7 أسباب لـ ترهل الجفون وكيفية علاجه

ترهل الجفون

لا تعتبر العيون فقط هي العضو الذي يمكّننا من التمتع بحاسة الإبصار، ولكنها تمثّل أهمية شكلية وجمالية كبرى إلى جانب أهميتها الوظيفية، لذلك عندما تتأثر العيون بمشكلة ما فإن ذلك سريعاً ما يظهر بوضوح على الوجه، ويعتبر ترهل الجفون من أهم المشكلات الخاصة بمنطقة العيون ويعاني منها الكثير من الأشخاص، فإذا كنتم تريدون معرفة المزيد عن تلك الحالة تابعوا معنا أعزائي القراء هذا المقال.

ما هو ترهل الجفون؟

هل سبق ونظرت في المرآة ورأيت أن عيونك تبدو ناعسة بشكل دائم؟ إن السر وراء تسمية ترهل الجفون بالعين الناعسة هو أننا عندما نشعر بالنعاس فإن الجفون العلوية تتدلى قليلاً لأسفل وتقترب العين من أن تُغمض على بعضها البعض، لذلك فإن ارتخاء جفن العين أو الجفن المتدلي أو الجفن المترهل أو العين الناعسة، كلها مصطلحات تعبر عن نفس الحالة، وهي حالة ترهل الجفن التي تحدث للعديد من الأشخاص سواء طبيعياً مع التقدم في السن أو لأسباب أخرى.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

أعراض ترهل الجفون

  • إن العرض الرئيسي لترهل الجفون هو تدلي أحد جفون العين العلوية أو كلاهما لأسفل.
  • عادة لا يكون الترهل مصحوباً بألم لكنه في بعض الحالات يعوق القدرة على الإبصار حيث يشكل حاجزاً أمام بؤبؤ العين أو ضغطاً عليه.
  • بالنسبة للأشخاص الذين لا يستطيعون الرؤية بوضوح بسبب ترهل الجفون، فعادة ما نجدهم يرفعون الذقن ويقلبون الرأس للخلف عندما يريدون الرؤية الجيدة.
  • هناك بعض الحالات أيضاً يكون لديها حركة لا إرادية برفع الحاجبين لأعلى عند النظر لشئ، حتى يُشد ويُرفع ترهل الجفن قليلاً، وهذه الحركة تسبب إجهاد عضلات الوجه مع مرور الوقت.

أعراض ترهل الجفون عند الأطفال

بالنسبة إلى الأطفال المصابون بترهل الجفون، وبالإضافة إلى الأعراض السابقة، فقد يصابون أيضاً بالحول أو العين الكسولة، وهو مصطلح يعبر عن ضعف النظر بالنسبة للعيون التي لم تتطور بشكل سليم في مرحلة الطفولة، وقد يحدث ذلك عندما يكون الجفن متدلياً بشكل كبير يكفي لحجب الرؤية أمام الطفل أو جعل رؤيته ضبابية، ولابد في تلك الحالة من علاج ترهل الجفن عند الطفل لتجنب المضاعفات المستقبلية التي قد تصل إلى فقدان البصر في بعض الحالات.

ترهل الجفون
ترهل الجفون عند الأطفال

أسباب ترهل الجفون

بالنسبة إلى الأسباب التي تؤدي إلى ترهل الجفون فإنها متعددة ومختلفة كما يلي:

  1. قد يولد الطفل مصحوباً بهذه الحالة منذ بداية عمره.
  2. قد يحدث الترهل طبيعياً بسبب التقدم في السن، حيث تضعف العضلات والأنسجة المحيطة بالعين والمسئولة عن دعمها.
  3. من الممكن أن يحدث التدلي بسبب تضرر الأعصاب التي تتحكم في عضلات الجفن.
  4. الإصابات والأمراض التي تؤثر على العضلات والأربطة الرافعة للجفون.
  5. بعض أنواع الجراحات الخاصة بالعيون.
  6. أورام العين المختلفة.
  7. بعض الإجراءات التجميلية غير الموفقة في محيط العين مثل حقن البوتوكس.

علاج ترهل الجفون

في بعض الحالات إذا لم يؤثر تدلي الجفون على الرؤية بشكل سلبي قد لا يتم علاجه، إلا في حالة إذا رغب الشخص في تحسين المظهر الجمالي للعيون، أيضاً في حالات عديدة خاصة بالأطفال قد يلجأ الطبيب أولاً إلى طرق علاج مثل القطرات والنظارات الداعمة للجفن وبعض الأدوية، ويتم مراقبة حالة الطفل مع الوقت للنظر ما إذا كان بحاجة إلى عملية جراحية مستقبلاً أم أن التدلي سيتم علاجه بدون جراحة.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

عملية شد الجفون

أما بالنسبة للأشخاص البالغين، فإن الشكل الأشهر لـ علاج الجفن النازل عادة هو عملية شد الجفون الجراحية، حيث يقوم الطبيب في هذه العملية بالتخلص من الجلد والدهون الزائدة في منطقة العين وشد العضلات للمساعدة على رفع الجفن، وتكون هناك فترة تعافي ما بعد عملية شد الجفون تلك حتى تتعافى العين جيداً وتحصل على النتيجة المنتظرة من العملية.

علاج ترهل الجفون بدون جراحة

في بعض الحالات يتم استخدام نظارات ذات دعامة تُسمى عكاز العين المُرفق أو المُدمج، وهي نظارات ذات سنادة ترفع جفون العين لأعلى حتى يتمكن الشخص من الرؤية الجيدة، قد تناسب هذه الطريقة بعض الحالات بينما لا تناسب حالات أخرى، كما أنها في الغالب تعتبر حلاً مؤقتاً وليس علاجاً نهائياً لتدلي الجفن، أما بالنسبة إلى عمليات شد الجفون بدون جراحة فهناك بعض الطرق الأخرى التي لا تتطلب الشقوق الجراحية في العملية.

كيف يمكن التعامل مع ترهل الجفون؟

لعلكم تتساءلون أعزائي القراء الآن عن كيفية التصرف أو التعامل مع حالات ترهل الجفن سواء بالنسبة للأطفال أو الكبار، أو بمعنى أصح من أين نبدأ في العلاج؟ لذلك نقدم لكم بعض النصائح والنقاط التي تساعدكم على اتخاذ القرار الصحيح:

  • بالنسبة للأطفال يجب مراجعة طبيب العيون بانتظام ومتابعة الحالة جيداً.
  • بالنسبة للمراهقين قد تكون الجراحة هي الخيار الأنسب وفق ما يقرر الطبيب، فهي تساعد على تحسين الرؤية وأيضاً زيادة الثقة بالنفس في تلك المرحلة العمرية الهامة.
  • بالنسبة للبالغين والشباب والكبار، من الممكن المعايشة الطبيعية مع الجفن المترهل مادام لا يسبب مشكلة وظيفية للبصر.
  • إذا كنت تريد تحسين الشكل الجمالي للعين فقد يقترح عليكم الطبيب الجراحة، وهي الحل الأمثل في تلك الحالة.
  • إذا شعرت أن تدلي الجفون يتعارض مع القيادة أو القراءة أو نزول وصعود السلالم فمن المهم عندها الذهاب للطبيب للبحث عن علاج مناسب.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفتم على أعراض ترهل الجفون وأسبابه وكيفية علاجه بالطرق المختلفة، إذا كانت لديكم استفسارات أخرى، يمكنكم التواصل معنا بكل ترحيب من هنا.