Sherif Clinic
Search
Close this search box.

تمارين شد الجسم متى تظهر نتائجها؟ وأفضل 3 حلول بديلة

تمارين شد الجسم

التخلص من الترهلات من الأهداف التي يسعى الكثيرون لتحقيقها أثناء أو بعد خسارة الوزن، فما أفضل تمارين شد الجسم ومتى تظهر نتائج التمارين؟ وهل تساعد الرياضة في التخلص من جميع درجات الترهل؟ تابع معنا المقالة التالية لمعرفة الإجابة وأفضل الحلول.

تمارين شد الجسم

خسارة الوزن السبب الرئيسي للترهلات وخاصة مع الزيادة الكبيرة في الوزن وطول فترة السمنة، إضافة لأسباب أخرى مثل خسارة الوزن المتكررة والسريعة والتقدم في العمر، كما توجد أسباب للترهلات الموضعية مثل ترهل البطن بعد الحمل والولادة، وقد تكون الترهلات بسبب السمنة الموضعية وليس ارتخاء الجلد، كما تتعدد درجات الترهلات فهناك ترهلات طفيفة ومتوسطة والترهلات الشديدة، وإليك أهم التمارين للتخلص منها:

تمرين السكوات Squat

تمرين السكواتتمرين القرفصاء أو السكوات من أشهر تمارين شد الجسم ويعمل على شد الجزء السفلي من الجسم بالكامل كما يعمل على شد البطن وخاصة من الأسفل، ويمكن عمله بالوقوف بشكل مستقيم والقدمين في نفس مستوى الكتفين وفرد الذراعين للأمام أو ضمهما باتجاه الصدر ويمكن حمل الأوزان في اليدين، ثم النزول للأسفل عن طريق ثني الركبتين مع الإبقاء على الظهر مفروداً والخصر باتجاه الداخل وعدم ثني الظهر أثناء النزول، وتكرر 15 مرة مع عمل 3 مجموعات.

 

تمرين البلانك Plank

تمرين البلانكيتميز تمرين البلانك بأنه من أفضل تمارين شد الجسم وأكثرها فعالية لأنه يشرك جميع عضلات الجسم تقريباً في التمرين فيعمل على شد الذرعين والساقين والظهر وحتى البطن، ويمكن ممارسته عن طريق الاستلقاء على سجادة التمرين ورفع الجسم بالذراعين والقدمين والبقاء على هذه الوضعية على الأقل 30 ثانية ويكرر التمرين عدة مرات.

تمرين الضغط Push Up

تمرين الضغطتمرين الضغط أيضاً من التمارين التي تستهدف الكثير من عضلات الجسم مثل الذراعين والصدر والظهر والساقين لذا يعد من أفضل تمارين شد الجسم ويمكن عمله بالاستلقاء على سجادة التمرين والنزول بالصدر في اتجاه الأرض، ويمكن عمل وضعيات مختلفة فيمكن ثني الركبتين أثناء التمرين والتركيز على الصدر والجزء العلوي من الجسم، كما يمكن الاستناد على كرسي باليدين وعمل التمرين والجسم في شكل مائل للتركيز أكثر على الصدر.

متى تظهر نتائج تمارين شد الجسم؟

تتدرج تمارين شد الجسم في الظهور في حالة الالتزام بجدول رياضي محدد وتناول الطعام الصحي وتبدأ في الظهور بداية من الشهر الثالث وتستمر في التحسن حسب نسبة الترهلات والدهون في الجسم، مع العلم أن فعالية التمارين تظهر بشكل أفضل عند ممارستها أثناء فقدان الوزن، بينما فعالية الرياضة على الترهلات الشديدة محدودة والحل هو عملية قص الجلد.

بدائل تمارين شد الجسم

والآن بعد ممارسة الرياضة وتناول الطعام الصحي الذي يساعد على بناء العضلات مثل البروتين والكربوهيدرات المعقدة الصحية والخضروات ما الحل في حالة استمرار الترهلات، إليك أهم الطرق:

شفط الدهون بالفيزر Vaser Liposuction

عملية شفط الدهون بالفيزر هي الحل في حالة الترهلات المتوسطة في الجلد والترهلات الناتجة عن السمنة الموضعية حيث يعمل الفيزر على إذابة الدهون وتحويلها لسائل بتدخل جرحي محدود وذلك بفضل الموجات فوق الصوتية كما يعمل على تعزيز الكولاجين ويشد 50% من الترهل وعند الجمع بينه وبين شد الترهلات بالإندولفت أو الجي بلازما تظهر أفضل النتائج.

شد الترهلات بالجي بلازما J-Plasma

يعمل جهاز الجي بلازما على شد الترهلات المتوسطة في حالة ارتخاء الجلد وضعف جودته بأقل قدر من التدخل الجراحي وتعتمد تقنية الجي بلازما على موجات الراديو الترددية التي تعمل على تعزيز الكولاجين وغاز الهيليوم الذي يعمل انكماش الجلد وتقصله وتظهر نتائج الجي بلازما بشكل مبدئي على الفور.

جراحة قص الجلد Body Lift

عملية شد الجسم أو قص الجلد هي الحل الأخير والخيار الوحيد للترهلات الشديدة بعد خسارة الوزن الكبيرة خاصة الترهلات بعد عملية التكميم وغيرها من عمليات السمنة المفرطة، ويتم فيها عمل شق جراحي لقص الجلد وشد الأنسجة الداخلية، وتستغرق العملية فترة تعافي أطول من الطرق الأخرى كما تؤدي لآثار جانبية أكثر.

متى تظهر نتائج عمليات شد الجسم؟

تظهر نتائج شد الجسم بالجي بلازما والفيزر على الفور وتستمر في التحسن على مدار شهرين لتظهر بشكل نهائي في الشهر السادس، بينما بعد عملية قص الجلد تظهر النتائج بشكل أوضح خلال فترة التعافي ومع التئام فتحة الجراحة أي بعد شهرين إلى 3 أشهر ويستحسن شكل الشقوق في الشهر السادس عادة.

أسعار عمليات شد الجسم

تتراوح أسعار عمليات شد الجسم ما بين 2000 إلى 3000 دولار أمريكي في مصر وتصل الأسعار لأكثر من ذلك في الدول العربية حيث تصل إلى 8000 دولار أمريكي للمنطقة الواحدة من الجسم، وبشكل عام تختلف الأسعار حسب كل دولة وباختلاف التقنية المستخدمة وتحدد التكلفة حسب منطقة الترهل ودرجة ارتخاء الجلد بها.

د. شريف حجازي يوضح طرق شد الترهلات

عزيزي القارئ كانت هذه أهم تمارين شد الجسم وأفضل البدائل والحلول التي تمكنك من التخلص من مشكلة الارتخاء المزعجة وفي النهاية إن كانت لديك أي استفسارات تواصل معنا عبر واتساب.

 

  • هذا الحقل لأغراض التحقق ويجب تركه دون تغيير.