Sherif Clinic

الكورسيه لشد البطن و4 نصائح لارتدائه

الكورسيه لشد البطن

عملية شد البطن هي واحدة من أشهر وأهم عمليات الشد بشكل خاص وعمليات تنسيق القوام بشكل عام، ويعتبر ارتداء الكورسيه لشد البطن من أول الإجراءات التي من المهم أن تتم بعد العملية، ولكن هل لا يتم لبس الكورسيه إلا بعد عملية شد البطن؟ وما هي أهميته بعد عملية شد البطن؟ وكيف يتم اختيار أفضل مشد؟ تابعوا المقال أعزائي القراء لنتعرف على الإجابة.

أسباب ترهلات البطن

إن ترهلات البطن هي واحدة من أشهر المشكلات التي تواجه الكثير من الناس في أعمار مختلفة، وسواء كانوا رجالاً أو نساءً فإن هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث تلك المشكلة، ومن أهمها ما يلي:

  • ترهلات البطن التي تحدث نتيجة فقدان كمية كبيرة من الوزن.
  • ترهل البطن عند النساء اللاتي مررن بتجارب متعددة للحمل والولادة.
  • طبيعة الجسم نفسه.
  • التقدم في السن وتغيرات الجسم التي تنتج عنه.
  • إجراء عمليات جراحية سابقة.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

كيف يتم علاج ترهلات البطن؟

من الممكن لبعض الأشخاص الذين يعانون من درجة بسيطة من الترهلات أن يقوموا بوضع برنامج رياضي لشد تلك الترهلات بالتنسيق مع أخصائي لياقة بدنية، ولكن قد يفلح هذا الحل مع حالات بينما قد لا يأتي بنتيجة مع حالات أخرى وخاصة تلك التي تعاني من ترهلات شديدة، وعندها قد يكون إجراء عملية شد البطن الجراحية التي تتم باستخدام التخدير العام هو الحل الأفضل.

الكورسيه لشد البطن
شد ترهلات البطن بالجراحة عند الرجال

الكورسيه لشد البطن

يعتبر الكورسيه أو المشد هو أحد أنواع الملابس الضاغطة المصنوعة من خامات خاصة والتي يتم ارتدائها بغرض شد منطقة ما في الجسم، وعادة ما يتم ارتدائه تحت الملابس ليعطي شكلاً أفضل للقوام عن طريق إخفاء الترهلات وجعل الجسم يأخذ شكل المشد، ومن أشهر أنواع الكورسيه هو كورسيه شد منطقة البطن.

متى يتم لبس الكورسيه لشد البطن؟

عادة ما يتم لبس الكورسيه كما ذكرنا لشد البطن تحت الملابس وخاصة في المناسبات بالنسبة للنساء اللاتي يعانين من ترهلات في البطن، وأيضاً قد يتم ارتدائه عند الرغبة في جعل الجسم يبدو أنحف ومشدوداً بشكل أكبر، كما أنه من أهم الأنواع التي يتم ارتدائها من الكورسيه هو المشد الطبي بعد إجراء عملية شد البطن لفترة معينة، وعادة لا يكون هناك فرق بينه وبين المشد اليومي العادي من حيث الشكل.

الكورسيه لشد البطن
لبس الكورسيه بعد عمليات شد البطن

أهمية لبس الكورسيه لشد البطن

توجد عدة نصائح بعد إجراء عملية شد البطن يقوم الطبيب وفريقه بإعطائها للمريض لاتباعها لتساعده على الحفاظ على نتيجة العملية، ويعتبر ارتداء المشد من أهمها، حيث لابد من لبس الكورسيه أو المشد لفترة معينة خلال التعافي يحددها الطبيب، وذلك له أهمية كبيرة للغاية تتمثل فيما يلي:

  • المساعدة على تصريف السوائل المحتبسة.
  • الحفاظ على الشكل الذي من المفترض أن تستمر عليه البطن بعد العملية، أي دعم نتيجة العملية.
  • تقليل التورمات أو الكدمات التي قد تنتج كآثار جانبية من العملية.
  • التحكم في الألم الذي قد ينبع من الشقوق الجراحية وتقليله.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

مدة لبس الكورسيه لشد البطن بعد العملية

تختلف فترة ارتداء المشد أو الكورسيه بعد إجراء عملية شد البطن من حالة لأخرى، وهذا يحدده الطبيب لكل شخص وفقاً لعوامل معينة من أهمها متطلبات الحالة ومدى استجابتها، وأيضاً درجة الشد التي تمت وكمية الدهون والأنسجة المُزالة وهكذا، وفي المتوسط قد تتراوح فترة ارتداء المشد بعد شد البطن من 6 إلى 8 أسابيع تقريباً، ولكنها كما ذكرنا من الممكن أن تزيد أو تقل عن ذلك.

الكورسيه لشد البطن
شد ترهلات البطن بالجراحة عند النساء

كيفية لبس الكورسيه لشد البطن بعد العملية

فيما يلي أعزائي القراء نقدم لكم أهم النصائح التي يجب النظر فيها عند اختيار وارتداء الكورسيه لشد البطن حتى يأتي بالفائدة المطلوبة منه:

  1. اختيار مقاس الكورسيه المناسب فلا يكون واسعاً أو صغيراً وضيقاً بشكل مبالغ فيه.
  2. اختيار نوع جيد وخامة مريحة لا تسبب الالتهابات والتحسس.
  3. ارتداء الكورسيه بالطريقة الصحيحة بحيث يغطي المنطقة المطلوبة بالكامل.
  4. عدم خلع الكورسيه إلا عندما يسمح بذلك الطبيب.

هل توجد أضرار لعدم لبس الكورسيه بعد عملية شد البطن؟

قد لا يعلم الكثير من الأشخاص أن لبس المشد بعد عملية شد البطن يقي من العديد من الآثار السلبية التي سيكون أي شخص في غنى عنها، فمثلما أن ارتدائه يحقق فوائد معينة فإن عدم ارتدائه وإهماله قد يسبب أضراراً واضحة، ومن أهمها ما يلي:

  • زيادة تورم الجسم بعد العملية وبطء التعافي.
  • بطء التعافي من الكدمات وبطء تعافي الأنسجة بشكل عام.
  • زيادة الشعور بالألم الذي قد ينتج من الشقوق الجراحية خاصة عند الحركة.
  • احتباس السوائل وعدم المساعدة على تصريفها.
  • قد تكون هناك مجازفة بفشل نتيجة العملية بالكامل.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفنا سوياً على أهمية لبس الكورسيه لشد البطن بعد العملية، وأيضاً الطريقة الصحيحة لذلك وأضرار عدم ارتداء الكورسيه أو المشد بعد عملية شد البطن، إذا كانت لديكم أي استفسارات أخرى أو تريدون حجز موعد لدينا يمكنكم التواصل معنا بلا تردد.