Sherif Clinic

5 آثار لـ الحمل بعد عملية شد البطن يجب معرفتها

الحمل بعد عملية شد البطن

هل يمكن الحمل بعد عملية شد البطن؟ سؤال تطرحه العديد من النساء اللاتي قُمن بالفعل أو يردن الخضوع إلى عملية شد البطن، ونحن اليوم في هذا المقال سوف نجيب على كافة تساؤلاتكم بخصوص هذا الموضوع، كما سنتحدث عن سلبيات الحمل بعد عملية شد البطن والآثار التي قد تنجم عن ذلك، فتابعوا معنا أعزائي القراء.

عملية شد البطن للنساء

تصاب الكثير من النساء لأسباب مختلفة بـ ترهلات الجسم التي من أشهرها بالطبع ترهلات منطقة البطن، ورغم أن سبب ودرجة وشدّة تلك الترهلات من الممكن أن تختلف من سيدة إلى أخرى، ولكن على أي حال فإن عملية شد البطن للنساء تعتبر من أهم الحلول لعلاج هذه المشكلة والتخلص منها نهائياً، وهي عملية جراحية من الممكن أن يقوم بها الرجال أو النساء أيضاً لعلاج الترهلات الجلدية في منطقة البطن وتقليل المظهر المتهدل لها.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

ما الذي يحدث في عملية شد البطن للنساء؟

خلال تلك العملية التي تتم تحت تأثير التخدير العام، يقوم الطبيب بإجراء شق جراحي أسفل منطقة البطن، وبعد ذلك يتم التخلص من أي أنسجة زائدة سواء كانت دهنية أو عضلية أو جلدية، ويتم شد الجلد في البطن جيداً وإجراء خياطة أو إغلاق للشق الجراحي وإزالة وقص أي زوائد، وفي النهاية يتم وضع أنابيب لتصريف السوائل الزائدة التي تخرج خلال فترة التعافي من العملية، وينتج عن تلك العملية فيما بعد أن تقل مساحة الجلد في البطن ويصبح مشدوداً وتزيد قوة العضلات فيما بعد.

الحمل بعد عملية شد البطن
شد البطن بالجراحة

هل يمكن الحمل بعد عملية شد البطن؟

من الناحية البيولوجية لا يوجد شئ يمنع من حدوث الحمل بعد عملية شد البطن، أي أن العملية نفسها من الناحية الطبية لا تعوق إمكانية حدوث الحمل بعد ذلك، ولكن ينصح الأطباء دوماً بعدم الخضوع إلى عملية شد البطن إلا بعد الانتهاء من كل خطط الحمل والولادة بالنسبة للسيدة التي ستقوم بإجراء العملية، وذلك تحسباً للآثار التي قد تحدث إذا حدث الحمل بعد العملية كما سنعرف لاحقاً.

الحمل بعد عملية شد البطن
شد ترهل البطن الشديد

أضرار الحمل بعد عملية شد البطن على الأم

تتمثل أغلب أضرار الحمل بعد عملية شد البطن في الانزعاج أو السلبيات التي قد تحدث نتيجة الحمل جنباً إلى جنب مع الآثار التي خلفتها نتيجة العملية، وذلك كما يلي:

  1. لأن العملية تزيل كمية من الجلد في منطقة البطن، فإن المساحة الجلدية المتبقية بعد ذلك تصبح أقل وأضيق.
  2. العضلات تصبح أقوى بعد العملية مما قد يسبب الشعور بالضيق عند نمو الجنين بالرحم.
  3. زيادة الضغط على الجلد لاستيعاب نمو الجنين مع قلة كمية الجلد قد يزيد من حدوث علامات التمدد عليه بوضوح.
  4. قد يسبب الضغط على البطن ضغطاً على المثانة أيضاً وزيادة الرغبة في التبول لدى الأم أثناء الحمل.
  5. من الممكن أن تحتاج الأم لإجراء عملية شد أخرى بعد الولادة.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

هل الحمل بعد عملية شد البطن يضر الجنين؟

إن الإجابة عن هذا التساؤل الذي يشغل بال الكثير من الأمهات هو ببساطة لا أعزائي القراء، فالحمل بعد إجراء عملية شد البطن لا يهدد حياة الجنين أو يشكّل خطراً كبيراً عليه، لأن الجنين على أي حال ينمو في الرحم النمو المعتاد له ما دامت لا توجد أي مشكلات أخرى مرتبطة بذلك، ولكن يفضل الأطباء لمزيد من الراحة والأمان للأم أن تنتهي أولاً من الحمل والولادة ثم تقوم بعد ذلك بإجراء شد البطن كما ترغب.

ماذا يحدث إذا تم الحمل بعد عملية شد البطن؟

في بعض الأحيان من الممكن أن يحدث حمل غير مخطط له بعد أن تكون الأم قد أجرت عملية شد البطن بالفعل من قبل، وفي تلك الحالة تكون لديها ندبة على الجلد بالفعل أسفل البطن متخلفة عن العملية، لذلك يجب في تلك الحالة إخبار طبيب التوليد حتى يقوم بفتح جرح القيصرية من نفس المكان، وفي بعض الحالات قد يتم التنسيق مع طبيب تجميل للتعامل مع التندب بعد الولادة ومحاولة تقليل مظهر الندبة قدر الإمكان.

الحمل بعد عملية شد البطن
حدوث الحمل بعد إجراء عملية شد البطن

ما الحالات الأخرى التي لا يمكنها إجراء عملية شد البطن؟

بالإضافة إلى النساء اللاتي لا زالت لديهن خطط حمل مستقبلية، توجد أيضاً بعض الحالات الأخرى التي قد لا تكون عملية شد البطن خياراً مناسباً لهم، إما للوقاية من خطر أي مضاعفات أو للحفاظ على نتيجة العملية، ومن أهم تلك الحالات ما يلي:

  • الأشخاص الذين يخططون لفقدان الوزن بكمية كبيرة مستقبلاً، حيث من الأفضل أيضاً الانتظار لحين الانتهاء من فقدان الوزن الذي في الغالب سينتج عنه ترهل.
  • الأشخاص المصابون بالسمنة والسمنة المفرطة ولديهم مؤشر كتلة جسم كبير.
  • الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات مناعية ولديهم خطر كبير للمضاعفات خاصة العدوى والنزيف.
  • الأشخاص الذين يعانون من بعض الأمراض المزمنة والخطيرة.

والآن أعزائي القراء، نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم كل ما تبحثون عنه من إجابات بخصوص الحمل بعد عملية شد البطن وآثاره وسلبياته، وإذا كانت لديكم استفسارات أخرى عن أي تفاصيل، أو إذا كنتم تريدون حجز موعد لدينا، يمكنكم أن تتواصلوا معنا بلا تردد.