التثدى عند الاطفال أهم 5 أسباب وطرق العلاج

التثدى عند الاطفال

التثدي أحياناً يكون إشارة لوجود مشكلة صحية ما لدى الذكور سواء من الأطفال أو الكبار لذا عند ظهور التثدى عند الاطفال قد بشعر الأبوين بالقلق، لذا دعنا عززي القارئ نعرض لك أهم أسباب حدوث التثدي لدى لأطفال حديثي الولادة وعرض كيفية علاج هذه المشكلة فتابع معنا عزيزي القارئ.

ما هو التثدى عند الأطفال؟

التثدي Gynecomastia عبارة عن زيادة في حجم الثدي عن المعدل الطبيعي تحدث نتيجة فرط نمو في أنسجة الثدي وخاصة في الغدة الثديية التي تقع مباشرة وراء حلمة الصدر وتحدث نتيجة حدوث خلل في الأندروجينات وهي الهرمونات الذكورية والأنثوية الموجودة لدى الذكور فتتغير سمات الثدي من السمات الذكورية إلى الأنثوية ويبدأ حجمه ومظهره في التغير.

أسباب التثدى عند الاطفال

تحدث مشكلة التثدى عند الأطفال لواحدة أو أكثر من العوامل التالية:

هرمونات الأم

السبب الأكثر شيوعاً لحدوث التثدى عند الاطفال هو التأثر بالهرمونات الأنثوية التي تصل الجنين عبر الأم حيث يزيد معدل هرمون الأستروجين لدى الطفل، مما يؤدي لزيادة حجم الثدي وهي مشكلة تزول من نفسها عادة خلال عدة أسابيع قليلة بعد الولادة ولا تستدعي القلق أو أي علاج.

فالطبيعي هو وجود الهرمونات الذكورية والأنثوية في جسم الإنسان، ولكن يرتفع معدل التستوستيرون الذكوري عن الأستروجين الأنثوي لدى الذكور ليمنحهم السمات الذكورية مثل الشعر في الوجه والجسم والبناء العضلي والعظمي المختلفين وخشونة الصوت وغيرها.

مشكلات التغذية

للتغذية عامل كبير في الحفاظ على مظهر الأطفال الذكور وظهور الجسم بشكل صحي فنقص التغذية السليمة وتناول أطعمة مرتفعة السعرات الحرارية يؤدي إلى تغير في مظهر الثدي إما بسبب عدم تناول أطعمة تساعد في تكوين التستوستيرون أو بسبب الإفراط في السعرات الحرارية وتراكم الدهون في الثدي والجسم.

المشكلات الصحية

عند حدوث التثدى عند الاطفال في مرحلة الطفولة وظهوره بشكل مفاجئ قد يكون علامة على وجود مشكلة صحية مثل اضطرابات الغدة الدرقية أو مشكلات القلب والكلى وأمراض الكبد أو مشكلات في الغدد التناسلية وأورام الغدة النخامية.

المرحلة العمرية

ليس من الشائع استمرار التثدى عند الاطفال لما بعد أسابيع من الولادة فلا يكمل التثدي مع الطفل لمراحل عمرية أخرى، ولكن قد يحدث عند وجود أسباب تغير الهرمونات في الجسم لذا يشيع أيضاً بعد تجاوز مرحلة الطفولة والوصول لمرحلة البلوغ التي يختلف فيها معدل الهرمونات الجنسية مسببة في التثدي.

بعض الأعشاب والعقاقير

توجد عدة أنواع من الأعشاب عند استخدامها بكثرة في منتجات الأطفال تزيد هرمون الأستروجين في الجسم ومنها زيت شجرة الشاي واللافندر كما أن منتجات الصويا تزيد مشكلة التثدي، أما عن الأدوية فبعض أنواع المضادات الحيوية قد تؤدي لنفس المشكلة.

علامات التثدى عند الاطفال

يظهر التثدى عند الاطفال في صورة بروز في حجم الثدي ويكون بروز ملحوظ يقع وراء غدة الثدي نفسها ويكون غير مصحوباً بأعراض أخرى، وتشمل أعراض التثدي لدى الذكور بشكل عام ما يلي:

• تحسس جلد الثدي في بعض الحالات.
  • ظهور التثدي في كلا الجانبين أو في جانب واحد فقط.
  • ظهور تثدي غير متساوي أي في أحد الجانبين أكبر من الآخر.
  • وجود ألم في الثدي في الجزء الواقع وراء الغدة عند الضغط عليه.
  • نسيج الثدي المتضخم يكون مطاطي ويمكن نقلة وتحريكه ولا يظهر في صورة تصلب.

علاج التثدى عند الأطفال

لا يتطلب التثدى عند الأطفال الخضوع للعلاج لأنه يزول من نفسه في أغلب الحالات ولكن في حالة استمراريته يتم علاجه كالآتي:

مرحلة تشخيص التثدي

• في البداية يفحص الطبيب نسيج الثدي المتضخم ويسأل عن مدة استمراره ومتى ظهر لدى الطفل.
  • يسأل الطبيب عن التاريخ الطبي لطفلك وتاريخ الأدوية التي تناولها والحالات الصحية التي مر بها الطفل.
  • قد يطلب الطبيب بعض تحاليل الدم إذا اقتضت الحاجة حسب أعراض التثدي الموجودة أو في حالة وجود مشكلة أخرى.

مرحلة علاج التثدي

• يمن الاكتفاء باتباع نظام غذائي مناسب للطفل يحد من هرمون الأستروجين ويزيد التستوستيرون حسب كل حالة.
  • يمكن عمل كمادات باردة على الثدي في حالة وجود ألم أو تورم في أجزاء الثدي ويفضل استشارة الطبيب أولاً.
  • يجب التوقف عن تناول الأدوية المتسببة في التثدي واستشارة الطبيب حول أنواع المضادات الحيوية المناسبة.
  • في حالة وجود مشكلة صحية متسببة في التثدي يجب علاجها أولاً بالعلاج المناسب وستختفي مشكلة التثدي بالتدريج.

شاهد نتائج علاج التثدي قبل وبعد جراحياً| د. شريف حجازي

جراحة علاج التثدي

جراحة علاج التثدي هي الحل المناسب ففي حالة التثدي لدى الكبار أو في حالة ظهور التثدي مرة أخرى في مرحلة عمرية تسمح بالخضوع للجراحة، وتشمل أنواعها:

• جراحة التثدي لدى لرجال الذين يعانون من بروز واضح وترهل جلد الثدي مثل الدرجة الرابعة من التثدي.
  • علاج التثدي بالفيزر حتى الدرجة الثالثة من التثدي وهي عملية تزيل التثدي بالموجات فوق الصوتية بتدخل جراحي محدود.

والآن عزيزي القارئ بعد معرفة أهم التفاصيل حول التثدى عند الاطفال من أسباب وطرق تشخيص وعلاج إن كانت لديك أي أسئلة أخرى لا تتردد في لتواصل معنا عبر واتساب.