6 خطوات لـ الاستحمام بعد عملية شفط الدهون بسهولة

الاستحمام بعد عملية شفط الدهون

تعد فترة ما بعد عمليات شفط الدهون من أكثر المراحل أهمية وحساسية بالنسبة للمريض، حيث يتطلع للعودة لحياته الطبيعية في أقرب وقت ممكن، ولكن متى يمكن الاستحمام بعد عملية شفط الدهون ؟ وهل هناك أنشطة أخرى يمكن ممارستها خلال فترة التعافي؟ تابعوا معنا هذا المقال أعزائي القراء لتجدوا ما تبحثون عنه.

ما هي عملية شفط الدهون؟

شفط الدهون هو أحد أهم أعمدة الطب التجميلي فيما يخص تنسيق القوام، فهي عمليات تم تطويرها على مدار سنوات عديدة لحل مشكلة الدهون المترسبة عند الكثير من الأشخاص، والتي لا تزول مع الوقت سواء باتباع الحمية الغذائية لحرق الدهون وإنقاص الوزن أو بممارسة التمارين الرياضية، وتعد عمليات شفط الدهون حلاً منقذاً للكثير من الأشخاص الذين لا يمكنهم إزالة كمية من الدهون بالطرق الطبيعية أو الذين لا تستجيب أجسامهم لها.

أنواع عملية شفط الدهون

هناك ثلاثة أنواع رئيسية متعارف عليها من عملية شفط الدهون تتم غالباً باستخدام التخدير الكلي، وقد يستخدم التخدير الموضعي في بعض الحالات، ولكن جميعها تعمل بكيفية متشابهة وهي استهداف الدهون المترسبة في منطقة أو أكثر من الجسم وتفتيتها لتكون في صورة يسهل شفطها خارج الجسم باستخدام قنية معينة متصلة بوعاء، فهناك شفط الدهون بضغط الماء وهو الشفط التقليدي، وهناك أيضاً شفط الدهون بالليزر والذي يعتمد على طاقة أشعة الليزر لإذابة الدهون، وهناك شفط الدهون بالفيزر التي يُستخدم فيه جهاز الفيزر ذو ترددات الموجات فوق الصوتية لإذابة الدهون.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

الاستحمام بعد عملية شفط الدهون

يعتقد الكثير من الأشخاص أن النظافة الشخصية لا يمكن جمعها مع الإجراءات الجراحية سواء كانت عمليات تنسيق القوام أو عمليات أخرى، حيث كثيراً ما نجد أشخاصاً يخافون من التعرض للماء أو القيام بأي إجراء نظافة حتى ولو بعد العملية بفترة، ولكن هذا اعتقاد خاطئ تماماً فممارسات النظافة الشخصية مهمة للغاية لتخليص الجسم من الميكروبات والبكتيريا قدر الإمكان وأيضاً للوقاية من العدوى وتحسين الحالة المزاجية للفرد، ولكن المهم هنا هو توقيت الاستحمام بعد عملية شفط الدهون وأيضاً طريقته السليمة.

الاستحمام بعد عملية شفط الدهون
شفط دهون البطن والصدر

أنواع الاستحمام بعد عملية شفط الدهون

يوجد نوعين من الاستحمام بعد عملية شفط الدهون لكل منهما توقيته وطريقته كما يلي:

الاستحمام الجاف

وهو إجراء النظافة الشخصية المتعارف عليه بعد أي عملية جراحية، وفيه يقوم الشخص أو فرد قريب منه بمسح الجسم بلطف باستخدام فوطة ناعمة مبللة بالماء الدافئ، مع مراعاة الابتعاد عن أماكن الجروح أو المشد الضاغط تماماً.

الاستحمام الطبيعي

وهو طريقة الاستحمام التي يقوم بها الناس في الحالات الطبيعية والتي تتم باستخدام الماء ومادة للتنظيف ويتم فيها غسل الشعر وخلافه.

متى يمكن الاستحمام بعد عملية شفط الدهون ؟

وفقاً لآراء معظم الأطباء فإنه من الممكن الاستحمام بعد عملية شفط الدهون باتباع طريقة الاستحمام الجاف بعد العملية بحوالي 24 إلى 48 ساعة، حيث يتم مسح الجسم برفق بفوطة ناعمة مبللة بماء دافئ فقط ثم تجفيفه مع عدم خلع المشد، أما بالنسبة إلى الاستحمام الطبيعي فيمكن القيام به بعد 4 إلى 6 أيام من العملية عندما يسمح لك الطبيب بخلع المشد عند الاستحمام، ولكن يجب اتباع الطريقة الصحيحة والخطوات السليمة في هذه المرحلة.

