Sherif Clinic
Search
Close this search box.

العمر المناسب لزراعة الشعر في 3 حالات ونتائج قبل وبعد

العمر المناسب لزراعة الشعر

ما هو العمر المناسب لزراعة الشعر للرجال والنساء؟ تختلف أعمار من يخضعون لعملية زراعة الشعر ويخضع لها الصغار والكبار من الرجال والنساء فما هو العمر الأنسب وكيف تحدد هل حان وقت زراعة الشعر أم لا؟ تابع معنا المقالة التالية لمعرفة إجابات هذه الأسئلة وأم التفاصيل التي تفيدك معرفتها.

عملية زراعة الشعر

عملية زراعة الشعر Hair Transplant هي عملية تجميلية يتم فيها الحصول على بصيلات الشعر من الشخص نفسه سواء من الرأس أو الجسم بشرط أن تتوافر في هذه المنطقة بصيلات مستقرة وثابتة ويتوافر بها الشعر الكافي ثم تزرع البصيلات في المناطق التي تعاني من الصلع والفراغات الواضحة.

من يمكنه  الخضوع لعملية زراعة الشعر؟

قبل معرفة العمر المناسب لزراعة الشعر يجب العلم أن عملية زراعة الشعر تجرى لكل من الرجال والنساء وأن تكون الصحة العامة جيدة وقبل تحديد العمر المناسب يتأكد الطبيب من أن الصحة العامة جيدة وأن البصيلات في المناطق المانحة مستقرة وغير معرضة لعوامل التساقط كما يجب أن يكون المقبل على العملية قادراً على الإقلاع التام عن التدخين.

العمر المناسب لزراعة الشعر للرجال

الصلع الوراثي هو النوع الأكثر شيوعاً بين الرجال ويظهر في صورة انحسار خط الشعر الأمامي ونمط التساقط على شكل حرف M الذي يظهر في صورة انحسار على جاني الرأس كما يمتد الصلع لمنتصف فروة الرأس ويشمل الجزء الأمامي بالكامل، والعمر المناسب لزراعة الشعر للرجال في حالة التساقط الوراثي ما بين عمر 25 إلى 30 سنة لأن هذه المرحلة يستقر فيها تساقط الشعر الوراثي ويمكن تحديد البصيلات المستقرة.

قبل وبعد زرع الشعر للرجال

العمر المناسب لزراعة الشعر للنساء

لا يوجد عمر محدد يعد مثالي لزراعة الشعر للنساء فيمكن زراعة الشعر للنساء في أي مرحلة عمرية طالما يعاني الشعر من التساقط وتوجد بصيلات ثابتة ومستقرة يمكن الحصول عليها من المناطق المانحة وزراعنها يمكن إجراء زراعة الشعر للنساء في أي مرحلة عمرية، أما في حالة التساقط الوراثي للنساء فتصعب عملية زراعة الشعر وتحديد العمر المناسب لزراعة الشعر إلا بعد استقرار التساقط وتوقفه.

نتائج زراعة الشعر للنساء قبل وبعد

أقل سن لعملية زراعة الشعر

قد يعاني البعض من الصلع المبكر في أعمار صغيرة ويكون ناتجاً عن عوامل خارجية تتسبب في تلف الشعر وتساقطه أو حتى التساقط الوراثي المبكر وفي هذه الحالات تحديد العمر المناسب لزراعة الشعر أمر نسبي يرجع للأسباب المؤدية للتساقط وهو أمر يحدده الطبيب في النهاية ولكن أقل سن لزراعة الشعر يتراوح ما بين 18 إلى 22 سنة وهناك حالات تستدعي تأجيل العملية حتى يستقر التساقط كما أوضحنا.

متى تؤجل عملية زراعة الشعر؟

تؤجل عملية زراعة الشعر حتى تصل لاستقرار التساقط فالأعمار المبكرة مثل عمر 18 أو 25 سنة إن خضعت لزراعة الشعر سيتم تغطية مساحة الصلع وتظهر نتيجة جيدة ولكن مع استمرار التساقط في مناطق الأخرى يكون توزيع الشعر غير متوازن وقد يتعرض الشعر المزروع للتساقط أيضاً، فعلى سبيل المثال عند زراعة الشعر من الأمام في عمر مبكر عند استمرار التساقط يكون الشعر كثيفاً من الخلف والأمام ثم يتساقط من منتصف فروة الرأس أو يتساقط بشكل عشوائي فتكون هناك مناطق كثيفة يتوسطها أجزاء خفيفة ويفتقر للجانب الجمالي.

متى تظهر نتائج عمليات زراعة الشعر؟

تظهر نتيجة زراعة الشعر بالتدريج فبعد مرور 3 أسابيع يتساقط الشعر المزروع وتكون البصيلات التأمت واستقرت ولا يوجد قلق من تساقط الشعر المزروع وبعدها يبدأ الشعر في الإنبات في الشهر الثالث ومع مرور الوقت يزيد طول وكثافة الشعر ويغطي أغلب أجزاء فروة الرأس وخلال عام إلى عام ونصف تكون النتيجة النهائية لعملية زراعة الشعر قد ظهرت.

نتائج زراعة الشعر قبل وبعد للرجال

أسعار عمليات زراعة الشعر

تختلف أسعار عمليات زراعة من مركز تجميل لآخر داخل كل دولة كما تختلف من دولة لأخرى فمتوسط أسعار زراعة الشعر عالمياً 5000 دولار أمريكي بينما تصل الأسعار في دول الخليج العربي ما بين 3000 إلى 7500 دولار أمريكي، وفي مصر في بعض المراكز التجميلية مثل مركز الدكتور شريف حجازي استشاري جراحة التجميل والإصلاح تصل الأسعار ما بين 1000 إلى 2000 دولار أمريكي ومن أهم عوام تباين التكلفة:

تعرف على المرشح المثالي لزراعة الشعر مع د. شريف حجازي

عزيزي القارئ أجبنا على سؤال ما هو العمر المناسب لزراعة الشعر للرجال والنساء وما أقل سن لزراعة الشعر والآن إن كنت تخطط للخضوع للعملية ولديك المزيد من الاستفسارات تواصل معنا عبر واتساب.

  • هذا الحقل لأغراض التحقق ويجب تركه دون تغيير.