Sherif Clinic
Search
Close this search box.

الآثار الجانبية لعملية تصغير الثدي و8 نصائح للحد منها 

الآثار الجانبية لعملية تصغير الثدي

عملية تصغير الثدي هي الحل الأمثل للتخلص من مشكلة كبر حجم الثدي التي تُشعر الكثير من السيدات بالحرج الزائد متسببة في مشكلات صحية عديدة ورغم علم الكثير من السيدات بهذه الفوائد إلا أنهن يشعرن بالقلق من الآثار الجانبية لعملية تصغير الثدي، فما هذه الآثار وكيف تتعاملين معها لتفادي أي مضاعفات وأهم النصائح لتجنب أضرار العملية، إجابات هذه الأسئلة وتفاصيل أكثر نعرضها لكِ في المقالة التالية فتابعي معنا من خلال موقع دكتور شريف حجازي

عملية تصغير الثدي Beast Reduction 

عملية تصغير الثدي هي عملية تجميلية يقوم فيها الطبيب بعمل شق جراحي حول هالة الثدي لتقليل الأنسجة الداخلية الزائدة في الثدي كما يتم تصغير الثدي عن طريق شفط الدهون بإحدى التقنيات المستخدمة حديثًا، مثل تقنية الفيزر، وتجعل العملية الثدي أكثر استدارة ومتناسقاً مع القوام بشكل عام والتخلص من المشكلات التي يسببها كبر حجم الثدي. 

نتائج تصغير الثدي قبل وبعد

الآثار الجانبية لعملية تصغير الثدي 

قبل معرفة الآثار الجانبية لعملية شد وتصغير الثدي يجب العلم أن هذه الآثار طبيعية ولا تستدعي القلق وهي عبارة عن رد فعل طبيعي من الجسم للشفاء، وتشمل ما يلي: 

  • يصرف الجلد السوائل الزائدة وهي سوائل يرسلها الجهاز اللمفاوي لشفاء الأنسجة ويتخلص منها الجسم خلال شهر إلى شهرين. 
  • التورم وانتفاخ جلد الثدي كرد فعل طبيعي للتخلص من الأنسجة الزائدة في الثدي وينحسر التورم بعد شهرين عادة في أغلب الحالات. 
  • الندبات التي يتركها جرح العملية حول هالة الثدي وهي ندبات تكون دائمة ولكنها غير واضحة في أغلب الحالات وتزول آثارها وتكون أقرب ما يكون للون الجلد خلال عام ونصف لعامين. 
  • الشعور بتنميل دائم أو مؤقت في الثدي وهو من الآثار الجانبية لعملية تصغير الثدي شائعة الحدوث فالتنميل يزول خلال عد أيام أو أسابيع وقد يستمر لشهور إلى أن يعود الشعور الطبيعي للجلد بالتدريج. 
  • فقدان القدرة على الرضاعة الطبيعية بسبب إزالة نسبة من القنوات اللبنية وهي من الآثار الجانبية لعملية تصغير الثدي التي يجب معرفتها قبل العملية ولذا يتم إجراء العملية بعد الانتهاء من تجارب الحمل والولادة. 
  • كما تظهر بعض الكدمات على الثدي وهي علامات زرقاء تنحسر النسبة الأكبر منها بعد شهر إلى شهرين والنسبة المتبقية تزول بعد 3 شهور فقط بعد العملية. 

نصائح للحد من الآثار الجانبية لعملية تصغير الثدي 

والآن بعد معرفة ما هي الآثار الجانبية لعملية تصغير الثدي إليكِ أهم النصائح التي يجب اتباعها بداية من اليوم الأول في فترة التعافي لتجنب مخاطر عمليات تجميل الثدي

  1. يجب ارتداء حمالة الصدر الطبية بعد تصغير الثدي على الأقل لمدة شهر من العملية.
  2. يجب تناول أطعمة معززة للكولاجين لمساعدة الأنسجة على الالتئام مثل البروتين والأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي. 
  3. يجب الحد من الأملاح لأنها تحتوي على الصوديوم الذي يؤدي لاحتباس السوائل أسفل الجلد. 
  4. يمكن عمل كمادات دافئة للحد من الشعور بالتنميل إلى أن يزول ويعود الإحساس الطبيعي للجلد وحلمات الثدي. 
  5. حتى تكون الندبات غير واضحة والشقوق تتعافي بشكل جمالي يمنع تقشير الشقوق أثناء التعافي ويجب التدليك حولها. 
  6. حتى تكون الشقوق في نفس لون الجلد يجب ترطيبها بعد التئامها بشكل تام ويمنع تعريضها لأشعة الشمس أو درجة حرارة مرتفعة. 
  7. للحد من التورم والكدمات يمنع تناول أدوية مسيلة للدم مثل الأسبرين لأنه يزيد سيولة الدم ويزيد الكدمات والنزيف. 
  8. كما يجب الحرص على المشي والحركة لعدة ساعات لتنشيط الدورة الدموية ومساعدة الجسم على طرد السوائل الزائدة. 

رفع وتصغير الثدي

متى تتعافى الآثار الجانبية لعملية تصغير الثدي؟ 

أغلب نسبة من الآثار الجانبية لعملية تصغير الثدي تزول خلال أسبوع إلى 4 أسابيع من العملية فالألم بعد العملية يزول خلال 10 أيام عادة وبعد 3 شهور تكون أغلب الآثار الجانبية قد زالت، وندبات العملية تتلاشي بالتدريج خلال عام وبعد عامين تكون أقرب للون الجلد وملمسه وارتفاع الجلد ولكنها تظل دائمة، ولأن الندبات من الآثار الجانبية لعملية تصغير الثدي المقلقة للكثير من السيدات تتعدد الإجراءات التجميلية البسيطة لتحسين مظهر الندبات مثل التقشير الكيميائي والفراكشنال ليزر.

نتائج عمليات تصغير الثدي 

تظهر نتائج عملية تصغير الثدي بعد مرور 6 شهور بعد العملية بشكل نهائي وتام ولكن نسبة كبيرة من النتيجة تكون واضحة بعد الانتهاء من العملية مباشرة وبعد العملية تتخلصين من المشكلات الصحية الناتجة عن كبر حجم الثدي مثل آلام الرقبة والعظام وترهل الثدي وضيق التنفس وغيرها. 

نتائج تصغير الثدي

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

شاهدي نتيجة فعلية لتصغير الثدي قبل وبعد مع د. شريف حجازي 

شاهدي من خلال الفيديو التالي عملية تصغير الثدي مع رفع وشد ترهلات الثدي والذراعين مع دكتور شرييف حجازي:

والآن عزيزتي القارئة بعد معرفة أهم التفاصيل حول عملية تصغير الثدي ونصائح للحد من الآثار الجانبية لعملية تصغير الثدي إن كانت لديكِ أي أسئلة أو استفسارات أخرى حول العملية لا تترددي في التواصل معنا عبر واتساب. 

اقرئي أيضًا: اسعار عمليات تصغير الثدي في مصر تختلف لـ 6 أسباب تعرفي عليها

  • This field is for validation purposes and should be left unchanged.