تثدي درجة ثانية 5 أعراض تحدده وأنسب طرق العلاج

تثدي درجة ثانية

توجد أربع درجات من التثدي عند الرجال تختلف من حيث وضوحها وطريقة علاجها، ويعد التثدي من المشكلات التجميلية الشائعة بين الرجال، وموضع حديثنا في المقالة التالية عمن يعانون من تثدي درجة ثانية لتتعرف على أعراضه وعلاماته وطريقة العلاج المناسبة لهذه الدرجة من التثدي فتابع معنا عزيزي القارئ.

تثدي درجة ثانية

الدرجة الثانية من التثدي عبارة عن تضخم بسيط في حجم الثدي يحدث نتيجة تغير في الهرمونات وحدوث خلل وعدم توازن بين الهرمونات الأنثوية والذكورية في جسم الرجل وهو ما يعرف بنقص الأندروجينات حيث يقل هرمون الذكورة التستوستيرون أو يزيد هرمون الأستروجين بسبب وجود مشكلة صحية أو بسبب عوامل طبيعية.

أعراض وعلامات التثدي درجة ثانية

أعراض التثدي من الممكن أن تظهر على كلا الثديين ولكنها بعض الحالات قد تظهر الأعراض فيها على ثدي واحد كما أن بعض حالات التثدي لا تأتي مصحوبة بأي أعراض أخرى سوى تضخم حجم الثدي وتشمل الأعراض التالي:

• تضخم وزيادة في حلمة الثدي نفسها في الجزء الواقع خلف الحلمة.
  • النسيج المتضخم يكون عبارة عن كتلة مطاطية يمكن نقلها وتحريكها باليد.
  • الشعور بتحسس وألم في حلمة الثدي عند احتكاكها بالملابس في بعض الحالات.
  • التثدي من الدرجة الثانية يكون فيه البروز بسيط أو متوسط ولا يمتد خارج حواف هالة الثدي.
  • قد يأتي التثدي مصحوباً بأعراض مثل التحسس في جلد الثدي أو الألم عند الضغط على حلمة الثدي.

الفرق بين التثدي درجة ثانية والتثدي الكاذب

بعض الحالات قد تعاني من تراكمات دهنية متوسطة أو بسيطة في الثدي وهو أمر وراثي أو بسبب تناول أطعمة عالية السعرات ومحتواها عالي من الدهون والنشويات فتتراكم الدهون في الجسم بشكل عام أو في الثدي فقط وتظهر في صورة سمنة موضعية لذا يسمى بالتثدي الكاذب.

أسباب التثدي عند الرجال

• يحدث التثدي بسبب بعض أنواع الأدوية مثل بعض أدوية القلب وحرقة المعدة والأدوية المضادة للاكتئاب وأدوية علاج الإيدز بالإضافة إلى مضادات الحموضة والمنشطات لتحسين الأداء الرياضي.
  • هناك بعض الحالات الصحية التي تتسبب في تضخم نسيج الثدي مثل قصور الغدد التناسلية وأورام الغدة النخامية أو الكظرية واضطرابات الغدة الدرقية وأمراض الكبد والكلى ونقص التغذية السليمة.
  • كما يحدث التثدي بشكل طبيعي في مراحل عمرية مختلفة بسبب التغيرات الهرمونية بداية من مرحلة ما بعد الولادة وفي مرحلة البلوغ ومع التقدم في العمر حيث يقل إنتاج التستوستيرون في الجسم.
  • تناول العقاقير غير المشروعة مثل الهيروين والميثادون والأمفيتامينات وغيرها تسبب تضخم نسيج الثدي كما أن استخدام مستحضرات تحتوي على اللافندر وزيت شجرة الشاي ومنتجات الصويا تسبب التثدي.

تشخيص التثدي درجة ثانية

في البداية يجري الطبيب الفحص الجسدي للتأكد من الأعراض الواضحة على الثدي مثل تضخم نسيج الغدة وقوامها وحالة الجلد وللتقييم الدقيق واستبعاد أي مشكلات صحية يتم الآتي:

• تصوير الثدي بالأشعة السينية أو المقطعية.
  • قد يتم أخذ خزعة/نسيج من الثدي لفحصه.
  • يطلب الطبيب بعض تحاليل الدم لمعرفة نسبة الهرمونات.
  • عمل رنين مغناطيسي أو فحص بالموجات فوق الصوتية للخصيتين.

تعرف على طرق علاج التثدي عند الرجال مع د. شريف حجازي

علاج التثدي درجة ثانية

لا تحتاج حالات التثدي من الدرجة الثانية الخضوع لعلاج في الكثير من الحالات حيث يتم الآتي:

• يتم علاج الحالات الصحية المتسببة في التثدي في حالة وجودها قبل وصف أي علاج، وكذلك بالنسبة للأدوية فعند تناول أي أدوية تؤدي لبروز نسيج الثدي يجب استشارة الطبيب لوقفها أو استبدالها بأنواع أخرى.
  • قد يتطلب علاج التثدي من الدجة الثانية فقط اتباع نظم غذائي صحي ومناسب يساعد على زيادة هرمون التستوستيرون في الجسم أو الحد من الأستروجين وفي حالة ظهور التثدي في فترة البلوغ عادة ما يختفي من نفسه.
  • قد يكون العلاج المناسب للتثدي هو الأدوية وفي هذه الحالة هناك عدة أدوية توصف لعلاج التثدي رغم أنها مخصصة لعلاج حالات طبية أخرى مثل سرطان الثدي ومنها عقار دانازول وتاموكسيفين وكلوميفين ومثبطات الأروماتاز.

مراحل علاج التثدي

هل يتطلب التثدي درجة ثانية الجراحة؟

الجراحة هي الحل الأنسب لمن يعانون من تثدي واضح لا يستجيب للأدوية ويسبب الشعور بالألم فبعد العلاج بالأدوية واستمرار التثدي أكثر من عام يتليف نسيج الثدي ويكون الحل الوحيد لإزالته هو الجراحة أو علاج التثدي بالفيزر بدون جراحة ويناسب الفيزر حتى الدرجة الثالثة من التثدي.

نتيجة التخلص من التثدي

والآن عزيزي القارئ بعد معرفة أعراض وعلامات التثدي درجة ثانية وكيفية علاجه وتشخيصه إن كانت لديك استفسارات أخرى يمكنك إرسالها عبر واتساب وسنجيبك.