي بعد زراعة الشعر بالخلايا الجذعية أكثر من يومين وبعدها يمكن ممارسة الأنشطة اليومية بشكل طبيعي، ولكن في حالة استخلاص الخلايا الجذعية عن طريق شفط الدهون فهناك بعض تعليمات التعافي بعد شفط الدهون التي عليك اتباعها من أدوية وأنشطة وتعليمات النوم والحركة، وقد يوصي الطبيب بأخذ بعض المسكنات ووضع بعض المراهم فقط بعد جلسة الحقن.

فعالية نتائج زراعة الشعر بالخلايا الجذعية

أثبتت أغلب التجارب أن نتائج زراعة الخلايا الجذعية بالشعر تظهر في خلال أول شهر بعد جلسة الحقن الأولى، ويستمر الشعر في النمو والإنبات على مدار 6 أشهر من الجلسة، مع العلم أنه ما زالت هناك الحاجة للمزيد من الأبحاث لإثبات فعالية الإجراء فقد أثبتت بعض الأبحاث أن نسبة ظهور النتائج تصل إلى 29% بعد مرور 23 أسبوع على آخر جلسة.

جلسة الخلايا الجذعية للشعر في مركز شريف كلينك

الآثار الجانبية بعد زراعة الشعر بالخلايا الجذعية

مثل أي إجراء آخر قد تحدث بعض الآثار الجانبية التي يمكن تفاديها مثل النزيف أو العدوى أو الإصابة بالخطأ ولكن لا توجد أي أضرار للخلايا الجذعية على الصحة العامة، قد تشعر أيضاً بعد الحقن بالتنميل والوخز البسيط وبعض التورم في موضع الحقن إلى جانب ألم طفيف يمكن التغلب عليه بالمسكنات.

تكلفة زراعة الشعر بالخلايا الجذعية

يبلغ متوسط سعر زراعة الشعر بالخلايا الجذعية ما بين 3000 إلى 10000 دولار أمريكي بينما يتراوح متوسط الأسعار في مصر حوالي 100 دولار أمريكي للجلسة الواحدة وقد يحتاج أغلب الأشخاص إلى 3 جلسات حسب شدة تساقط الشعر أي يصل إجمالي السعر إلى 300 دولار أمريكي في مصر.

وفي الختام عزيزي القارئ كانت هذه أهم المعلومات حول زراعة الشعر بالخلايا الجذعية وكيف تتم وما مميزاتها وفوائدها ولمعرفة تفاصيل أكثر حولها لا تتردد في إرسال أسئلتك واستفسارات عبر واتساب.

 

  • This field is for validation purposes and should be left unchanged.