Sherif Clinic
Search
Close this search box.

7 أسباب لـ تغير لون الجلد بعد شفط الدهون | و4 طرق للعلاج

تغير لون الجلد بعد شفط الدهون

عملية شفط الدهون هي واحدة من أشهر وأهم الإجراءات التجميلية على الإطلاق، ومثل أي إجراء تجميلي يكون لها بعض الآثار الجانبية، ويعد تغير لون الجلد بعد شفط الدهون من أهم تلك الآثار التي قد يتساءل عنها الكثير من الناس وقد تسبب القلق للبعض، فما هي أسباب تغير لون الجلد بعد شفط الدهون؟ وهل يمكن علاج هذه المشكلة؟ إذاً كيف يتم ذلك؟ تابعوا مقالنا اليوم لنجيب على كافة هذه التساؤلات أعزائنا القراء وأكثر.

ما بعد عملية شفط الدهون

تعد الآثار الجانبية ما بعد عملية شفط الدهون مؤقتة وطبيعية للغاية مثل أي عملية جراحية، وقد تختلف حدتها وعددها ونوعيتها من حالة لأخرى، فبعضها أكثر شيوعاً لأغلب الحالات بينما البعض أقل شيوعاً ولا يحدث لكل الحالات أو لا يحدث إلا في حالات نادرة، كما أن الآثار الجانبية لشفط الدهون تختلف باختلاف التقنية المُستخدمة في العملية، ويعتبر شفط الدهون بالفيزر هو الأقل تقريباً في شدة وعدد الآثار الجانبية كما أنه التقنية التي تحتاج الوقت الأقل للتخلص من هذه الآثار وعلاجها وتعافيها.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

ما أشهر الآثار الجانبية بعد شفط الدهون؟

بالإضافة إلى تغير واختلاف لون الجلد في بعض الأماكن بعد العملية، توجد أيضاً بعض الآثار الجانبية الشائعة الأخرى التي قد تحدث بعد شفط الدهون، ومنها ما يلي:

تغير لون الجلد بعد شفط الدهون

من الآثار الشائعة التي قد تتم ملاحظتها بعد أي عملية جراحية عموماً وبعد عملية شفط الدهون خصوصاً تغيرات الجلد، وخاصة التغيرات في لونه، حيث أنه بعد عملية شفط الدهون التي تتم في منطقة ما من المتوقع ملاحظة اختلافات لون الجلد عن باقي الجسم، فشفط الدهون هو عملية تؤثر على الأنسجة والأوعية الدموية واللمفاوية نتيجة طبيعة الطريقة التي تتم بها، أي أن الجلد يكون مُتضمناً في العملية بشكل واضح لذا فمن المتوقع حدوث بعض الاختلافات المؤقتة في لونه.

كيف يظهر تغير لون الجلد بعد شفط الدهون؟

قد يختلف الأمر من حالة إلى أخرى وفقاً لدرجة مرونة الجلد وعمر المريض والحالة الصحية العامة، والمنطقة التي تم شفط الدهون منها، ومدى الالتزام خلال الاستعداد لعملية شفط الدهون وأيضاً الالتزام خلال التعافي من عدمه وما إلى ذلك، ولكن عادة ما قد تظهر اختلافات لون الجلد على هيئة كدمات زرقاء أو بنفسجية، وأيضاً احمرار في بعض مناطق الجلد، بينما مع الوقت قد يتحول اللون إلى البني الفاتح أو الداكن حتى يتم التعافي التام.

تغير لون الجلد بعد شفط الدهون
شفط ونحت عضلات البطن للرجال بنتيجة مبهرة

ما أسباب تغير لون الجلد بعد شفط الدهون؟

لا يقتصر الأمر على سبب واحد فقط، ولكن هناك عدة عوامل من المتوقع أن تسبب تغيرات في لون الجلد بعد شفط الدهون، ومن أهمها ما يلي:

  1. الحكة وتهيج الجلد حول الشقوق الجراحية.
  2. التجمعات الدموية تحت الجلد.
  3. التورم الناتج عن احتباس السوائل بعد العملية.
  4. إجهاد أو تضرر تضرر الأوعية الدموية واللمفاوية تحت الجلد، والذي غالباً ما يسبب الكدمات.
  5. النظام الغذائي غير السليم بعد العملية، أو نقص بعض العناصر في الجسم عموماً.
  6. وضعيات النوم غير الصحيحة التي قد تسبب تقرحات والتهابات في الجلد أو عدوى الجروح.
  7. من الممكن أن تترك بعض الجروح ندبات ذات لون مختلف عن باقي جلد الجسم.

