Sherif Clinic
Search
Close this search box.

تمارين شد الترهلات بالصور و3 حلول بديلة لجسم مشدود وجذاب

تمارين شد الترهلات

ما هي تمارين شد الترهلات وهل تنجح في التخلص من جميع درجات الترهل؟ وما الحل إن لم تنجح التمارين في شد الجسم؟ تعد هذه الأسئلة من أكثر الأسئلة المطروحة أثناء وبعد خسارة الوزن وبدء ظهور مشكلة الترهلات لهذا سنجيبك على هذا السؤال في المقالة التالية وسنعرض لك أهم البدائل فتابع معنا.

ما هي تمارين شد الترهلات؟

يوجد نوعان من تمارين شد الترهلات وهي:

تمارين الكارديو Cardio

تمارين الكارديو أو التمارين الهوائية Aerobics وهذا النوع من التمارين يعمل على شد الترهلات الناتجة عن تراكم السمنة الموضعية ولا تعمل على الجلد نفسه، فوظيفتها زيادة عدد ضربات القلب وتنشيط الدورة الدموية لتعزيز حرق الدهون المتراكمة في الجسم.

تمارين القوة أو المقاومة Workout

تمارين المقاومة تعتمد على حمل الأوزان أو على وزن الجسم لخلق قوة ضغط على العضلة عند تحريكها بشكل صحيح فتعمل على تقويتها ومع تناول الطعام الصحي الغني بالبروتين يزيد حجم العضلة وتشغل الفراغ الذي يتركه الدهون وبالتالي تحد من الترهلات وبمرور الوقت يعود الجلد لوضعه الطبيعي، ويمكن الاعتماد في البداية على تمارين وزن الجسم.

المدة المناسبة لممارسة تمارين شد الترهلات

أفضل وقت لممارسة تمارين شد الترهلات هو أثناء خسارة الوزن فالجمع بين تمارين الكارديو والمقاومة يساعد على حرق الدهون وتقوية العضلات في نفس الوقت مما يعمل على تجنب خسارة الوزن السريعة غير الصحية وهي السبب الرئيسي لحدوث الترهل وتمنح الجلد الوقت الكافي ليعود لحجمه الطبيعي ويتكيف مع تغير مقاسات الجسم بعد خسارة الوزن.

أنواع تمارين شد الترهلات

من أمثلة تمارين الكارديو الجري ونط الحبل والجري على التريدميل والدراجات والسباحة وتمارين رفع الحبل الثقيل كل هذه التمارين تساعد على خسارة الوزن ويمكن ممارستها من 4-6 مرات في الأسبوع حسب هدفك، بينما تمارين شد الترهلات تشمل الآتي:

تمرين البلانك

تمرين البلانكيعمل تمرين البلانك على الكثير من عضلات الجسم مثل الظهر والبطن والذراعين ويمكن عمله عن طريق الاستلقاء على الأرض في وضعية تمرين الضغط والاستناد على الذراعين من الأمام وأطراف القدمين كما توضح الصورة ثم الثبات على هذه الوضعية من 30 ثانية إلى دقيقة أو أكثر ويكرر التمرين 5-10 مرات.

تمرين الضغط

تمرين الضغطتمرين الضغط من أفضل تمارين شد الجسم لأنه يعمل على عضلات مختلفة وأهمها الظهر والذراعين والصدر ويمكن عمله عن طريق الاستلقاء على سجادة التمرين كما توضح الصورة والنزول بالجسم للأسفل والكتفين للخلف مع شفط البطن ثم النزول باتجاه الأرض مع الإبقاء على الظهر مفرود تكرر الخطوات السابقة 15 مرة ويعاد التمرين مرتين.

تمرين السكوات

تمرين السكواتتمرين السكوات أو القرفصاء من أهم التمارين التي تعمل على شد الساقين وتدوير ورفع المؤخرة كما يعمل على عضلات البطن السفلية ويمكن عملها بالوقوف بشكل مستقيم وإمالة الظهر قليلاً للأمام وحمل وزن مناسب في اليدين والقدمين في موازاة الكتفين ثم النزول للأسفل بثني الركبتين بدون الانحناء للأمام وتكرر 12-15 عدة ويعاد التمرين مرتين.

تمرين الضغط على الكتف

 

تمرين الضغط على الكتف Shoulder Pressيساعد هذا التمرين على شد الذراعين من الخلف وتقوية عضلات الكتفين ويمكن عمله عن طريق الإمساك بالأوزان كما توضح الصورة ورفع الذراعين للأعلى باتجاه السقف مع ثني الكوعين قليلاً إلى الداخل ثم خفض الذراعين والأوزان على مستوى الرأس والكوعين أسفل مستوى الكتفين وتكرر 10-15 عدة ويعاد التمرين مرتين أو 3 مرات.

متى تظهر نتائج تمارين شد الترهلات؟

ظهور نتائج تمارين شد الترهلات أمر نسبي يختلف من شخص لآخر حسب استجابة الجسم للتمرين وحسب نسبة الدهون المتراكمة في الجسم تبدأ العضلات في الظهور، ولكن تبدأ نتائج التمارين في الظهور عادة بعد 3 شهور والحصول على النتيجة المثالية يستغرق وقتاً أطول فالبعض يحتاج 6 شهور إلى عام والبعض يحتاج أكثر من عام.

طرق شد الترهلات

والآن بعد معرفة تمارين شد الترهلات إليك البدائل المتاحة لشد الترهلات إن لم تنجح الرياضة في التخلص من الجلد الزائد لديك، وهي:

شد الترهلات الشديدة

لشد الترهلات الشديدة الحل الوحيد ليس الرياضة أو أجهزة شد الترهلات ولا يمكن علاجها بدون قص الجلد الزائد ففي هذه الحالة يجب عمل شق جراحي لشد الأنسجة من الداخل وقص الجلد وتتم العملية عادة تحت التخدير العام وخاصة عند شد عدة مناطق من الجسم في نفس الوقت.

شد الترهلات المتوسطة

الحل المثالي لشد الترهلات المتوسطة يتوقف على نسبة الترهلات وما يراه الطبيب مناسباً ومن هذه الطرق:

  • شد الترهلات بالجي بلازما وهو الحل الأمثل لمن يعاني من ارتخاء الجلد الملحوظ المتوسط الذي يلا يتطلب قص الجلد وتتطلب تدخل جراحي بسيط تحت التخدير الموضعي.
  • شد الترهلات بالإندولفت وهو جهاز لا يتطلب أي تدخل جراحي أو تخدير ويشد الترهلات باستخدام ألياف ضوئية دقيقة للغاية.

شد الجسم بالإندولفت

شد الترهلات البسيطة

تتعدد طرق شد الترهلات البسيطة والخفيفة بأجهزة الشد الموضعي مثل الهايفو أو الليزر وتناسب من يرغبون في تحسين شكل الجلد فقط ولكن ليس لها تأثير على الأنسجة الداخلية ولا تحتاج أي تخدير وتتطلب من جلسة إلى 6 جلسات حسب تطور التقنية المستخدمة.

د. شريف حجازي يوضح كيفية شد الجلد بتخدير موضعي

عزيزي القارئ كانت هذه أفضل تمارين شد الترهلات التي تعمل على مناطق عديدة من الجسم وبدائل الرياضة بأفضل الطرق مضمونة النتائج والآن يمكنك التواصل معنا عبر واتساب إن كانت لديك أي أسئلة.

 

  • هذا الحقل لأغراض التحقق ويجب تركه دون تغيير.