Sherif Clinic
Search
Close this search box.

ترهل الجسم بعد التكميم الأسباب الوقاية وأهم 5 طرق علاج

ترهل الجسم بعد التكميم

ما سبب ترهل الجسم بعد التكميم وهل يمكنه الوقاية منه وما طرق علاجه؟ هذه الأسئلة يطرحها كل من خضع لعملية تكميم المعدة ويرغب في التخلص من الترهلات التي بدأت في الظهور أو يشعر بالقلق قبل حتى خوض تجربة التكميم بسبب مشكلة الترهلات، لذا سنعرض لك حلول هذه المشكلة بكافة الطرق فتابع معنا عزيزي القارئ.

أسباب ترهلات الجسم بعد التكميم

  • تحدث ترهلات التكميم بسبب خسارة الوزن السريعة فلا يجد الجلد المدة الكافية للعودة للوضع الطبيعي والتكيف مع حجم الجسم الجديد.
  • تزيد فرص الترهل كلما كانت مدة الإصابة بالسمنة أطول لأن الجلد يتمدد لاستيعاب كمية الدهون فتضعف جودته ويتكسر الكولاجين والإيلاستين كما تضعف أربطة الجلد الداخلية.
  • عدم تناول الطعم الصحي وتراكم الكثير من الدهون من أهم عوامل الترهل فالبروتين يحافظ على الكتلة العضلية ويقي من الترهل بنسبة كما أن الخضروات والفاكهة والأسماك الدهنية تحافظ على جودة ومرونة البشرة.
  • مع التقدم في العمر يكون الجلد أكثر عرضة للترهل وأقل مرونة من السابق كما أن عدم العناية بالبشرة وتوفير المرطبات التي تحتاجها وقلة شرب الماء من أهم العوامل التي تؤثر على الجلد وتجله أكثر عرضة للترهل بعد التكميم.

حل مشكلة ترهل الجسم بعد التكميم

تتعدد طرق حل مشكلة ترهل الجسم بعد التكميم حسب نسبة الترهلات في كل منطقة في الجسم وتختلف ما بين الطرق الطبيعية والطرق التجميلية كما نوضح:

تناول الطعام الصحي

يجب تناول الطعام الصحي أثناء رحلة خسارة الوزن مع التكميم لتحسين الصحة العامة بشكل عام ولكن توجد بعض العناصر الغذائية التي يجب إمداد الجسم بها لتحسين جودة الجلد ومنها البروتين لأنه يعزز بناء الكولاجين في الجلد ويجعله أقل قابلية للترهل بالإضافة للخضروات والأسماك الدهنية والمشروبات التي تحتوي على مضادات أكسدة مثل الشاي والقهوة الخضراء.

ممارسة تمارين المقاومة

أفضل الحلول الطبيعية للتخلص من ترهل الجسم بعد التكميم هو ممارسة تمارين المقاومة أثناء وبعد خسارة الوزن لأنها تزيد هدم العضلات وبعد خسارة الوزن لا تكون المساحة الفارغة تحت الجلد كبيرة بفضل وجود العضلات كما أنها تعمل على تشكيل الجسم، ويجب العلم أن خسارة الوزن بعد التكميم لا يعني أن مناطق الجسم ستعاني من الترهلات بنفس النسبة لذا فمناطق الدهون المتوسطة والمحدودة سينتج عنها نسبة ترهلات يمكن التغلب عليها بممارسة تمارين المقاومة.

الجي بلازما لشد الجلد

أفضل طرق شد ترهل الجسم بعد التكميم هو جهاز الجي بلازما حيث ينساب درجات الترهلات المتوسطة وبعد استشارة الطبيب وتحديد المناطق التي تناسبها هذه التقنية والخضوع للعميلة سترى نتيجة ملحوظة على الفور حيث يعمل جهاز الجي بلازما بموجات الراديو الترددية التي تعزز بناء الكولاجين عن طريق تسخين الجلد ثم يتم تبريده في نفس الوقت بغاز الهيليوم الذي يعمل على تقليص الجلد.

شد الترهلات بالإندولفت

يوجد حل آخر لشد ترهلات الجسم والوجه البسيطة والمتوسطة ولكن بدون تدخل جراحي وهو جهاز الإندولفت الإيطالي الذي يعمل بتقنية الليزر الثنائي وبدون تدخل جراحي تستخدم ألياف ضوئية دقيقة ويتم إدخالها تحت الجلد فتعمل على إعادة تنظيم البنية الداخلية للجلد وتقليل نسبة من الدهون وتظهر نسبة ملحوظة من النتيجة على الفور بعد الجلسة.

شد الجسم بالإندولفت

شد الترهلات جراحياً

الدرجات الحادة من ترهل الجلد لا حل لها سوى الجراحة لأنها تتطلب قص الجلد وشد الأربطة الداخلية مما يستدعي عمل شق جراحي للوصول لهذه الأنسجة ومن أكثر عمليات شد ترهل الجسم بعد التكميم شيوعاً شد الجسم الحزامي ويتم فيها شد البطن والخصر والأرداف والمؤخرة في نفس الوقت، لأنها من أكثر مناطق الجسم عرضة للترهل.

شد الترهلات للرجال

نتائج طرق ترهل الجسم بعد التكميم

  • تظهر نتائج الإندولفت لشد الترهل مباشرة تتحسن تدريجيا خلال 3 إلى 6 شهور وتدوم حتى 5 سنوات.
  • تظهر نتائج جهاز الجي بلازما على الفور وتستمر في التحسن على مدار شهرين إلى 3 شهور والنتيجة طويلة الأمد.
  • نتائج الجراحة النهائية تظهر بعد 6 شهور بعد التئام الجلد والشقوق الجراحية وتستمر لأطول فترة ممكنة مع الحفاظ على الوزن.

شد الجسم قبل وبعد

أسعار طرق شد الترهلات بعد التكميم

تختلف أسعار طرق شد ترهل الجسم بعد التكميم من تقنية لأخرى حيث تتراوح في مصر في مركز شريف كلينك ما بين 900 إلى 1500 دولار أمريكي وتزيد الأسعار حسب تطور التقنية ونسبة التدخل الجراحي ونوع التخدير، بينما في دول الخليج العربي فتصل الأسعار حتى 8000 دولار أمريكي.

هل يمكن الوقاية من ترهل الجسم بعد التكميم؟

لا يمكن الوقاية التامة من الترهلات كلما زادت نسبة الدهون في الجسم ولكن يمكن تقليل الترهلات بالآتي:

  • تناول الكثير من الخضروات والفاكهة.
  • شرب الماء والسوائل الصحية بكثرة والعناية بالجلد.
  • تناول الفيتامينات التي يوصي بها الطبيب بعد التكميم.
  • ممارسة الرياضة وحمل الأوزان أثناء رحلة خسارة الوزن.
  • تناول الكثير من البروتين لأنه يعزز الكولاجين وينمي الكتلة العضلية.

د. شريف حجازي يوضح أفضل الحلول لعلاج الترهلات

عزيزي القارئ والآن بعد التعرف على أفضل طرق شد ترهل الجسم بعد التكميم وما أسباها وطرق الوقاية منها يمكنك طرح أي أسئلة أخرى ترغب في معرفتا من خلال واتساب.

  • هذا الحقل لأغراض التحقق ويجب تركه دون تغيير.