تثدي الدرجة الثانية | 5 أعراض تميزه وأسبابه وطرق علاجه

تثدي الدرجة الثانية

درجات التثدي ليست واحدة من حيث الشكل أو طريقة العلاج ففي حين يعاني بعض الأشخاص من تثدي الدرجة الثانية يمكنهم حل المشكلة بخيارات مختلفة ولا تشترط الجراحة، بينما الحالات الأخرى المتفاقمة لا غني عن عمليات التثدي للتخلص منها، وفي المقالة التالية تتعرف معنا على الدرجة الثانية من التثدي ونوضح كيفية علاجها وتمييزها، فتابع معنا عزيزي القارئ من خلال موقع دكتور شريف حجازي

تثدي الدرجة الثانية

التثدي درجة ثانية Second Grade Gynecomastia هو تضخم في نسيج الثدي الوقع خلف حلمات الثدي يحدث نتيجة لوجود عدم توازن بين الهرمونات الأنثوية والذكورية في جسم الرجل حيث يزيد هرمون الأنوثة أو يقل إنتاج هرمون الذكورة مما يؤدي لاتخاذ الثدي المظهر الأنثوي نتيجة لتضخم نسيج الثدي وثقه ويؤدي لترهل الجلد في بعض الحالات، ويصنف التثدي بالدرجة الثانية عندما يصل تضخم الثدي إلى هالة الثدي بالكامل بشكل واضح ويمكن إخفاء التثدي درجة ثانية بالملابس الواسعة ولا يكون واضحاً.

اقرأ أيضًا: تثدي درجة اولى أسبابه وأعراضه و3 خطوات لعلاجه

أعراض تثدي الدرجة الثانية

لا يأتي التثدي في أي درجة مصحوباً بأعراض دائماً ولكن يمكن تمييز تثدي درجة ثانية كالتالي:

1. بروز في أحد الثديين أكثر من الآخر.
  2. بروز في نسيج الثدي في كلا الجانبين.
  3. التحسس في حلمات الثدي والألم عند الضغط.
  4. التحسس في جلد الثدي عند الاحتكاك بالملابس.
  5. نسيج الثدي المتضخم يكون مطاطي ويمكن نقله وتحريكه.

علاج التثدي للرجال

أسباب تثدي الدرجة الثانية

يحدث التثدي نتيجة لأسباب عديدة وقد يكون بسبب التغيرات الهرمونية مثل التثدي حديث الظهور لدى الذكور في فترة البلوغ، أو التثدي مع التقدم في العمر ونقص التستوستيرون في الجسم بشكل طبيعي، وتشمل عوامل التثدي ما يلي:

• تناول بعض الأدوية التي تؤثر على الهرمونات مثل مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات، أو أدوية القلب وبعض المضادات الحيوية وأدوية حرقة العدة، بالإضافة لأدوية علاج فيروس نقص المناعة البشرية المكتسبة والعلاج الإشعاعي لسرطان الثدي.
  • بعض الحالات الصحية أيضاً لها تأثير مباشر على الهرمونات مثل قصور الغدد التناسلية وأمراض الكبد مثل تليف الكبد وأمراض الكلى وأورام الغدة النخامية والكظرية والغدد لتناسلية مثل سرطان البروستاتا، وفرط نشاط الغدة الدرقية.
  • بعض الأعشاب قد تؤثر على التثدي عد استخدامها بكثرة مثل زيت شجرة الشاي واللافندر، وتناول منتجات الصويا، بالإضافة إلى المنشطات المستخدمة لتحسين الأداء الرياضي والعقاقير غير المشروعة مثل الميثادون والهيروين، والكحوليات.

اقرأ أيضًا: أسباب التثدي لدى الرجال وعلاجه في 5 خطوات

شاهد نتيجة علاج التثدي لدى الرجال مع د. شريف حجازي

شاهد أيضًأ: علاج تثدي الرجال بدرجاته المختلفة | د.شريف حجازي

تشخيص تثدي الدرجة الثانية

يفحص الطبيب نسيج الثدي المتضخم أولاً فحصاً جسدياً لتحديد طبيعة الجزء لمتضخم ويطلب الطبيب الخضوع لبعض الفحوصات مثل تحاليل الدم لمعرفة نسبة الهرمونات، وبعض الأشعة مثل تصوير الثدي بالأشعة المقطعية أو السينية وعمل رنين مغناطيسي للخصيتين أو التصوير بالموجات فوق الصوتية، وقد يتم أخذ عينة من نسيج الثدي لتحليلها في حالة الاشتباه في وجود ورم أو حالة طبية أخرى.

اقرأ أيضًا: أفضل دكتور لعلاج التثدي عند الرجال في مصر ونتائج 3 حالات بالصور

مراحل علاج التثدي

علاج تثدي الدرجة الثانية

بعض حالات التثدي درجة ثانية يمكن علاجها من نفسها لأنها تكون عادة حديثة الظهور وقد يتراجع التثدي بشكل طبيعي بعد توازن الهرمونات وخاصة في فترات البلوغ التي يزول فيها التثدي بعد مرور عام أو عامين، كما أن التثدي قد يرجع في حالة عدم تناول الأدوية المتسببة فيه أو استشارة الطبيب لتبديلها بأدوية أخرى، وكذلك مع علاج الحالة الصحية المتسببة في التثدي، وتشمل خيارات علاج تثدي درجة ثانية ما يلي:

• شفط دهون الثدي إن كان التثدي من النوع الكاذب ويرجع لتراكم السمنة الموضعية في الثدي رغم أن الوزن طبيعي ويتسبب في الشعور بعدم الرضا عن المظهر والحرج الاجتماعي ولا يستجيب للطرق التقليدية وهي عملية محدودة التدخل الجراحي وتتم بتخدير موضعي.
  • علاج تثدي درجة ثانية بالفيزر إن كان التثدي من النوع الحقيقي فيمكن استئصال نسيج الثدي المتضخم عن طريق تفتيته بالموجات فوق الصوتية التي يعمل بها جهاز الفيزر بالإضافة لإذابة الدهون ويناسب من يشعرون بالألم أو من يرغبون في علاج التثدي بشكل نهائي خاصة بعد عدم نجاح الأدوية.
  • أدوية علاج التثدي أيضاً خيار محتمل وهي أدوية معتمدة من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لعلاج حالات طبية أخرى مثل سرطان الثدي وليست التثدي نفسه ومنه مستبدلات التستوستيرون أو عقار كلومفين ودانازول وتاموكسيفين، وفي حالة مرور عام على علاج التثدي بالأدوية يتليف نسيج الثدي ولا يستجيب للعلاج الدوائي.
  • ليس من الشائع علاج التثدي درجة ثانية باستخدام الجراحة واستئصال الغدد اللبنية لدى الرجل ولكن في حالة التسبب في الألم والرغبة في عدم تفاقم التثدي بسبب وجود عوامل تتسبب في عودته قد تتم عملية استئصال الغدد اللبنية جراحياً، وقد يرى الطبيب أن الجراحة الحل المناسب ولكن أغلب حالات التثدي البسيطة لا تعالج جراحياً.

والآن عززي القارئ بعد معرفة ما هي أعراض تثدي درجة ثانية وكيفية علاجه لأي استفسارات أو أسئلة لا تتردد في التواصل معنا عبر واتساب.

اقرأ أيضًأ: