تثدي الدرجة الأولى علاجه في 5 خطوات وأسبابه وأعراضه

تثدي الدرجة الأولى

التثدي ليس مشكلة صحية في حد ذاته ومع ذلك يعتبره الرجال مشكلة تجميلية تستدعي التخلص منها حتى وإن كان تثدي درجة اولى، وفي المقالة التالية نعرضك لك كيفية تمييز مشكلة التثدي وعلاجها وهل تستدعي الدرجات الأولى من التثدي التدخل الجراحي، فتابع معنا لمعرفة الإجابة وأهم التفاصيل من خلال موقع دكتور شريف حجازي

تثدي الدرجة الأولى

التثدي Gynecomastia عبارة عن بروز في نسيج الثدي الواقع خلف الحلمة نتيجة وجود خلل في الهرمونات الجنسية يؤدي لبروز نسيج الثدي ويحدث هذا الخلل إما بسبب حالة صحية أو بعض الأدوية المؤثرة على الهرمونات ومعدل إنتاجها في الجسم لدى الرجال في مراحل عمرية مختلفة بداية من الطفولة ومروراً بالمراهقة والبلوغ إلى التقدم في العمر.

أعراض تثدي الدرجة الأولى

تثدي الدرجة الأولى هو أبسط درجات التثدي ويأتي في صورة بروز في نسيج الثدي الواقع خلف الحلمة الثديية مباشرة، ولا يتجاوز حواف هالة الثدي حيث يظهر في صورة قرص دائري الشكل، وليس بالضرورة أن تأتي أي درجة من درجات التثدي مصحوبة بأعراض جسدية، ولكن يمكن تمييزه كالتالي:

• أغلب الحالات يكون التثدي متساوي في كلا الجانبين.
  • التصدي يكون عبارة عن تسيج مرن ومطاطي ويمكن نقله.
  • في بعض الحالات قد يأتي التثدي مصحوباً بأعراض مثل التحسس.
  • في بعض الحالات قد يكون التثدي في أحد الجانبين أكبر من الآخر.
  • لا يأتي التثدي في صورة كتلة متصلبة التي عادة ما تكون ورم أو خراج.
  • بعض الحالات قد تشعر بالألم عند الضغط وتحسس حالات الثدي عند الاحتكاك في الملابس.

التمييز بين تثدي الدرجة الأولى والدهون

تثدي الدرجة الأولى يأتي في صورة تضخم في نسيج الثدي نفسه كما أوضحنا ويرجع لعوامل لها علاقة بنسبة الهرمونات في الجسم على عكس الدهون التي تحدث إما بسبب زيادة وزن الجسم ونسبة السمنة بشكل عام أو بسبب السمنة الموضعية وترجع لعوامل جينية ويكون ملمس الثدي في هذه الحالة لين مثل أي دهون في الجسم.

أسباب تثدي الدرجة الأولى

• يحدث الثدي بسبب بعض الحالات الصحية مثل قصور الغدد التناسلية وأورامًا الغدة النخامية أو الكظرية وقصور الغدد التناسلية.
  • يحدث التثدي بسبب بعض أنواع الأدوية مثل بعض أدوية القلب والأدوية المنشطة وبعض المضادات الحيوية وأدوية حرقة المعدة ومضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات.
  • قد يكون نتيجة لبعض أنواع الأعشاب عند الإفراط في استخدامها أو تناولها مثل زيت اللافندر وزيت شجرة الشاي ومنتجات الصويا.
  • التثدي أياً يحدث كنتيجة للعقاقير غير المشروعة مثل الميثادون والأمفيتامينات والهيروين والميثادون وإدمان المشروبات الكحولية أو فرط اتناولها.

مراحل علاج التثدي

اقرأ أيضًا: أسباب التثدي لدى الرجال وعلاجه في 5 خطوات

كيف يتم تشخيص تثدي درجة اولى؟

• يبدأ تشخيص التثدي بالفحص الجسدي والضغط على نسيج الثدي.
  • ملاحظة حجم التثدي في كلا الجانبين وطبيعة النسيج المتضخم.
  • يطلب الطبيب بعض التحاليل لمعرفة نسبة الهرمونات وأشعة تصوير الثدي.
  • يتم عمل رنين مغناطيسي على الخصيتين ويتم التصوير بالموجات فوق الصوتية.
  • بعض الحالات غير الشائعة تحتاج لأخذ عينة من نسيج الثدي ويفحصها لاستبعاد الحالات الشبيهة.

نتيجة مميزة لعلاج إحدى حالات التثدي لدى الرجال قبل وبعد| د. شريف حجازي

شاهد أيضًا: نحت البطن والتثدي

علاج تثدي درجة اولى بدون جراحة

هناك 3 خطوات يتم فيها علاج التثدي عند الرجال بدون جراحة وخاصة عند وجود تثدي درجة اولى وتشمل ما يلي:

• علاج المشكلة المتسببة في التثدي والتوقف عن تناول الأدوية المؤدية إليه.
  • وصف نظام غذائي مناسب يعزز الهرمونات الجنسية لدى الرجل للحد من المشكلة.
  • يصف الطبيب الأدوية المناسبة لعلاج التثدي مثل تاموكسيفين ودانازول وكلومفين ومثبطات الأروماتاز ومستبدلات التستوستيريون وهي أدوية توصف بوصفة طبية وتحتاج إشراف طبي صارم.

اقرأ أيضاً: تجربتي مع التثدي في سن 37 ورحلة العلاج والنتيجة

عمليات لعلاج تثدي الدرجة الأولى

يجب العلم أن الدرجات الأولى والثانية من التثدي في بعض الحالات لا تتطلب التدخل الجراحي ويمكن حلها بالطرق سابقة الذكر، ولكن عند مرور 12 شهراً على حدوث التثدي يحدث تليف في نسيج الثدي المتضخم ولا يستجب للأدوية، وفي هذه الحالة لا علاج للتثدي سوى بالجراحة وبدائلها، وتعتبر الجراحة أيضاً ضرورة في حالة التثدي المصحوب بالألم، وتشمل خيارات عمليات التثدي ما يلي:

• علاج التثدي عند الرجال بالفيزر من الدرجة الأولى إن استعدت التدخل الجراحي وحتى الدرجة الثالثة من التثدي وهذه العملية تتطلب تدخل جراحي محدود.
  • علاج التثدي جراحياً عن طريق شق جراحي كبير وقص الجلد الزائد كما يتم استئصال الغدد اللبنية للرجال في هذه الحالة وتناسب الجراحة التثدي حتى الدرجة الرابعة.

والآن عزيزي القارئ بعد معرفة ما هي أسباب حدوث تثدي درجة اولى وخطوات علاجه وأعراضه نرجو أن تكون المقالة السابقة قد تمكنت من الإجابة على كافة أسئلتك واستفساراتك.

اقرأ أيضًا: