Sherif Clinic

التثدي والعسكرية .. وأهم 5 خطوات للتخلص من بروز الثدي

التثدي والعسكرية

التثدي والعسكرية .. من أكثر الأسئلة الشائعة قبل الالتحاق بالكليات العسكرية السؤال عن آثار العمليات أو الغرز والخياطة أو وجود مشكلات مثل التثدي، فهل من يعاني من التثدي يعتبر لائق من حيث المظهر للالتحاق بالكليات العسكرية وهل يمكن علاج التثدي بالجراحة وعلاج أثر الجرح؟ تابع معنا المقالة التالية لمعرفة إجابات هذه الأسئلة.

ما هو التثدي عند الرجال؟

قبل الحديث عن التثدي والعسكرية يجب معرفه أنه هناك نوعان من التثدي عند الرجال النوع الأول الشائع هو التثدي الأندروجيني الناتج عن وجود عدم توازن في الهرمونات الذكورية والأنثوية لدى الرجل حيث يزيد معدل الأستروجين في الجسم أو يقل التستوستيرون فيتضخم نسيج الثدي ويظهر في شكل بروز في حلمة الثدي نفسها.

والنوع الثاني من التثدي هو التثدي الدهني أو الكاذب ويكون نتيجة تراكم الدهون في الثدي حتى وإن كان الجسم نفسه لا يعاني من ارتفاع نسبة السمنة ولكن توزيع الدهون في الجسم يرجع لأسباب جينية في المقام الأول وتختلف طريقة علاج التثدي الحقيقي عن التثدي الكاذب.

أعراض التثدي عند الرجال

لا يأتي التثدي عادة مصحوباً بأعراض ولكن يمكن تميزه عن طريق الضغط على الثدي على الجزء الواقع خلف حلمة الثدي مباشرة فيكون التثدي عبارة عن نسيج مطاطي يمكن تحريكه ونقله ومن أعراضه الظهور في جانب فقط من الثديين أي يكون ثمة ثدي أكبر من الآخر، وفي بعض الحالات يكون مصحوباً بالألم عند الضغط وقد يتسبب في تحسس حلمات الثدي عند احتكاكها بالملابس.

علاج التثدي للرجال

أسباب حدوث التثدي

توجد أسباب عديدة لحدوث التثدي وتشمل:

تغير الهرمونات

عند الحديث عن التثدي والعسكرية يجب معرفة أن التغيرات الهرمونية في مرحلة البلوغ هي السبب في حدوث الحالات البسيطة من التثدي وهي مشكلة شائعة في العشرينات من العمر وتزول من نفسها مع مرور الوقت أو بتناول نظام غذائي متوازن وممارسة الرياضة، كما تحدث التغيرات الهرمونية لدى الرجال في مراحل عمرية مختلفة بداية من الطفولة وحتى منتصف الخمسينات من العمر.

تناول الأدوية

تتسبب بعض أنواع الأدوية في حدوث التثدي بسبب تأثيرها على مستوى الهرمونات في الجسم ومنها بعض أدوية القلب وحرقة المعدة وأدوية القلق ومضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات وأدوية علاج تضخم البروستاتا أو العلاج الكيميائي والإشعاعي للسرطان.

بعض الحالات الصحية

قد يكون التثدي علامة على وجود مشكلة صحية تتسبب في حدوث خلل في مستوى الهرمونات في الجسم مثل فرط نشاط الغدة الدرقية والفشل الكلوي وتليف الكبد والفشل الكبدي ووجود أورام مثل أورام الخصيتين أو الغدة النخامية والغدد الكظرية وقصور الغدد التناسلية وغيرها.

التثدي والعسكرية

هناك درجات مختلفة من التثدي وللحديث عن التثدي والعسكرية يجب معرفة أن حتى الدرجات الأولى الخفيفة من التثدي تعتبر غير لائقة للقبول في الكليات العسكرية وتتطلب العلاج وخاصة حالات التثدي الحقيقي أما الحالات التي تعاني من التثدي الدهني الكاذب فيمكن قبولها في حالة تراكم نسبة بسيطة من دهون الثدي ولكن يجب التخلص من الدهون.

تشخيص التثدي لدى الرجال

بعد الحديث عن التثدي والعسكرية من حيث القبول نأتي لطريقة تشخيص التثدي:

  • أولاً يتعرف الطبيب على تاريخك الطبي والأدوية التي تتناولها مؤخراً.
  • يقوم الطبيب بعمل فحص جسدي لتحديد سبب بروز الثدي بشكل مبدئي.
  • يطلب الطبيب أشعة تصوير الثدي مثل الأشعة المقطعية أو التصوير بالماموجرام.
  • يتم عمل فحص على الخصيتين بالموجات فوق الصوتية والتصوير بالرنين المغناطيسي.
  • يطلب الطبيب بعض تحاليل الدم لمعرفة نسبة الهرمونات وقد يتم أخذ عينة من نسيج الثدي.

مراحل علاج التثدي

علاج التثدي والعسكرية

والآن نأتي لأهم نقطة حول التثدي والعسكرية وهي معرفة الحلول وطرق العلاج وتشمل:

  • الدرجة الأولى من التثدي قد تتطلب عمل نظام غذائي مناسب غني بالزنك وزيت السمك وممارسة الرياضة.
  • يجب التأكد من عدم وجود مشكلة صحية أو أدوية تتسبب في التثدي وفي هذه الحالة يجب علاجها أولاً والتوقف عن تناول الأدوية.
  • يمكن العلاج ببعض الأدوية إن لم يستمر التثدي أكثر من 12 شهراً وفي حالة عدم حدوث تليف لنسيج الثدي لا يستجيب التثدي للعلاج ومن هذه الأدوية عقار تاموكسيفين أو دانازول أو كلوميفين.
  • الدرجات الأولى من التثدي يمكنها الخضوع لعملية إزالة التثدي بالفيزر وهي عملية تتم بعمل شق صغير في الثدي في حدود نصف سم وتنجح في التخلص من بروز الثدي عن طريق تقنية الموجات فوق الصوتية وتشد الجلد وتتخلص من الدهون الزائدة وتتم بتخدير موضعي لذا تعد من أكثر الطرق المناسبة لأن جرحها لا يترك أثراً.
  • الدرجات الملحوظة من التثدي مثل الدرجة الرابعة يمكن علاجها بالجراحة ويتم فيها عمل شق جراحي كبير أسفل الثدي لاستئصال نسيج الثدي المتضخم وشد جلد الثدي والتخلص من الدهون الزائدة وتتم العملية عادة بتخدير موضعي أو عام ويمكون أثرها واضحاً بعد التعافي.

قبل وبعد علاج التثدي

بعد العملية يمكن تحسين شكل ندبة العملية بطرق تجميلية عديدة مثل الفراكشنال ليزر أو التقشير الكيميائي ومع ذلك يجب إخبار الطبيب بهدفك التجميلي منذ البداية لتقليل حجم شقوق الجراحة إذا أمكن واختيار التقنية المناسبة له مثل تقنية الفيزر التي تتخلص من التثدي وآثارها تكون غير واضحة.

شاهد نتائج علاج التثدي قبل وبعد في مركز شريف كلينك

والآن عزيزي القارئ بعد معرفة أهم التفاصيل حول التثدي والعسكرية كل ما نوصيك به في النهاية إن كان الحل التجميلي هو الأنسب لك هو اختيار طبيب تجميل متمرس للحصول على نتيجة توافق توقعاتك.

  • This field is for validation purposes and should be left unchanged.