طريقة الاستحمام بعد عملية شفط الدهون

عادة ما يسمح لك الطبيب بـ الاستحمام بعد عملية شفط الدهون عندما يمر 4 أو 5 أيام بعد العملية كما ذكرنا، وذلك لأنه لا يجب تعريض الجسم للماء قبل هذه الفترة حفاظاً عليه من العدوى وأيضاً لأنه تكون هناك حاجة للبس المشد في الأيام الأولى للعملية لتقليل التورم، ولكن يجب اتباع الخطوات والنصائح التالية سواء قمت بها بنفسك أو بمساعدة شخص قريب منك:

  1. قم بنزع المشد الضاغط برفق.
  2. استخدام أغطية جروح مقاومة للماء ومضادة لتسريب الماء إلى الداخل للحفاظ على الجروح من الرطوبة.
  3. من الأفضل أن تكون جالساً لتجنب الدوار.
  4. استخدام الماء الدافئ والصابون فقط على الجسم في الاستحمام وتجنب أي مستحضرات أو أدوات أخرى مثل حجر الخفاف أو الليفة أو أدوات التقشير وغيرها.
  5. لا تجعل مدة الاستحمام بعد عملية شفط الدهون تزيد عن دقائق معدودة (10 – 15 دقيقة كحد أقصى).
  6. بعد الاستحمام استخدم فوطة جافة وناعمة للربت على الجلد برفق حتى يتم تجفيفه مع تجنب مواضع الجروح، لا تمسح أو تحك الجلد بالفوطة.

عمل مساج بعد عملية شفط الدهون

بعد أن تعرفنا على طريقة الاستحمام بعد عملية شفط الدهون والتوقيت المناسب له، ننتقل الآن إلى نشاط آخر في غاية الأهمية ويتساءل عنه الكثير من الناس في فترة التعافي بعد عملية شفط الدهون وهو التدليك أو المساج، حيث أنه خلال الأيام والأسابيع الأولى يكون من الطبيعي ملاحظة تجمع سوائل بعد عملية شفط الدهون لذلك من المهم القيام بـ مساج بعد عملية شفط الدهون بعدة أيام وبطريقة مخصصة لتصريف هذه السوائل وتقليل التورم.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

ما الأدوات اللازمة للعناية بعد عملية شفط الدهون؟

عند الاستعداد لعملية شفط الدهون يجب التأكد من وجود بعض الأدوات والأشياء التي ستلزم بعد أن تنتهي الجراحة، سواء كان الشخص سيظل عدة ساعات في المستشفى أو سيحتاج إلى المبيت أو سيعود إلى المنزل، وتكون هذه الأدوات كما يلي:

  • دواء مضاد للغثيان.
  • ملابس فضفاضة ومريحة وناعمة.
  • فوط داكنة للجلوس حتى تمتص أي سوائل متسربة.
  • وسائد مريحة.
  • مياة شرب معدنية ومعقمة.
الاستحمام بعد عملية شفط الدهون
شفط دهون الأفخاذ

متى يمكن ممارسة الرياضة بعد عملية شفط الدهون؟

  • بالنسبة إلى بعض الأشخاص الذين تعتبر الرياضة جزءاً مهماً من روتينهم اليومي فإنهم عادة ما يتساءلون عن التوقيت الذي يمكنهم فيه العودة لممارسة الرياضة.
  • قد يختلف هذا التوقيت باختلاف نوع الرياضة نفسها وأيضاً نوع الإجراء المستخدم في شفط الدهون، واستجابة الحالة للالتئام والتعافي.
  • بشكل عام قد يمكن العودة إلى رياضات معينة دون غيرها مثل المشي والنشاط الخفيف بعد أول أسبوعين أو ثلاثة على سبيل المثال.
  • بالنسبة إلى التمارين الأخرى التي تتطلب مجهوداً أكبر فقد ينصحك الطبيب بالانتظار من 8 إلى 10 أسابيع حتى تلتئم الجروح ويقل التورم.
  • من الأفضل تأخير ممارسة السباحة لعدة أشهر حتى يسمح لك الطبيب وذلك للحماية من أي عدوى محتملة.

متى يمكن العودة للعمل بعد عملية شفط الدهون؟

  • إذا كنت تعمل وتريد الاستفسار عن موعد عودتك لممارسة عملك مرة أخرى بعد عملية شفط الدهون، فإنه مثل الرياضة تلعب طبيعة العمل نفسه دوراً كبيراً في ذلك.
  • على سبيل المثال هناك أعمال مكتبية يمكن القيام بها دون مجهود وقد يسمح لك الطبيب بالعودة إليها خلال 10 أيام أو أسبوعين.
  • هناك أعمال يمكن إدارتها من المنزل قد تستطيع القيام بها بمجرد أن تشعر بالقدرة على الجلوس واستخدام حاسوبك.
  • هناك وظائف قد يسمح لك الطبيب بالعودة إليها بعد 3 إلى 4 أسابيع، ولكن توجد أعمال أخرى تتطلب مجهوداً بدنياً وفترات طويلة من الحركة، لذلك قد ينصحك الطبيب بالتأني لعدة أسابيع أكثر قبل العودة إليها.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفنا معكم على المعلومات اللازمة حول الاستحمام بعد عملية شفط الدهون وتوقيته وطريقته والنصائح الخاصة بفترة التعافي، إذا كانت لديكم أي استفسارات أخرى يمكنكم التواصل معنا من هنا.