تثدي الرجال دليلك الشامل من أسباب وتشخيص وعلاج وأكثر

تثدي الرجال

تثدي الرجال من المشكلات الشائعة التي تؤدي للشعور بالحرج وفقدان الثقة بالنفس لدى الكثيرين وخاصة مَن في فترة المراهقة والشباب، فما أسباب حدوث التثدي وكيف يمكن علاجه وهل الجراحة هي الحل الوحيد تابع معنا المقالة التالية لمعرفة دليل شامل حول التثدي وعلاجه بطرق مختلف.

تثدي الرجال Gynecomastia

تثدي الرجال عبارة عن تضخم وبروز في نسيج غدة الثدي لدى الرجال في الجزء الواقع خلف حلة الثدي مباشرة ويحدث التثدي نتيجة تغير مستوى الهرمونات المسؤولة عن إعطاء الجسم لدى الرجال السمات الذكورية حيث يقل مستوى هرمون الذكورة أو يزيد مستوى هرمون الأنوثة لدى الرجال وهو ما يعرف بنقص الأندروجينات.

أعراض التثدي عند الرجال

عادة لا يأتي تثدي الرجال مصحوباً بأعراض أخرى ولكن تشمل أعراضه الآتي:

• تحسس الثدي وتورم أنسجته.
  • يصيب أحد الثديين دون الأخرى.
  • قد يظهر في أحد الثديين أكبر من الآخر.
  • الإيلام عند الضغط على الثدي وتحسس جلطات الثدي.

درجات وأنواع تثدي الرجال

تشمل أنواع التثدي عند الرجال النوع الحقيقي الناتج عن تضخم نسيج الثدي نفسه والنوع الأخرى هو التثدي الكاذب الناتج عن تراكم الدهون والسمنة الموضعية، وهناك تثدي متجانس ويكون عبارة عن تضخم في كلا الثديين والغير متجانس يظهر في صورة تضخم في أحدهما دون الأخر.

وتوجد 4 درجات من التثدي عند الرجال في الدرجة الأولى يكون غير وتضح ولا يتجاوز التضخم هالة الثدي، في النوع الثاني يصل تضخم نسيج الثدي إلى الهالة ويمكن إخفاؤه بالملابس، أما في النوع الثالث يتجاوز التضخم هالة الثدي ويقترب من حواف الثدي ويصعب إخفاؤه بالملابس أما الدرجة الرابعة فيتخذ فيها الثدي الشكل الأنثوي ويكون عبارة عن جلد مترهل ودهون إلى جانب تضخم الثدي.

أسباب التثدي عند الرجال

يحدث التثدي عند الرجال في مراحل عمرية مختلفة حيث يظهر لدى الأطفال حديثي الولادة كما يظهر لدى المراهقين وكبار السن عندما يقل مستوى هرمون الذكورة وتتعدد الأسباب الأخرى ما بين الحالات الصحية أو الأدوية والعقاقير كما يتضح:

• يحدث التثدي نتيجة بعض الحالات الصحية مثل أورام الغدد التناسلية والنخامية والكظرية وقصور الغدد التناسلية والفشل الكبدي والكلوي وأمراض الكبد مثل تليف الكبد، وفرط نشاط الغدة الدرقية.
  • نتيجة بعض الأدوية مثل أدوية القرحة، والعلاج الكيمائي للسرطان، وبعض مضادات القلق والاكتئاب، والأمفيتامينات، وبعض أدوية القلب والمضادات الحيوية، وأدوية علاج سرطان البروستاتا، والمنشطات.
  • تعاطي العقاقير والمخدرات غير المشروعة مثل الهيروين والكوكايين والميثادون والأمفيتامينات والكحوليات، كما يحدث نتيجة تناول الصويا وبعض الأعشاب مثل الشاي الأخضر واللافندر لتأثيرها على مستوى الأستروجين في الجسم.

تشخيص تثدي الرجال

يتم تشخيص التدي عند الرجال أولاً بالفحص الجسدي وملاحظة الأعراض الواضحة حيث يضغط الطبيب على نسيج الثدي المتضخم ويحدد نوع التورم بشكل مبدئي حيث يكون النسيج مطاطي ويمكن تحريكه ونقله، ثم يطلب الطبيب بعض تحاليل الدم لمعرفة نسبة الهرمونات ويطلب بعض الفحوصات والأشعة مثل الأشعة المقطعية على الثدي، وقد يتم أخذ خزعة من نسيج الثدي، ويطلب عمل رنين مغناطيسي أو موجات فوق صوتية على الخصية.

يمكن علاج التثدي عند الرجال بواحدة من الخيارات التالية:

• قبل العلاج يحدد الطبيب السبب وبناء عليه يتم استبدال الأدوية المتسببة في التثدي وعلاج الحالات الصحية إن وجدت.
  • في الحالات البسيطة والدرجة الأولى والثانية من التثدي قد يكتفي الطبيب بوصف نظام غذائي مناسب يزيد هرمون التستسرون.
  • يمكن علاج التثدي عند الرجال ببعض الأدوية مثل تاموكسفين ومثبطات الأروماتاز وهي أدوية تستخدم في علاج سرطان الثدي ولم تعتمد لعلاج التثدي كما أنبعضها ليس له تأثير إلا على حالات التثدي الناتجة عن نقص هرمون الذكورة.

علاج التثدي للرجال

تظهر فعالية الأدوية خلال عام من استخدامها وإن لم تؤثر على التثدي يكون نسيج الثدي قد وصل لمرحلة التليف وهنا لا تأثير للأدوية عليه والحل الوحيد هو الخضوع للجراحة أو بالفيزر ويحدث الآتي:

• في جراحة إزالة التثدي يقوم الطبيب باستئصال نسيج الثدي المتضخم جراحياً من خلال شق جراحي في الثدي يزيل من خلاله الدهون الزائدة ويقص الجلد المترهل والجراحة هي الخيار الأنسب لحالات التثدي الشديدة مثل الدرجة الرابعة.
  • في عملية إزالة التثدي بالفيزر تتم العملية بتدخل جراحي محدود وبتخدير موضعي ومن خلال فتحة ضيقة يتم إذابة الدهون بالموجات فوق الصوتية وشد جلد الثدي وتفتيت النسيج المتضخم والفيزر يناسب حتى الدرجة الثالثة من التثدي.

نتيجة التخلص من التثدي

تعرف على طرق علاج التثدي عند الرجال مع د. شريف حجازي

عزيزي القارئ كانت هذه أهم التفاصيل حول تثدي الرجال من أسباب وأعراض وأنواع ودرجات وفي النهاية إن كان لديك أي أسئلة أخرى يمكنك التواصل معنا عبر واتساب وتسعدنا الإجابة عليك.