الكركم لعلاج التثدي عند الرجال في 3 حالات

الكركم لعلاج التثدي عند الرجال

الكركم لعلاج التثدي عند الرجال من الأعشاب الطبيعية التي يوصى بها للتخلص من التثدي أو الحد منه ومن أعراضه؟ فهل يساعد بالفعل في حل مشكلة التثدي؟ وإن لم ينجح في التخلص منه ما الخيارات والبدائل الأخرى المتاحة أمامك؟ إجابات هذه الأسئلة وأهم الحقائق عن مشكلة التثدي لدى الرجال نعرضها لك في المقالة التالية.

ما هو التثدي عند الرجال؟

التثدي الحقيقي لدى الرجال Gynecomastia عبارة عن تضخم في أنسجة الثدي الموجودة خلف الحلمة مباشرة بسبب وجود خلل في الهرمونات ناتج عن بعض الحالات الصحية أو تناول بعض أنواع الأدوية أو المنشطات تؤدي إلى قلة هرمون الذكورة عن هرمون الأنوثة لدى الرجال أو العكس مما يؤدي لفرط في نمو أنسجة الثدي، ويسمى هذا النوع التثدي الحقيقي، ولكن يوجد نوع آخر يسمى بالتثدي الكاذب ناتج عن السمنة الموضعية في الثدي.

أعراض التثدي عند الرجال

قبل معرفة فوائد الكركم لعلاج التثدي عند الرجال وفعاليته إليك الأعراض التي تظهر على الثدي لتحديد التثدي:

• التضخم في نسيج الثدي يكون مطاطي ويمك نقله وتحريكه ولا يكون متصلباً.
  • قد لا تظهر أي أعراض على الثدي في أغلب الحالات ويكون التثدي في كلا الثديين.
  • بعض الحالات المصابة بالتثدي قد تشعر بالتحسس والألم عند الضغط أو تحسس حلمات الثدي.
  • هناك حالات غير شائعة يكون التثدي فيها في جانب واحد دون الآخر أو أحد الجانبين أكبر من الآخر.

الكركم لعلاج التثدي عند الرجال

يستخدم الكركم لعلاج التثدي عند الرجال لأنه نبتة طبيعية تحتوي على مادة الكركمين وخاصة لمن يفضل الطرق الطبيعية لحل المشكلات الطبية قبل التفكير في الأدوية والبدائل الأخرى، وتقوم فكرة علاج التثدي عند الرجال بالكركم على عدة أساسات علمية:

• يتميز الكركم باحتوائه على خصائص طبيعية مضادة للالتهابات وخاصة عند شربه باستمرار، كما أنه مفيد لصحة الكبد.
  • يحتوي الكركم على مادة الكركمين التي تزيد معدل التستوستيرون لدى الرجال وهو من أسباب حدوث التثدي عند نقص مستواه.
  • يساعد الكركم على حرق الدهون لأنه ينشط عملية التمثيل الغذائي وبالتالي يحد من السمنة الزائدة في الجسم ويساعد على خسارة الوزن.

متى يكون الكركم لعلاج التثدي عند الرجال مفيداً؟

هناك 3 حالات قد يساعد الكركم لعلاج التثدي عند الرجال في حل مشكلة التثدي أو الحد من أعراضها وذلك بناءً على خصائص مادة الكركمين التي يحتوي عليها الكركم، وهي:

• بفضل خصائص الكركم التي تزيد إنتاج التستوستيرون لدى الرجال فإنه يكون مفيداً في علاج حالات التثدي التي تعاني من نقص في إنتاج التستوستيرون إما إن كانت النسبة معتدلة فقد لا يكون مفيداً.
  • يفيد في الحد من أعراض التثدي مثل الألم عند الضغط أو التحسس حيث يأتي التثدي في بعض الحالات مصحوباً بأعراض مثل تحسس جلد الثدي والحلمات عند احتكاكها بالملابس ويحتوي الكركم على خصائص طبيعية تقلل الالتهابات.
  • لأن الكركم يعزز الحرق فيمكن استخدام الكركم لعلاج التثدي عند الرجال ولكن في حالة التثدي الكاذب الناتج عن تراكم الدهون الزائدة والسمنة الموضعية في الثدي ولكن مع اتباع نمط حياة صحي وممارسة الرياضة بانتظام.

ما مدى فعالية الكركم لعلاج التثدي عند الرجال؟

بالرغم من أن الكركم يحد من مستوى التستوستيرون في الجسم إلا أنه قد لا يكفي لتراجع التثدي وخاصة عند مرور فترة طويلة على ظهوره بدون علاج، كما أنه يجب استخدامه تحت إشراف الطبيب المختص لتحديد النظام الغذائي المساعد على العلاج حسب درجة التثدي ومدة ظهوره، ويجب العلم أنه يجب تشخيص التثدي والاطمئنان على الصحة العامة ومعرفة السبب المؤدي للتثدي سواء ناتج عن حالة صحية لم يتم الكشف عنها أو بسبب الأدوية.

طريقة استخدام الكركم لعلاج التثدي عند الرجال

لاستخدام الكركم لعلاج التثدي عند الرجال يمكن تناوله مرتين في اليوم لعدة أسابيع عن طريق وضع من 1-2 ملعقة صغيرة من الكركم في كوب ووضع كوب من الماء الدافئ عليها وشربها، مع الأخذ في الاعتبار أنه يؤدي لبعض التفاعلات الدوائية لذا يجب استشارة الطبيب عند تناول أي علاج قبل استخدام الكركم لعلاج التثدي عند الرجال.

نتائج مميزة للتخلص من التثدي لدى الرجال مع د. شريف حجازي

طرق علاج التثدي عند الرجال

فيما يلي أفضل طرق يمكنك من خلالها علاج التثدي مهما كانت درجته:

علاج التثدي بالأدوية

الأدوية تعالج التثدي في بعض الحالات ومنها عقار دانازول وتاموكسفين وكلومفين ومستبدلات التستوستيرون في حالة نقص إنتاجه ويجب العلم أن هذه الأدوية لا يجب استخدامها إلا تحت إشراف طبي صارم.

علاج التثدي بالفيزر

يمكن علاج التثدي بالفيزر في حالة التثدي ممن الدرجة الثالثة حيث يعمل جهاز الفيزر بالموجات فوق الصوتية التي تفتيت النسيج المتضخم وتتخلص من الدهون الزائدة في الثدي وتظهر نتيجة العملية بعد مرور 6 شهور ولا تنتج عنها أي ندبات في الثدي.

نتيجة التخلص من التثدي

علاج التثدي جراحياً

يمكن علاج التثدي بالجراحة في حالة التثدي الحاد الناتج عن تضخم الثدي وترهل الجلد ويصنف بالدرجة الرابعة وتتم العملية عن طريق عمل شق أسفل الثدي لاستئصال الغدد اللبنية وإزالة النسيج المتضخم وقص الجلد الزائد والتخلص من الدهون في حالة وجودها.

عزيزي القارئ تعرفت معنا على فعالية الكركم لعلاج التثدي عند الرجال كيفية استخدامه وبعد معرفة البدائل الأخرى لا تتردد في التواصل معنا عبر واتساب إن كانت لديك استفسارات حول مشكلة التثدي.