علاج تغير لون الجلد بعد شفط الدهون

توجد عدة طرق يمكن من خلالها علاج تغيرات لون الجلد بعد شفط الدهون، ما بين طرق طبية وأدوية وإجراءات ينبغي القيام بها حسب سبب تغير لون الجلد الذي أدى إليه، ومنها ما يلي:

  1. تناول الأدوية المضادة للالتهابات التي يصفها الطبيب، والتي عادة ما تقلل الاحمرار والكدمات أيضاً.
  2. القيام بـ مساج ما بعد شفط الدهون على يد متخصص والذي يعمل على تقليل التورم واحتباس السوائل وتغير لون الجلد المصاحب لهما.
  3. قد يصف الطبيب بعض المضادات الحيوية للوقاية من العدوى وتقيح الجروح، ويجب تناولها بانتظام.
  4. لبس المشد بعد شفط الدهون، فهو من أهم الإجراءات خلال التعافي لالتئام الأنسجة وعلاج التورم والكدمات.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

نصائح لعلاج تغير لون الجلد بعد شفط الدهون

بالإضافة إلى الطرق العلاجية السابقة، توجد أيضاً بعض النصائح الهامة للمساعدة على علاج تغير لون الجلد بعد شفط الدهون، وعادة ما يطلب الطبيب الالتزام بها، ومنها ما يلي:

  • شرب الكثير من السوائل في فترة ما بعد العملية.
  • تناول نظام غذائي صحي يحتوي على الفيتامينات والمعادن وتقليل تناول الملح والأطعمة المصنعة.
  • تنظيف الجروح بانتظام وتغيير الضمادة كما ينصح الطبيب وعدم تعريضها للتلوث.
  • من الممكن عمل كمادات باردة لتقليل الكدمات والتورم ولكن يجب سؤال الطبيب أولاً.
  • قد يصف الطبيب بعض الكريمات الموضعية الطبية لتقليل الاحمرار وتهيج الجلد.
تغير لون الجلد بعد شفط الدهون
شفط الدهون الموضعي من الذراعين للسيدات

متى يتم شفاء تغير لون الجلد بعد شفط الدهون؟

من الممكن أن يختلف وقت شفاء الجلد من التغيرات الحادثة في لونه من حالة إلى أخرى لأن درجة الاستجابة للتعافي من الطبيعي أن يكون بها تفاوت، أيضاً السن والحالة الصحية العامة ودرجة مرونة الجلد ومدى التزام الحالة من عدمها من الطبيعي أن يتدخلوا في سرعة الشفاء، ولكن بشكل عام فإنه مع اتباع طرق العلاج من المتوقع أن تختفي تغيرات لون الجلد خلال عدة أسابيع من 6 إلى 8 أسابيع تقريباً، وفي بعض الحالات قد تحتاج إلى بضعة أشهر، كما أن الاحمرار عادة ما يزول قبل الكدمات الزرقاء أو البنفسجية.

تجربتي مع تغير لون الجلد بعد شفط الدهون

تقول إحدى السيدات التي تبلغ من العمر 40 سنة أنها قامت بإجراء شفط الدهون من البطن بعد أن فشلت الطرق الأخرى في التخلص من الدهون الموضعية، وبعد العملية ظهرت بعض البقع الزرقاء والبنفسجية في البطن والأجناب ونصحها الطبيب بتناول الأدوية المضادة للالتهاب واستخدام الكريمات الموضعية ولبس المشد لمدة 10 أسابيع كبداية، وأيضاً شرب السوائل وتناول الخضروات والفاكهة خلال التعافي لمد الجسم بما يحتاجه ومساعدة الأنسجة على الالتئام، وبالفعل بدأ لون الجلد المختلف يقل بعد 6 أسابيع تقريباً ومع حلول الأسبوع الـ 12 كان لونه طبيعي تماماً.

تغير لون الجلد بعد شفط الدهون
شفط دهون البطن للسيدات

هل يمكن تجنب تغير لون الجلد بعد شفط الدهون؟

كما ذكرنا أعلاه، فإن تغير لون الجلد بعد شفط الدهون يعتبر أثر جانبي طبيعي ومؤقت للعملية، وقد لا يمكن تجنبه في جميع الحالات ولكن يمكن التعامل معه وتقليل حدته قدر الإمكان بالطرق والنصائح السابقة التي ئكرناها للعلاج، ولكن تغيرات لون الجلد الناجمة عن حدوث عدوى خلال الجراحة أو تضرر الأنسجة بشدة بسبب عدم خبرة الطبيب بالإجراء، فيمكن تجنبها باختيار أفضل دكتور تجميل للقيام بالعملية عنده.

والآن أعزائنا القراء، نتمنى أن نكون قد تعرفنا معاً على أسباب تغير لون الجلد بعد شفط الدهون وأيضاً كيفية علاجه بالطرق المختلفة وأهم النصائح لذلك، إذا كانت لا زالت لديكم أي تساؤلات أو استفسارات أخرى أو تفكرون في حجز موعد لدينا، يمكنكم بدون تردد التواصل معنا.

  • هذا الحقل لأغراض التحقق ويجب تركه دون تغيير.