أسباب تثدي الرجل الكاذب و5 طرق مختلفة لعلاجه

تثدي الرجل الكاذب

يعاني بعض الرجال أحياناً من مشكلة التثدي التي تُسبب تضخم الثدي عند الرجال بشكل غير طبيعي، ولكن هل تعرف أيضاً أن هناك ما يُعرف بـ تثدي الرجل الكاذب والتي تعتبر مشكلة مزعجة أيضاً للمصابين بها؟ تابع معنا عزيزي القارئ المقال التالي لكي تتعرف بشكل أفضل على أسباب هذه الحالة وكيفية علاجها.

ما هو التثدي؟

التثدي Gynecomastia هو الحالة التي تتضخم فيها أنسجة الثدي عند الرجال بشكل ملحوظ، وعادة يكون ذلك بسبب التغيرات الهرمونية الطبيعية خلال فترة البلوغ، إن الهرمونات هي المواد الكيميائية التي تنتجها غدد الجسم، ومن الطبيعي أن ينتج الرجال الهرمونات الذكرية ولكن لديهم أيضاً كمية صغيرة من هرمون الإستروجين الأنثوي.

يحدث التثدي عندما يزيد إنتاج هرمون الإستروجين بشكل كبير عن الأندروجينات الذكرية في مرحلة البلوغ، ويمكن أن يحدث ذلك في أحد الثديين أو كليهما، وهو ما يُسبب الإحراج وقلة الثقة بالنفس لدى الرجل.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

ما هو تثدي الرجل الكاذب ؟

أما بالنسبة إلى تثدي الرجل الكاذب Pseudogynecomastia، فهي حالة تضخّم الثدي عند الرجل بسبب ترسّب الدهون في منطقة الثدي (تحت الهالة)، ولا يمكن اعتبارها حالة مرضية أو فسيولوجية حيث عادة ما يكون لدى الرجل الذي يعاني من التثدي الكاذب ترسّبات ثنائية الدهون، ولكنها لا تتغير في الشكل أو الحجم مع مرور الوقت ما لم تحدث زيادة كبيرة في الأنسجة الدهنية، والذي قد يؤدي إلى التثدي الحقيقي.

أسباب حدوث تثدي الرجل الكاذب

إن السبب الرئيسي في الإصابة بهذه الحالة هو زيادة الوزن أو السمنة أو السمنة المفرطة، وبالتالي زيادة تخزين الدهون في منطقة الثدي والتي تتراكم مع مرور الوقت.

حيث تنتج الدهون المخزونة في الصدر إنزيم يُسمى “الأروماتاز” الذي يعمل على تحويل هرمون التستوستيرون إلى هرمون الإستروجين، وبالتالي يزيد إنتاج الإستروجين الأنثوي لدى الرجال مما يساعد على تطوير بعض الخصائص الأنثوية مثل أنسجة الثدي.

تشخيص تثدي الرجل الكاذب

عندما تلاحظ تضخم الثدي لديك بشكل غير طبيعي يجب عليك استشارة الطبيب لمعرفة سبب هذه الحالة، ومعرفة ما إذا كانت تثدي كاذب أم حقيقي، ويتضمن الفحص في عيادات Sherif Clinic ما يلي:

  • يقوم الطبيب بشكل أساسي بإجراء الفحص البدني، لتحديد ما إذا كانت هناك كتلة مطاطية أو صلبة في الثدي، وهو ما يشير إلى الإصابة بالتثدي الحقيقي.
  • عندما لا يلاحظ الطبيب وجود كتلة في الثدي، فإنه قد يقوم ببعض إجراءات التصوير مثل الأشعة السينية لتحديد سبب تضخم الثدي.
  • يتحدث الطبيب معك عن تاريخك الطبي، وكذلك التاريخ الطبي العائلي، وحالات السمنة الموجودة في عائلتك.
  • يتناقش معك الطبيب بشأن الخيارات العلاجية المتاحة لحالة التثدي الكاذب، ويختار ما هو أنسب لحالتك.

علاج تثدي الرجل الكاذب بدون جراحة

يمكن أن تكون هناك مقترحات لتجربة بعض الخيارات العلاجية غير الجراحية، فقد تساعد على التخلص من دهون الثدي في بعض الحالات، وتشمل هذه الخيارات ما يلي:

إنقاص الوزن

يجب أن تقوم أولاً بفقدان الوزن الزائد لتقليل الدهون المتراكمة في جسمك، وبالتالي إنقاص دهون الثدي، ويتم ذلك من خلال اتباع حمية غذائية وتقليل كمية الدهون التي تتناولها يومياً، حتى يضطر جسمك إلى حرق الدهون الموجودة بالفعل.

