Sherif Clinic
Search
Close this search box.

حل مشكلة التثدي عند الرجال بين الطرق الطبيعية والتجميلية

حل مشكلة التثدي عند الرجال

كيف يمكن حل مشكلة التثدي عند الرجال ؟ عزيزي القارئ هل تزعجك مشكلة التثدي وترغب في إيجاد حل لها واستعادة مظهر الثدي الطبيعي؟ في المقالة التالية سنعرض لك طرق عديدة لحل مشكلة التثدي لتتعرف على فائدة كل منها وتتعرف على الطريقة المناسبة لحالة التثدي لديك، فتابع معنا لأهم التفاصيل.

مشكلة التثدي عند الرجال

التثدي Gynecomastia هي مشكلة تحدث نتيجة تضخم نسيج الثدي الواقع مباشرة خلف الحلمة بسبب حدوث عدم انتظام في نسبة هرمون الأستروجين الأنثوي إلى هرمون التستوستيرون الذكوري مما يؤدي إلى زيادة حجم غدة الثدي ويظهر التثدي في مراحل عمرية عديدة لدى الرجال بداية من الطفولة مروراً بالمراهقة والبلوغ وحتى منتصف الخمسينات من العمر.

أسباب التثدي لدى الرجال

يحدث التثدي بسبب التغيرات الهرمونية في مرحلة الطفولة بسبب تأثر المولود بالأستروجين في جسم الأم، كما يحدث في بداية البلوغ والمراهقة ويعود نسيج الثدي لحجمه الطبيعي خلال شهور، ويحدث نتيجة قلة إنتاج هرمون التستوستيرون لدى الرجال في مرحلة ما بعد الخمسينات، ومن الأسباب الأخرى للتثدي ما يلي:

  • تناول بعض الأدوية التي تتسبب في زيادة الأستروجين أو قلة التستوستيرون في الجسم مثل بعض أدوية القلب ومضادات الاكتئاب.
  • يحدث بسبب بعض الحالات الصحية التي تؤثر على الهرمونات مثل قصور الغدد التناسلية والفشل الكبدي والفشل الكلوي والأورام وفرط نشاط الغدة الدرقية.
  • يؤدي إدمان الكحوليات إلى التثدي بالإضافة لتناول الأمفيتامنيات والعقاقير غير المشروعة مثل الكوكايين والميثادون، كما تؤثر بعض الأعشعاب عند استهلاكها بكثرة على الهرمونات لدى الرجال مثل منتجات الصويا والشاي الأخضر واللافندر.

نتيجة التخلص من التثدي

حل مشكلة التثدي عند الرجال

حل مشكلة التثدي بالأعشاب

تساعد بعض الأعشاب على حل مشكلة التثدي عند الرجال حيث تعمل على الحد من مستوى الأستروجين المتسبب في تضخم الثدي أو بعضها يزيد من نسبة التستوستيرون كما أن بعض الأطعمة يمكن إدخالها في الحميات لزيادة التستوستيرون والحد من التثدي وخاصة في بدايات ظهوره ومنها:

  • تشمل الأعشاب الزنجبيل ونبتة الهندباء البرية ونبتة مخلب الشيطان والكركم والنفل الأحمر وشوك الحليب.
  • من الأطعمة بذور الكتان وزيت السمك ومكملات السمك والأطعمة التي تحتوي عليها مثل الأسماك الدهنية كالماكريل والتونة.

حل مشكلة التثدي عند الرجال بالأدوية

قبل حل مشكلة التثدي عند الرجال بالأدوية يتأكد الطبيب من عدم وجود حالات طبية شبيهة بالتثدي ويجري بعض الفحوصات ويطلب الخضوع لبعض التحاليل والأشعة، كما يحدد هل توجد حالة صحة تتسبب في التثدي أو أدوية تؤدي لحدوثه ويتم استبدالها أو وقفها وعلاج الحالة الصحية المتسببة في التثدي قبل وصف أي علاج، ومن الأدوية المستخدمة لعلاج التثدي:

  • عقار كلوميفين وتاموكسيفين.
  • عقار دانازول ومثبطات الأروماتاز.
  • مستبدلات التستوستيرون لمن لديهم قلة في إنتاجه.

يستمر العلاج بالأدوية لعدة أشهر وبعدها قد يستجيب نسيج الثدي للأدوية أولا يستجيب ولا يتراجع التثدي فيحدث تليف لنسيج الثدي المتضخم ولا تجدي الأدوية في حالة مرور 12 شهراً على التثدي وبعدها تكون الجراحة هي الحل الوحيد ولا يمكن علاج التثدي بالحبوب أو الكريمات أو الرياضة.

حل مشكلة التثدي عند الرجال بالفيزر

الفيزر من أشهر طرق حل مشكلة التثدي عند الرجال فعالة النتائج بالإضافة لأنه يناسب حالات عديدة من التثدي حتى الدرجة الثالثة والعملية تتم بفتحة ضيقة لا تتجاوز نصف سم يتم عملها أسفل حلمة الثدي مباشرة ومن خلاله يقوم الطبيب بإدخال أداة دقيقة تعمل على إذابة الدهون وإزالة النسيج المتضخم كما تعمل الموجات فوق الصوتية على شد الجلد وتظهر النتيجة على الفور وتتحسن لتظهر في شكلها النهائي بعد 6 شهور.

علاج التثدي للرجال

حل مشكلة التثدي عند الرجال جراحياً

الحل النهائي والأمثل في حالات التثدي المتفاقمة والواضحة هو الحل الجراحي وخاصة في حالة التثدي من الدرجة الرابعة الذي يتطلب عمل شق جراحي لإزالة النسيج المتضخم وشد جلد الثدي والتخلص من الدهون والترهل الناتج عن تضخم الأنسجة الغدية وثقلها، وتتم العملية من خلال شق جراحي تحت الثدي في حدود 3 سم أو أكثر ويتم غلقه بغرز تجميلية دقيقة وتظهر نتيجة الجراحة بعد مرور عدة أسابيع فقط والنتيجة النهائية تظهر بعد اختفاء أثر الجرح بعد 6 شهور.

علاج التثدي عند الرجال

شاهد حل مشكلة التثدي لدى الرجال بأفضل النتائج في مركز شريف كلينك

والآن عزيزي القارئ بعد الوصول إلى نهاية المقالة ومعرفة ما هو حل مشكلة التثدي عند الرجال باختلاف درجاته لا تتردد في إرسال استفساراتك إلينا عبر واتساب وسنجيبك.

  • هذا الحقل لأغراض التحقق ويجب تركه دون تغيير.