Sherif Clinic

جلسات المساج بعد عملية شفط الدهون وأهم 5 نصائح للتعافي

جلسات المساج بعد عملية شفط الدهون

جلسات المساج بعد عملية شفط الدهون قد تكون ضرورة في بعض الحالات ويصفها الطبيب لزيادة الشعور بالاسترخاء والراحة وزيادة سرعة التعافي فما هي جلسات التصريف اللمفاوي وكيف تتم وكم عددها؟ تابع معنا المقالة التالية لمعرفة الإجابة وأهم التفاصيل التي تفيدك معرفتها.

فوائد جلسات المساج بعد عملية شفط الدهون

التصريف اللمفاوي عبارة عن سوائل يرسلها الجسم لمناطق شفط الدهون تعمل على شفاء الأنسجة والتئامها ويقوم الجلد بإخراجها من خلال شقوق الجراحة وأنابيب تصريف السوائل أو الدرنقة التي يتم تعليقها بالقرب من الشقوق مثلما يحدث بعد أي عملية جراحية، ويتخلص الجسم من السوائل بعد الشفط بأكبر نسبة بعد أسبوع من العملية وتتبقى نسبة يصرفها الجسم بعد شهر في أقصى تقدير.

بعض الحالات لا تصرف السوائل بنفس السرعة مما يؤدي إلى احتباس السوائل أسفل الجلد لذا يصف الطبيب جلسات التصريف أو المساج اللمفاوي لتنشيط الدورة اللمفاوية وتنشيط الدورة الدموية بشكل عام ومساعدة الجسم على التخلص من السوائل المحتسبة أو الوقاية منها منذ البداية.

متى ينصح بعمل جلسات المساج بعد الشفط؟

يحدد الطبيب المدة المناسبة لبدء عمل جلسات التصريف اللمفاوي حسب الحالة الصحية لكل شخص فقد تبدأ بعد يوم من العملية أو بعد مرور 5 أيام، ويصفها الطبيب في بعض الحالات مع متابعة مسار الشفاء وملاحظة بطء معدل تصريف الجسم للسوائل الزائدة، وقد يصفها من البداية للوقاية وزيادة الشعور بالاسترخاء أو في حالة وجود تاريخ سابق من احتباس السوائل بعد أي عملية أخرى.

الشفط الموضعي

طريقة عمل جلسات المساج بعد عملية شفط الدهون

تختلف جلسات المساج بعد عملية شفط الدهون التي يتم عملها بشكل احترافي لدى مختص عن التدليك الذاتي الذي ينصح بها الطبيب لدعم منطقة الشفط في التخلص من السوائل الزائدة، ويتم عمل الجلسات عن طريق الضغط على مناطق العقد اللمفاوية في الجسم بداية من العقد الموجودة خلف الرقبة وأسفل الإبطين والمعصمين والذراعين مع التركيز على العقد القريبة من منطقة الشفط ويضغط الطبيب على هذه المناطق برفق بضربات لطيفة ثم يقوم بتدليكها بقوة ضغط مناسبة تعمل على تنشيط الدورة الدموية وتنشيط عمل الجهاز اللمفاوي.

طريقة جلسات المساج بعد عملية شفط الدهون في المنزل

لعمل تدليك ذاتي للوقاية من احتباس السوائل ومساعدة الجسم على تصريفها يمكنك اتباع الخطوات التالية ولكن بعد استشارة الطبيب:

  • يتم تدليك العقد اللمفاوية بالقرب من منطقة الشفط ففي حالة شفط الساقين يتم التدليك في الجزء الخلفي من الركبتين.
  • يتم التدليك من الخارج للداخل باتجاه العقد اللمفاوية والضغط برفق مع التدليك لدفع السوائل باتجاه العقد اللمفاوية.
  • ونفس الأمر بالنسبة لمناطق الجسم الأخرى ففي حالة شفط الظهر يتم التدليك في الجزء الخلفي للرقبة والإبطين.
  • يجب مراعاة التدليك برفق والابتعاد عن مناطق شقوق الجراحة وعدم لمسها أو الضغط عليها لتفادي التهابها أو فتحها.

كم عدد جلسات المساج بعد عملية شفط الدهون؟

تستغرق جلسة جلسات المساج بعد عملية شفط الدهون في حدود 40 دقيقة ويحدد الطبيب عدد الجلسات التي تحتاجها حسب تفاقم الحالة وحسب سبب الجلسة فقد يصفها الطبيب للوقاية أو لعلاج مشكلة التحجر واحتباس السوائل بعد الشفط، وغيرها من الآثار الجانبية ويتراوح عدد الجلسات ما بين 4 على 6 جلسات موزعة على 3 شهور ويتم تكرار الجلسة مرة أو مرتين كل أسبوع.

نتائج شفط الدهون

نصائح التعافي بعد شفط الدهون لمنع احتباس السوائل

يوصي الطبيب بعدة نصائح عند اتباعها يتخلص الجسم من السوائل ويمنع احتباسها وهي:

  1. يجب تناول المضادات الحيوية في مواعيدها وغيرها من الأدوية في مواعيدها لمنع العدوى وحدوث التهابات في منطقة الشفط.
  2. عدم تناول الاملاح في بداية فترة التعافي بسبب الصوديوم الذي يعمل على احتباس السوائل في الجسم ويزيد من مشكلة التورم.
  3. الحرص على المشي من 5 إلى 10 دقائق كل ساعتين أو 3 ساعات يساعد على تنشيط الدورة الدموية والتخلص من السوائل الزائدة.
  4. يجب اختيار مشد طبي مناسب بعد الشفط لأنه يعمل على الضغط على الجلد وطرد السوائل الزائدة وتشكيل الجلد وشده بشكل صحي.
  5. يساعد شرب الماء وتناول الأطعمة الصحية على سرعة التئام الأنسجة وطرد السوائل الزائدة وخاصة الأطعمة الغنية بالبروتين والخضروات والفاكهة كما يحد الأناناس من التورم.

شفط دهون البطن

تعرف أكثر على جلسات التصريف اللمفاوي مع د. شريف حجازي

عزيزي القارئ كانت هذه أهم التعليمات حول جلسات المساج بعد عملية شفط الدهون وفي النهاية إن أردت الاستفسار عن أي ما يخص جلسات التصريف اللمفاوي أو شفط الدهون بشكل عام لا تتردد في التواصل معنا عبر واتساب.

  • This field is for validation purposes and should be left unchanged.