Sherif Clinic
Search
Close this search box.

تمارين البطن بعد الولادة متى يمكن ممارستها؟

تمارين البطن بعد الولادة

تعاني الكثير من النساء من مشكلة ترهل الجلد في منطقة البطن بعد الولادة وذلك بسبب تمدد الجلد أثناء فترة الحمل، ويمكن التخلص من هذه الطرق بممارسة التمارين الرياضية أو بعمليات التجميل، وفي هذا المقال سنوضح لكِ عزيزتي القارئة أهم تمارين البطن بعد الولادة والطرق التجميلية الفعالة لشد البطن في أسرع وقت وبشكل نهائي.

أفضل تمارين البطن بعد الولادة

المشي

يعتبر المشي من أسهل التمارين الرياضية التي يمكن ممارستها بعد الولادة بعدة أيام، وذلك لمدة 20 دقيقة يومياً ويساعد المشي على تنشيط الدورة الدموية في الجسم وتجنب الجلطات وتحسين المزاج وتخفيف التوتر والقلق، ويجب الحرص على المشي ببطء وتجنب بذل أي مجهود عنيف، كما يجب التوقف فوراً عند الشعور بعدم الراحة أو التعب.

تمرين رفع الساقين

يستهدف هذا التمرين عضلات البطن السفلية ويمكن القيام به في المنزل أو الصالات الرياضية، وللقيام به يجب الاستلقاء على الظهر على الأرض ووضع الذراعين على الجانبين ورفع الساقين للأعلى بشكل مستقيم حتى يتم تشكيل زاوية قائمة مع البطن، والحفاظ على هذا الوضع لعدة ثواني ثم إنزال الساقين وتكرار التمرين عدة مرات.

تمرين الدراجة الهوائية

يعمل هذا التمرين على تحريك كل عضلات البطن وللقيام به يجب الاستلقاء على الأرض وثني الركبتين ورفع الساقين بشكل متساوي مع البطن، ثم وضع اليدين أسفل الرأس ثم تحريك الساقين بالتبادل بما يشبه حركات التبديل على الدراجة الهوائية لعدة مرات.

تمرين الجسر الجانبي

يعمل هذا التمرين على تحريك واستهداف عضلات البطن الجانبية ولتنفيذ التمرين بشكل صحيح يجب الاستلقاء على الجانب الأيمن من البطن ووضع القدم اليمنى والساعد الأيمن في نفس الاتجاه، ثم رفع الجسم ليشكل خط مائل مستقيم من الرأس للقدم ثم رفع الجسم لأعلى ثم النزول للأسفل، وتكرار التمرين عدة مرات.

اقرئي أيضاً: ترهل الجلد بعد الولادة الأسباب والوقاية و5 طرق علاج مختلفة

متى يمكن ممارسة الرياضة بعد الولادة؟

تختلف الفترة المناسبة للبدء في ممارسة الرياضة وفقاً لعدة عوامل ومنها نوع الولادة طبيعية أم قيصرية، والحالة الصحية للأم ومدى استجابة الجسم للتعافي بعد الولادة، ونوع التمارين الرياضية التي ستقوم الأم بممارستها، وفي كل الأحوال يجب استشارة الطبيب ليحدد الوقت الأنسب لممارسة الرياضة والتمارين المناسبة أيضاً لتجنب أي مضاعفات.

وفي أغلب الحالات يفضل الانتظار لمدة 6 أسابيع قبل ممارسة الرياضة بعد الولادة الطبيعية، ولمدة 8 أسابيع بعد الولادة القيصرية، وفي البداية يمكن ممارسة بعض التمارين الخفيفة أو المشي لمدة 20 أو 30 دقيقة يومياً، ويجب التوقف عن ممارسة الرياضة في حالة الشعور بالتعب.

طرق تجميلية لشد ترهلات البطن بعد الولادة

بعد معرفة أهم تمارين البطن بعد الولادة يجب التعرف على الطرق التجميلية الفعالة التي تساعد على التخلص من ترهلات البطن بسرعة ونهائياً، ومنها ما يلي:

عملية شد البطن

من العمليات الأكثر شيوعاً لشد ترهلات البطن بعد الولادة وتناسب كل من تعاني من مشكلة الترهلات الشديدة، ويتم في هذه العملية تخدير المريضة ثم يقوم الطبيب بعمل شق جراحي على خط منطقة العانة، ثم رفع الجلد للأعلى وإصلاح عضلات البطن المنفصلة وشد الأنسجة ثم شد الجلد باتجاه الشق الجراحي وقص الزائد ثم خياطة الجرح بالغرز التجميلية ثم وضع الضمادات الطبية.

شد البطن جراحيا للنساء

شد البطن بجهاز الجي بلازما

يعمل جهاز الجي بلازما على شد الجلد المترهل في منطقة البطن وذلك بالجمع بين الطاقة الترددية العالية وغاز الهيليوم مما يؤدي إلى إنتاج طاقة حرارية عالية من الجهاز يساعد على شد الجلد المترهل، بينما يعمل غاز الهيليوم على تبريد المنطقة على الفور في جلسة تتراوح مدتها من 30 إلى 40 دقيقة، ويناسب جهاز الجي بلازما الحالات التي تعاني من الترهلات البسيطة والمتوسطة.

اقرئي أيضاً: عمليات تجميل الأمومة لاستعادة رشاقة جسمك بعد الولادة

شد ترهلات البطن بالإندولفت

يمكن شد ترهلات البطن بدون جراحة بجهاز الإندولفت ويستخدم طاقة الليزر بطول موجي 1470 نانومتر مع الألياف الضوئية الدقيقة جداً والتي تكون بسُمك الشعرة ويتم إدخالها تحت سطح الجلد، ويعمل الجهاز على تفتيت الدهون البسيطة وشد الجلد وتعزيز إنتاج الكولاجين به، وتتراوح مدة الجلسة من 30 إلى 60 دقيقة.

الحل الأنسب للتخلص من ترهلات البطن بعد الولادة مع د. شريف حجازي

وفي نهاية المقال وبعد معرفة أفضل تمارين البطن بعد الولادة نذكرك بأنه لا يجب ممارسة الرياضة بعد الولادة إلا بعد استشارة الطبيب، وإذا كانت ترهلات البطن حادة ننصحك باستشارة دكتور تجميل ويمكنك التواصل معنا عبر الواتس اب في أي وقت.

  • هذا الحقل لأغراض التحقق ويجب تركه دون تغيير.