Sherif Clinic
Search
Close this search box.

جراحة تجميل الوجه بـ 3 تقنيات شهيرة وأهم التعليمات 

جراحة تجميل الوجه

هناك الكثير من الحالات التي تصبح فيها جراحة تجميل الوجه ضرورة تجميلية سواء للرجال أو النساء وخاصة مع التقدم في العمر وفقدان الكثير من السمات الجمالية في الوجه مثل البشرة المشدودة، فما هي جراحات تجميل الوجه التي تعيد للوجه نضارته وشبابه من جديد وتجعله يبدو أصغر بسنوات؟ تابع معنا المقالة التالية لمعرفة الإجابة وأهم التفاصيل. 

تقنيات جراحة تجميل الوجه 

فيما يلي أفضل تقنيات جراحة تجميل الوجه:

جراحة شد الوجه 

جراحة شد الوجه Face Lift هي جراحة يتم فيها شد الجلد المترهل بشكل ملحوظ وخاصة عند ضعف جودة الجلد مع التقدم في العمر ومن تجاوز منتصف الخمسينات ويتم فيها شد الجلد عن طريق قص الجلد الزائد وشد الأربطة الداخلية، وتتم العملية عن طريق عمل شق جراحي في الجلد وتحقق الاهداف التجميلية التالية: 

  • قص الجلد الزائد بشكل نهائي. 
  •  يتم نحت الوجه عن طريق إزالة الدهون. 
  • يتم قص الجفون والتخلص من الجلد المترهل حول العينين. 
  • يمكن شد الجهة جراحياً للتخلص من التجاعيد وشد الجفون. 
  • يتم إزالة الأكياس الدهنية حول العينين وخاصة الجفن السفلي. 

عملية شفط دهون الوجه 

لا تعتبر عملية شفط دهون الوجه عملية جراحية بالمعنى المعروف ولكنها تحتاج نسبة تدخل جراحي محدود من خلال فتحة صغيرة للغاية يتم عملها في منطقة الشفط التي تتراكم فيها السمنة الموضعية والدهون العنيدة التي لا تستجيب للحميات الغذائية، ويقوم الطبيب بإدخال أداة الشفط من خلال هذه الفتحة ثم يزيل الدهون عن طريق إذابتها أو تكسيرها حسب التقنية المستخدمة ويمكن شفط دهون الأجزاء التالية: 

  • شفط دهون الوجه والخدين بشكل خاص. 
  • شفط الدهون من الذقن أوما يعرف بالذقن المزدوج. 
  • شفط الدهون من الرقبة ويمكن الجمع بينها وبين الوجه والذقن. 

عملية شد الوجه بالجي بلازما

الجي بلازما تعرف بتقنية النحت الأيوني لشد الوجه أو الجسم وهي تقنية تناسب درجات الترهل المتوسطة في الجلد وتأتي بنتيجة مميزة خاصة عند شد الرقبة في الحالات التي لا تستدعي قص الجلد ولكن ضعفت جودة الحلد وبدأت علامات التقدم في العمر في الظهور، ويتم فيها عن طريق تدخل جراحي محدود وتخدير موضعي عمل فتحة صغيرة في الجلد ثم إدخال أداة الشد منها وتعمل على شد الجلد عن طريق تعزيز إنتاج الكولاجين ثم تبريد اجلد فينكمش ويتقلص حجمه على الفور. 

ماذا يحدث قبل جراحة تجميل الوجه؟ 

قبل العملية يتم في فترة التحضير تحديد الشروط التي يجب توافرها في المرشح للعملية فيجب أن تكون الصحة العامة جيدة ولا توجد أمراض مناعية أو مزمنة أو مشكلات جلدية نشطة، كما يجب أن يكون الوزن في المعدل الطبيعي وفي حالة جراحة تجميل الوجه يجب أن تكون درجة الترهل شديدة ولا تستجيب للطرق الأخرى. 

ويتعرف الطبيب على هدفك التجميلي من العملية ويفحص درجة ترهل الجلد لتحديد التقنية المناسبة ونوع التخدير ويطلب عدة فحوصات طبية مثل صورة الدم واختبارات وظائف الأعضاء للاطمئنان على الصحة العامة كما يتعرف على تاريخك الطبي لأخذ الاحتياطات اللازمة قبل وأثناء العملية. 

متى ترى نتائج جراحة تجميل الوجه؟ 

تظهر نتيجة الجراحة التي يتم فيها قص الجلد مباشرة ولن يتحسن الجلد بمرور الوقت ويتعافى من آثار قص الجلد وتلتئم الشقوق خلال 3 شهور عادة وتظهر أفضل نتيجة بعد 6 شهور، وبعد عملية شفط الدهون تظهر نتيجة جيدة على الفور ومع زوال الآثار الجانبية وعودة الجلد لوضعه الطبيعي تظهر أفضل نتيجة في الشهر السادس بينما بعد الشد بالجي بلازما فأفضل نتيجة تظهر بعد شهرين إلى 3 شهور حيث يكون الجلد قد كون كولاجين أكثر وأصبح مشدوداً. 

شفط دهون الذقن قبل وبعد

اقرأ أيضًا: شكل الوجه بعد حقن الدهون بالصور | و6 مميزات للإجراء

التعافي بعد جراحة تجميل الوجه 

جراحة تجميل الوجه تتطلب العناية بالجلد والصحة العامة وإتباع تعليمات الطبيب لتفادي حدوث أي آثار جانبية غير مرغوبة أو حدوث مضاعفات كما يتضح: 

  • يوصي الطبيب بارتداء المشد الطبي الخاص بالوجه لشد الجلد والضغط عليه وتصريف السوائل الزائدة وبالتالي مساعدته على الالتئام السريع. 
  • يوصي الطبيب بوضع العديد من الوسائد خلف الظهر لرفع الوجه عن مستوى الجسم للحد من التورم وضبط معدل تدفق الدورة الدموية. 
  • يوصي الطبيب بأخذ المضادات الحيوية والمسكنات في مواعيدها كما يوصي بوضع بعض المراهم على الشقوق لتفادي حدوث عدوى ومساعدتها على الالتئام. 
  • يجب المشي كل عدة ساعات لتجنب حدوث جلطات وتنشيط الدورة الدموية وبالتالي مساعدة الجسم على طرد السوائل الزائدة وعدم حدوث احتباس لها. 
  • يجب عدم النوم على الوجه وتجنب تقشير آثار التئام الشقوق وترك القشور تتساقط من نفسها عن طريق ترطيبيها بعد التئامها التام كما يجب عدم التعرض لأشعة الشمس لعدة أسابيع وتجنب وضع أي مستحضرات تجميل لمدة 8 أسابيع على الأقل. 

 شاهد نتيجة جراحة تجميل الوجه قبل وبعد مع د. شريف حجازي 

 والآن بعد التعرف على أشهر تقنيات تستخدم في جراحة تجميل الوجه وأهم المعلومات عنها إن كانت لديك المزيد من الاستفسارات والأسئلة لا تتردد في التواصل معنا عبر واتساب.

  • This field is for validation purposes and should be left unchanged.