Sherif Clinic
Search
Close this search box.

تورم الوجه بعد عملية شد الوجه الأسباب وأهم 6 نصائح للحد منه

تورم الوجه بعد عملية شد الوجه

تورم الوجه بعد عملية شد الوجه عرض جانبي طبيعي يحدث نتيجة تأثر الأنسجة بعد شدها وقصها وبالرغم من أن التورم يزول من نفسه خلال أسابيع إلا أن ثمة نصائح هامة عليك إتباعها في فترة النقاهة لتفادي تطور التورم والتسبب في التهابات وفي نفس الوقت للتعافي السريع ورؤية النتيجة بسرعة، أهم النصائح تجدها في المقالة التالية.

عملية شد الوجه Face Lift

عملية شد الوجه هي عملية تجميلية يقوم فيها جراح التجميل بالتخلص من التجاعيد والترهلات في الجلد عن طريق قص الجلد والأنسجة الزائدة من خلال عمل شق جراحي فتصبح البشرة مشدودة وأصغر بسنوات ويدوم تأثير العملية لسنوات طويلة.

أسباب تورم الوجه بعد عملية شد الوجه

يحدث تورم الوجه بعد عملية شد الوجه بسبب قص الجلد الزائد فتصبح البشرة أكثر احمراراً والجلد منتفخاً وهو أمر طبيعي يدل على استجابة الأنسجة للشفاء ويزيد التورم عند احتباس السوائل، لذا يقوم الطبيب بعد غلق الشق الجراحي بتعليق الدرنقة وهي أنابيب دقيقة تتجمع فيها السوائل التي يرسلها الجسم لشفاء الأنسجة ويتم تفريغ الدرنقة من السوائل كل عدة أيام حسب تعليمات الطبيب.

تعليمات للحد من تورم الوجه بعد عملية شد الوجه

لتخفيف التورم عليك إتباع الآتي في فترة النقاهة:

ارتداء مشد الوجه بعد العملية

بعد عملية شد الوجه يجب ارتداء المشد الطبي الضاغط لمدة لا تقل عن شهر وقد تصل حتى 8 أسابيع، فوظيفة المشد هي الضغط على الجلد ومنع احتباس السوائل تحته ومساعدته على الالتئام السريع مع الأنسجة الأخرى والحد من الكدمات والاحمرار في الجلد.

شرب الماء والسوائل الصحية

يساعد الماء على تحسين وظائف الجسم بشكل عام وتنشيط الدورة الدموية كما يساعد على تنشيط الجهاز اللمفاوي وتنقية الجسم من السوائل الزائدة، لذا يجب شرب الماء بكميات وفيرة وتناول سوائل صحية بشكل عام مثل الحساء والعصائر وغيرها.

النوم على الظهر

يساعد النوم على الظهر على الحد من تورم الوجه بعد عملية شد الوجه لذا ينصح الطبيب بوضع عدة وسائد خلف الظهر والبقاء على الوضعية المنحنية طيلة فترة التعافي وجعل مستوى الوجه والصدر أعلى من مستوى الجسم للحفاظ على تدفق الدم الطبيعي.

تجنب أي أنشطة مجهدة

تشمل الأنشطة الشاقة والمجهدة التي يجب تجنبها الرياضة لمدة شهرين إلى 3 شهور حتى تتعافى الشقوق تماماً كما يمنع حمل أشياء ثقيلة والقيام بحركة عنيفة أو مفاجئة، عليك أيضاً تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة في الأسابيع الأولى من العملية لمنع زيادة تورم الوجه بعد عملية شد الوجه وللحفاظ على الشقوق ومنع تندبها وتصبغها.

الحصول على العناصر الغذائية الكافية

يجب إمداد الجسم بالأطعمة الصحية للحصول على الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها وخاصة الأطعمة الغنية بالبروتين وفيتامين سي لأنها تعزز الكولاجين وتساعد على شفاء الأنسجة بسرعة كما يمنع الأملاح لعدم زيادة الصوديوم والتسبب في احتباس السوائل وزيادة التورم كما تمنع السكريات والدهون الضارة لتجنب الالتهابات.

تجنب عوامل تأخير الشفاء

يصف الطبيب الأدوية المناسبة للحد من التورم ويمنع في هذه الفترة تناول أي أدوية أو مكملات مسيلة للدم مثل الأسبرين ومكملات الثوم والجنسج وفيتامين هـ لأنها تسيل الدم، وبالتالي قد تتسبب في نزيف أو تزيد الكدمات وتورم الوجه بعد عملية شد الوجه، ومن العوامل التي تؤخر الشفاء التدخين والكحوليات، فالكحوليات تتسبب في التأثير على فعالية الأدوية مثل مسكنات الألم والمضادات الحيوية، كما يؤثر التدخين على التئام الجروح وشفاء الأنسجة ويبطئ تكوين الكولاجين لذا يمنع كل ذلك على الأقل لمدة أسبوعين.

نتائج عملية شد الوجه

تظهر نتائج عملية شد الوجه بعد شفاء الجروح أي خلال شهرين إلى 3 شهور حسب سرعة التئام الجروح لدى كل شخص والاستجابة للتعافي لديه، وخلال 6 شهور تكون النتيجة النهائية قد ظهرت، ويمكن الاستماع بها وبرونق وشباب الوجه من جديد بينما أثر الشق الجراحي يكون غير مرئي تماماً ويصبح أقرب ما يكون للون الوجه وملمسه خلال عام.

سعر عملية شد الوجه

يبلغ متوسط سعر عملية شد الوجه في مركز شريف كلينك في حدود 1000 دولار أمريكي بينما تصل الأسعار عالمياً إلى 8000 دولار أمريكي وفقاً لإحصاءات الجمعية الأمريكية لجراحي التجميل والأسعار في دول الخليج العربي تصل إلى 7000 دولار أمريكي، ومثل أي عملية تجميلية أخرى تتباين الأسعار من مركز تجميلي لآخر ومن دولة لأخرى.

شاهد نتائج شد الوجه قبل وبعد في مركز شريف كلينك

والآن عزيزي القارئ بعد الوصول نهاية المقالة والتعرف على أسباب تورم الوجه بعد عملية شد الوجه وأهم النصائح للحد منه أهم ما نوصيك به هو إتباع نصائح الطبيب لتصل لأفضل نتيجة في أقل وقت.

  • هذا الحقل لأغراض التحقق ويجب تركه دون تغيير.