Sherif Clinic
Search
Close this search box.

ترهل الجلد بعد الولادة الأسباب والوقاية و5 طرق علاج مختلفة

ترهل الجلد بعد الولادة

ما سبب ترهل الجلد بعد الولادة وما طرق علاجه المختلفة؟ في المقالة التالية سنجيبك على هذه الأسئلة التي تعد من أكثر لأسئلة شيوعاً وتطرحها الكثير من النساء وأهم طرق شد الجلد وبدائلها المختلفة بما يتناسب مع درجات الترهل فتابع يمعنا عزيزتي القارئة لأهم التفاصيل.

أسباب ترهل الجلد بعد الولادة

يرجع ترهل الجلد بعد الولادة إلى زيادة وزن الجسم بالإضافة إلى وزن الحمل حيث تبدأ في مرحلة الحمل بعض التغيرات الجسدية والهرمونية التي تزيد الوزن ويتغير حجم الرحم استعداداً لاستقبال الجنين وفي حالة زيادة الوزن الإضافي أثناء الحمل ثم خسارته مرة أخرى يبدأ الجسم في الترهل بسبب تمدد الجلد وتكسر الكولاجين والإيلاستين وخاصة في حالة تراكم الكثير من الدهون مقابل ضعف الكتلة العضلية أو زيادة الوزن لفترة طويلة، ومن أهم عوامل زيادة الترهل عدم خسارة وزن الحمل السابق وعدم الحفاظ على الوزن بعد كل تجربة حمل جديدة.

طرق شد ترهل الجلد بعد الولادة

شد الترهلات بالجي بلازما

عملية شد الجسم بالجي بلازما تناسب مناطق الجسم التي تعاني من ترهلات متوسطة لا تستدعي قص الجلد وعمل شق جراحي كبير وتتميز تقنية الجي بلازما أنها تتطلب عمل فتحة جراحية صغيرة لإدخال طرف الجهاز منها وتعمل الموجات فوق الترددية على تعزيز الكولاجين ويعمل غاز الهيليوم على تبريد الجلد لينكمش ويتقلص على الفور لتظهر نتيجة مبدئية بعد الجلسة بينما أفضل نتيجة تكون بعد شهرين إلى 3 شهور فقط.

شد الجلد قبل وبعد

جراحية شد الجسم

عملية شد الجسم الجراحية هي الحل الأمثل للتخلص من الترهلات الشديدة بعد الحمل والولادة وخسارة الوزن بشكل كبير، وتتم تحت التخدير العام حيث تتطلب عمل شق جراحي كبير لشد الجلد من الخارج وشد الأنسجة الداخلية، وتظهر نتائج العملية بعد مرور 3 أشهر على الأقل بينما أفضل نتيجة تظهر بعد 6 شهر إلى عام.

شد الجسم قبل وبعد

شد ترهل الجلد بالإندولفت

يناسب جهاز الإندولفت أجزاء الجسم التي تعاني من ترهلات بسيطة ومتوسطة سواء بعد خسارة الوزن أو بعد الولادة ولكنه لا يناسب الترهلات الشديدة مثل ترهلات البطن أو الترهل بعد خسارة الوزن بعد التكميم وعمليات السمنة، وهو جهاز موضعي لا يتطلب التخدير ولا شقوق جراحية وتعمل أشعة الليزر الثنائي على شد الجلد وتقليل الدهون باستخدام ألياف ضوئية دقيقة يتم إدخالها أسفل الجلد فتعزز الكولاجين وتشد الجلد على الفور وأفضل نتيجة تظهر بعد 3 شهور إلى سنة وتدوم حتى 5 سنوات.

شد الجسم بالإندولفت

سعر عمليات شد الجسم

تختلف أسعار عمليات شد ترهل الجلد بعد الولادة من مركز تجميلي لآخر من دولة لأخرى حيث تبلغ في بلدان الخليج العربي حوالي 5000 دولار أمريكي وتصل إلى 10000 دولار أمريكي حسب التقنية المستخدمة، بينما تتراوح الأسعار في مصر في مركز الدكتور شريف حجازي ما بين 900 إلى 1650 دولار أمريكي.

شد الجسم بعد الولادة بالرجيم والرياضة

بعد أول ولادة يمكن شد ترهل الجلد بعد الولادة بالرجيم والرياضة خاصة إن لم تكن زيادة الوزن كبيرة وإن لم توجد الكثير من الترهلات وعندها يمكن اتباع النصائح التالية:

  • ممارسة تمارين المقاومة 3 إلى 4 مرات في الأسبوع لتقوية العضلات وزيادة حرق الدهون في نفس الوقت والحد من ترهل الجلد.
  • ممارسة تمارين الكارديو مثل نط الحبل والجري على التريد ميل أو الدرجات وينصح بممارستها من 5 إلى 6 مرات في الأسبوع.
  • ينصح بتناول الكثير من البروتين لمساعدة الجسم على تكوين العضلات وبناءها وبالتالي شد الجلد كما يجب تناول كربوهيدرات صحية لمساعدة العضلة على التعافي.
  • يجب تمرين عضلة مخلفة كل يوم وعدم تمرين نفس العضلة بدون أخذ فاصل يوم لتجنب هدم العضلات بدلاً من بنائها.
  • ينصح بشرب الشاي الأخضر والماء بكثرة لتنشيط الدورة الدموية وزيادة فعالية عملية التمثيل الغذائي.

متى تظهر نتائج شد الجسم بالتمارين والرجيم؟

يجب العلم أن التمارين الرياضية والرجيم يساعدان في شد الجسم إن كانت الترهلات ناتجة تراكم الأنسجة الدهنية وترهل الجلد متوسط بينما الترهلات الشديدة لا تستجيب للتمارين وتظهر نتائجها عادة بعد مرور 3 إلى 6 شهور وهو أمر نسبي يختلف من شخص لآخر حسب الالتزام بالنظام الغذائي والرياضة ومعدل الحرق لديه.

هل يمكن الوقاية من ترهل الجلد بعد الولادة؟

لا يمكن منع حدوث الترهلات الشديدة في البطن وغيرها من مناطق الجسم عند خسارة الكثير من الوزن، ولكن يمكن تقليل حدتها باتباع التالي:

  • خسارة الوزن ببطء.
  • ممارسة تمارين المقاومة وحمل الأوزان أثناء نزول الوزن.
  • خسارة وزن الحمل قبل خوض تجربة حمل جديدة.
  • تجنب تقلبات الوزن.
  • تناول البروتين بكثرة والطعام الصحي أثناء الحمل والرضاعة.

نتائج إصلاح ترهلات البطن والجسم مع د. شريف حجازي بالنتائج

والآن عزيزتي القارئة بعد التعرف على طرق شد ترهل الجلد بعد الولادة وكيفية الوقاية من الترهل وما أسبابه في النهاية لا تترددي في التواصل معنا عبر واتساب لطرح أي أسئلة لديكِ.

 

  • هذا الحقل لأغراض التحقق ويجب تركه دون تغيير.