ممارسة التمارين الرياضية

يمكنك ممارسة التمارين الرياضية التي تساعد على فقدان دهون الصدر، وتشمل بعض هذه التمارين ما يلي:

  • تمرين Dumbbell pullover: تقوم بالاستلقاء على البنش وتمسك بالدمبل بكلتا يديك، ثم تفرد ذراعيك لأعلى وتبدأ في إرجاعهم لخلف رأسك بشكل مستقيم، ثم إعادتهما مرة أخرى وتكرار ذلك عدة مرات.
  • تمرين Incline bench dumbbell press: تستلقي على البنش بوضع مائل، وتمسك بالدمبل في كل يد على حده مع ثني مرفقيك بجانبك، ثم تبدأ في رفع ذراعيك لأعلى بشكل مستقيم وإنزالهما، وتكرار ذلك عدة مرات.
  • تمرين Incline bench barbell press: تقوم بالاستلقاء على البنش بوضع مائل، ثم تمسك بار الحديد مع ثني مرفقيك ثم رفع ذراعيك لأعلى وإنزالهما عدة مرات.
  • تمرين Smith machine incline bench press: وهو نفس التمرين السابق لرفع بار الحديد لكن يتم إجراؤه على آلة مخصصة.
  • تمرين Decline push ups: تقوم بالاستلقاء على الأرض للقيام بتمرين الضغط ولكن مع تثبيت قدميك على شئ مرتفع عن الأرض.
تثدي الرجل الكاذب
دهون الصدر قبل وبعد علاج تثدي الرجال

ارتداء القميص الضاغط

قد يلجأ بعض الرجال إلى ارتداء القميص الضاغط أو ما يُسمى بالمشدّ لإخفاء شكل الثدي المتضخم، ولكن لن تساعد هذه الطريقة على علاج التثدي الكاذب، ولكن يمكن اللجوء إليها للتخلص من الإحراج الناتج عن تضخم شكل الثديين عند الرجل حتى يتم علاج المشكلة.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

علاج تثدي الرجل الكاذب بالجراحة

تعتبر العملية الجراحية هي الحل الأمثل والأخير لعلاج مشكلة التثدي الكاذب، حيث تعتبر نتائج العملية فورية ولن تحتاج إلى الانتظار طويلاً كما هو الحال مع الطرق العلاجية الأخرى، وهناك خيارين لعلاج تثدي الرجل الكاذب بالجراحة، إما بعملية شفط الدهون أو بعملية نحت الجسم التي تشمل الشفط والشد معاً.

علاج تثدي الرجل الكاذب بشفط الدهون

تثدي الرجل الكاذب
نتائج مباشرة لعملية التثدي

يتم استخدام تقنية شفط الدهون بشكل أساسي لإزالة الدهون الزائدة من منطقة الثدي في حالة التثدي الكاذب، وقد يتم هذا الإجراء جراحياً من خلال شق جراحي و إدخال أنابيب رفيعة لشفط الدهون، ويمكن استخدام تقنية شفط الدهون بالفيزر التي تستخدم الاهتزاز بالموجات فوق الصوتية لتفكيك الدهون وتحريرها من الأنسجة المحيطة بها حتى يسهل شفطها.

وتعتبر تقنية شفط الدهون بالفيزر أفضل من الإجراءات الأخرى لأنها تساعد على تقليل التورم والألم أو احتمال ترهل الجلد بعد العملية، وكذلك لا تحتاج إلى فترة تعافي طويلة.

علاج تثدي الرجل الكاذب بنحت الجسم

من الممكن إجراء عملية نحت الجسم أيضاً كعلاج للتثدي والحصول على مظهر أفضل، حيث أن هذه العملية تكون شاملة شفط الدهون من الثدي وشد أنسجة الجلد أيضاً إذا كانت بحاجة إلى ذلك، وهي أحد الإجراءات التجميلية الشهيرة التي تتم بغرض تحسين شكل منطقة أو أكثر في الجسم.

تثدي الرجل الكاذب
نحت البطن وعلاج التثدي

وفي النهاية بعد أن أوضحنا لك عزيزي القارئ كل المعلومات الهامة عن تثدي الرجل الكاذب والفرق بينه وبين التثدي العادي وكيفية علاجه، إذا كانت لديك أي استفسارات أخرى أو كنت تريد اتخاذ خطوة العلاج يمكنك بكل ترحيب التواصل معنا من هنا.