Sherif Clinic
Search
Close this search box.

بديل زراعة الشعر 5 طرق بنتائج مختلفة

بديل زراعة الشعر

هناك أشخاص لا تناسبهم عملية زراعة الشعر لأنهم غير مرشحين لها أو لارتفاع تكلفتها، لذا يتساءلون عن بديل زراعة الشعر للتخلص من الصلع وتكثيف فراغات فروة الشعر، وفي المقالة التالية ستتعرف على أشهر هذه البدائل، فتابع معنا عزيزي القارئ وتعرف على أهم التفاصيل في السطور القادمة.

بديل زراعة الشعر تقنية SPM

تقنية SPM أو رسم الشعر المجهري بتقنية التنقيط تعتبر بديل زراعة الشعر لمن لا تناسبهم عملية زراعة الشعر، وتستخدم هذه التقنية نوع خاص من الصبغة يستخدم لرسم خطوط دقيقة تشبه خطوط الشعر تعطي إيحاء وهمي بالكثافة وتغطي الفراغات بصبغ فروة الرأس، وتستمر النتيجة لعدة سنوات ثم تزول الصبغة ويجب إعادة رسمها مرة أخرى.

من يناسبهم بديل زراعة الشعر؟

يناسب بديل زراعة الشعر للأشخاص غير المرشحين لعملية زراعة الشعر بسبب عدم توافر بصيلات شعر مستقرة وثابتة في فروة الرأس لضعف المنطقة المانحة أو قلة كثافة الشعر بها، كما تناسب من تساقط شعرهم بعد العلاج الكيميائي، ومرضى الثعلبة، وتستخدم لإخفاء الفراغات الخفيفة في الشعر.

كيفية تطبيق بديل زراعة الشعر

يتم الإجراء بعد تعقيم فروة الرأس ووضع كريم للتخدير الموضعي على فروة الرأس ويستخدم قلم خاص لتنقيط فروة الرأس ورسم خطوط الشعر بها، ولرسم خط الشعر من الأمام يتم تحديد ورسم الخط حسب التفضيل الشخصي ثم إكمال نفس الخطوات حتى تغطى فراغات الشعر في منتصف ومقدمة الرأس وعلى جانبي الجبهة، وقد تتكرر جلسة إلى 3 جلسات حتى تصل للنتيجة المطلوبة.

الفرق بين نتائج زراعة الشعر وتقنية SPM

تدوم نتائج صبغ فروة الرأس لعدة سنوات فقط ثم يزول أثر الصبغة فهي تقنية بديلة مؤقتة وليست دائمة، على عكس نتائج زراعة الشعر التي تظهر خلال عام بالتدريج وتلاحظ إنبات ونمو الشعر الجديد من أسبوع لآخر وبعد اكتمال النتيجة النهائية في جلسة واحدة في الأغلب تحظى بنتيجة دائمة تستمر لسنوات ما لم يتعرض الشعر للتساقط لأي عوامل هرمونية أو صحية.

بعد ظهور نتائج زراعة الشعر

الخلايا الجذعية للشعر

تعد الخلايا الجذعية بديل زراعة الشعر في حالات تساقط الشعر الشديد وعدم صلاحية فروة الشعر للزراعة بسبب عدم وجود قلة كثافة الشعر وضعف المنطقة المانحة فيتم حقن الخلايا الجذعية في الشعر وتظهر النتائج خلال عدة جلسات حسب شدة التساقط ويتم استنساخ الخلايا الجذعية ثم حقنها في مناطق الصلع كما يلي:

  • يتم استنساخ الخلايا الجذعية عن طريق سحب عينة دم صغيرة وفصل البلازما عن مكونات الدم ثم استخلاص الخلايا الجذعية منها.
  • يتم شفط الدهون الدقيق من منطقة تعاني من السمنة الموضعية في الجسم مثل البطن أو الذراعين وفصل الخلايا الجذعية من الدهون.
  • يتم فصل الخلايا الجذعية عن طريق سحب عينة من بصيلات الشعر واستخلاص الخلايا الجذعية منها ثم حقنها في فروة الرأس.

نتائج الخلايا الجذعية للشعر

تظهر نتائج جلسات الخلايا الجذعية للشعر خلال أسبوعين إلى 3 أسابيع أي بعد جلسة حقن واحدة، ولكن يتم تقسيم جلسات الحقن على 3 مرات خلال شهر إلى 3 أشهر ويحدد الطبيب عدد الجلسات المطلوبة في بعد للحفاظ على النتائج، كما تتميز النتيجة بأنها تدوم حتى 5 سنوات.

جلسة خلايا جذعية مباشرة في مركز شريف كلينك

بدائل أخرى لزراعة الشعر

قد تكون الطرق الأخرى ليست بديل زراعة الشعر من حيث دقة وجودة النتائج لكنها تساعد في إنبات الشعر وتكثيفه حسب سبب التساقط ونوعه ومنها:

المينكوسيديل

يستخدم مينوكسيديل لعلاج الصلع الوراثي وهو أشهر طرق علاج الصلع الوراثي للرجال والنساء ويستخدم من 3 إلى 6 شهور حتى تظهر النتيجة، ويعيبه أنه يتطلب الاستمرار في استخدامه فبعد وقفه يتساقط الشعر مرة أخرى، كما أن له أعراض جانبية مثل تهيج فروة الرأس.

الميزوثيرابي للشعر

تساعد جلسات الميزوثيرابي على تعزيز إنبات الشعر وقد يساعد في علاج الصلع الوراثي حسب المواد المستخدمة فيه، ويتم العلاج بطريقتين الأولى باستخدام سيروم يحتوي على مركبات عشبية وكيميائية تعزز إنبات الشعر، والخطوة الثانية يتم عمل جلسات ديرما رولر أو ديرما بن أو ديرما ستامب لتحفيز البصيلات الخاملة وتنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس، وتكرر الجلسات حتى تظهر النتائج.

البلازما لتساقط الشعر

تساعد حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية على إصلاح خلايا فروة الرأس وتعزيز الكولاجين بها وتساعد على إنبات الشعر وتعطي نتيجة جيدة في حالة عدم وجود نقص في الفيتامينات الهامة للشعر أو عدم وجود أسباب مناعية أو هرمونية تؤدي لتساقط الشعر، وتظهر نتائج البلازما عادة بعد 3 شهور.

عزيزي القارئ كانت هذه أهم المعلومات حول بديل زراعة الشعر ولمعرفة أهم التفاصيل حول زراعة الشعر وبدائل زراعة الشعر في مركز شريف كلينك تواصل معنا عبر الواتساب.

اقرأ أيضًا: volden بديل زراعة الشعر 8 فوائد لاستخدامه وأفضل البدائل

  • هذا الحقل لأغراض التحقق ويجب تركه دون تغيير.