Sherif Clinic

6 أسباب لـ ترهلات الفخذين وكيفية علاجها

ترهلات الفخذين

هل تعانون من مشكلة ترهلات الفخذين؟ هل يسبب لكم الأمر انزعاجاً وتريدون معرفة أسباب حدوث هذه المشكلة؟ وهل تبحثون أيضاً عن طرق علاجها المختلفة؟ هل تريدون معرفة ما إذا كانت توجد حالات هي أكثر قابلية أو عرضة لحدوث الترهل في الفخذين من غيرها؟ كل هذه التساؤلات وأكثر أعزائنا القراء نتعرف على إجابتها في هذا المقال فتابعوا معنا.

ما هي ترهلات الفخذين؟

يعبّر ترهل الفخذين أو Saggy Thighs عن ترهل وتدلّي الجلد في منطقة الأفخاذ، حيث يظهر الجلد بمظهر لين بشكل زائد عن اللزوم ومترقق ومتهدّل وغير مشدود على الإطلاق، ولا تحدث ترهلات الجسم فقط في منطقة الفخذين على الرغم من أنها من أشهر المناطق القابلة للترهل، ولكنها قد تحدث في العديد من مناطق الجسم الأخرى مثل البطن والأرداف والأجناب والذراعين وغيرها، والجدير بالذكر أن الترهل في الأفخاذ قد يحدث للعديد من الناس ولكنه يشتهر في الإناث بشكل خاص.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

أسباب ترهلات الفخذين

لا يقتصر الأمر على شئ واحد ولكن هناك العديد من العوامل التي قد تؤدي إلى حدوث الترهلات في الفخذين، ومن أهم هذه الأسباب ما يلي:

  1. فقدان الوزن بشكل ملحوظ، ويعتبر ذلك من أهم أسباب ترهل الفخذين وترهل المناطق الأخرى من الجسم أيضاً.
  2. فقدان الكتلة العضلية لعضلات الأفخاذ قد يسبب ترهل الجلد.
  3. بعض الاضطرابات النسيجية في الجلد أو وجود مشكلة في المرونة.
  4. يحدث ترهل الجلد في مناطق مختلفة من الجسم بعد الحمل والولادة نتيجة التغيرات التي يمر بها الجسم في هذه المراحل.
  5. تؤثر العادات غير الصحية مثل التدخين والكحول والسهر ونمط الحياة الخامل وتناول الطعام غير الصحي على المدى الطويل على صحة الجلد وقد تسبب ترهله.
  6. من الممكن لحالات مَرضية معينة أن تؤدي إلى ترهل الجلد.

الحالات الأكثر عرضة لترهلات الفخذين

على الرغم من أن الترهل في الأفخاذ قد يحدث لأي شخص، ولكن قد توجد حالات معينة أكثر قابلية أو أكثر عرضة من غيرهم لحدوث هذه المشكلة، ومن تلك الحالات ما يلي:

  • من الممكن أن يكون لدى بعض الأشخاص ترهلات لأسباب وراثية حيث نجد نساء العائلة الواحدة لديهم قابلية للترهل بالوراثة.
  • المدخنون ومن يتعاطون الكحول.
  • من يتناولون بعض الأدوية المزمنة التي قد يكون لها آثاراً جانبية على مرونة الجلد، أو من يتلقون أنواع معينة من الإجراءات العلاجية.
  • من لا يقومون بأي نشاط بدني على الإطلاق.
ترهلات الفخذين (2)
ترهل الفخذين البسيط عند النساء

التصاق الفخذين بسبب الترهلات

تعتبر مشكلة التصاق الفخذين من أشهر أشكال الترهل التي تسبب انزعاجاً للكثير من الناس، وعلى الرغم من أن الالتصاق قد يكون وراثياً بسبب الشكل الطبيعي للجسم، ولكنه من الممكن أيضاً أن يحدث لأسباب أخرى مثل الدهون الزائدة في الأفخاذ والجلد المترهل الذي يكون متلامساً في الفخذين مما قد يسبب أيضاً التهاب الجلد بسبب احتكاكه والتصاقه ببعضه البعض، ومن أهم فوائد علاج ترهلات الفخذين أنه يساعد على تقليل مشكلة الالتصاق لمن يعانون منها.

علاج ترهلات الفخذين

يعتبر شد الأفخاذ بالطبع هو العلاج الأمثل للترهلات، وقد يتم هذا بالعديد من الطرق منها ما هو جراحي عن طريق العمليات ومنها ما هو غير جراحي، وعلى الرغم من أن العملية الجراحية تكون ذات نتائج رائعة في أغلب الحالات، ولكن قد يلجأ بعض الأشخاص إلى شد الفخذين بدون جراحة إذا لم تكن الجراحة تناسبهم، وعموماً فأياً كانت الطريقة التي سوف يتم اتباعها في العلاج، فإنها تحتاج إلى الالتزام قدر الإمكان بما يقدمه الطبيب من نصائح للحفاظ على النتائج لأطول فترة ممكنة.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

علاج ترهلات الفخذين بدون جراحة

من الممكن أن يكون علاج ترهل الفخذين بدون جراحة مناسباً لبعض الحالات مثل الحالات التي لديها ترهل بسيط والحالات التي تستجيب أجسامها للطرق غير الجراحية والحالات التي لن تستطيع إجراء الجراحة لأسباب صحية أو لديهم قابلية للمضاعفات المتعلقة بها مثل مضاعفات التخدير الكلي أو مضاعفات النزيف وما إلى ذلك، ومن أشهر الطرق غير الجراحية لتقليل الترهلات وشد الجلد ما يلي:

ترهلات الفخذين
علاج ترهل الجلد بالإندولفت

علاج ترهلات الفخذين بالجراحة

أما بالنسبة إلى شد الفخذين بالجراحة فإنه يعتبر الطريقة التجميلية الأشهر لعلاج الترهلات وخاصة الترهل الشديد لا سيما ذلك الناتج بعد فقدان الوزن أو بعد شفط الدهون وما إلى ذلك، وتتم عملية شد الفخذين باستخدام التخدير العام نظراً لأنها عملية جراحية من الدرجة الأولى بالطبع، وفيها يقوم الطبيب بإجراء شقوق جراحية على جلد الفخذين في الأماكن المُستهدفة ثم يزيل الدهون المتراكمة والجلد الزائد المسبب للترهل، وبعد ذلك يتم شد الجلد وإغلاق الشقوق بالغرز الطبية وتركيب أنابيب لتصريف السوائل وتضميد الجروح حتى يتم التعافي.

هل يمكن الوقاية من ترهلات الفخذين؟

في بعض الحالات قد يكون حدوث الترهل في الأفخاذ متوقعاً مثل ذلك الناجم عن الولادة وفقدان الوزن الكبير وما إلى ذلك، ولكن بشكل عام من الممكن الوقاية من ترهلات الأفخاذ التي قد تحدث بسبب نمط الحياة الخاطئ عن طريق اتباع بعض النصائح البسيطة، ومنها ما يلي:

  • ممارسة النشاط البدني بشكل منتظم قدر الإمكان.
  • من الممكن التركيز على التمارين الرياضية التي تستهدف شد عضلات الأفخاذ.
  • الامتناع عن العادات السيئة والمضرة بالصحة عموماً وبصحة الجلد خصوصاً وعلى رأسها التدخين.
  • تقليل الغذاء المُصنع قدر الإمكان وخاصة اللحوم المصنعة، مع تقليل الأطعمة المقلية والمليئة بالصوديوم ومشروبات الصودا والسكريات الصناعية وغيرها.

والآن أعزائنا القراء، نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم كل ما يهمكم معرفته عن ترهلات الفخذين وأسبابها والحالات الأكثر عُرضة لها وأيضاً كيفية علاجها، إذا كنتم تريدون حجز موعد أو إذا كانت لديكم أي تساؤلات واستفسارات أخرى تريدون التساؤل عنها، يمكنكم بلا تردد أن تتواصلوا معنا.