Sherif Clinic
Search
Close this search box.

افضل تقنية لزراعة الشعر 6 طرق مختلفة والنتائج بالصور

افضل تقنية لزراعة الشعر

ما هي افضل تقنية لزراعة الشعر ؟ تتطور طرق زراعة الشعر بظهور تقنيات جديدة مع مرور الوقت لذا يتساءل كل من يقبل على العملية عن أفضل تقنية لضمان الحصول على أفضل نتيجة وفي المقالة التالية ستتعرف على أهم هذه الطرق فتابع معنا عزيزي القارئ لمعرفة أهم المعلومات حولها.

عملية زراعة الشعر Hair Transplant

عملية زراعة الشعر هي عملية تجميلية يتم فيها نقل بصيلات الشعر من مناطق مستقرة البصيلات تسمى المنطقة المانحة ثم زراعتها في مناطق تعاني من الفراغات وقلة كثافة الشعر وتسمى المنطقة المستقبلة أي تعمل على إعادة توزيع الشعر بشكل متناسق على فروة الرأس لتبدو أكثر جاذبية وكثافة.

افضل تقنية لزراعة الشعر

توجد تقنيات حديثة ومتطورة لزراعة الشعر مثل تقنية الروبوت التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي في الزراعة لانتقاء بصيلات الشعر بشكل دقيق ولكن من الطرق المجربة والأكثر انتشاراً ما يلي:

زراعة الشعر بتقنية الشريحة

تقنية الشريحة FUT يتم خلالها أخذ شريحة من فروة الرأس عن طريق عمل شق جراحي خلف الرأس وأخذ شريحة من فروة الرأس وتقسيمها لمئات الطعوم ثم زراعتها في مناطق الصلع وهي افضل تقنية لزراعة الشعر لزراعة مساحات الصلع الكبيرة مثل حالات الصلع الوراثي المتقدمة وقد أثبتت هذه الطريقة جدواها رغم عيوبها والحاجة لعمل شق جراحي في فروة الرأس.

زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف

تقنية الاقتطاف FUE من الطرق الأكثر دقة لزراعة الشعر وتعد افضل تقنية لزراعة الشعر في الأجزاء الدقيقة مثل مقدمة فروة الرأس ورسم خط الشعر الأمامي وتحديد اللحية والذقن وزراعة شعر الشارب والذقن والرموش حيث يتم اقتطاف البصيلات من مناطق كثيفة واحدة واحدة مما يسمح بأخذ البصيلات بشكل متناسق ومتساوي لا يؤثر على مظهر المنطقة المانحة كما تتطور هذه التقنية بمرور الوقت ففي السابق كانت تتم بشكل يدوي ولكن تظهر آليات جديدة باستمرار ومنها:

  • تقنية السفير وهو عبارة عن قلم يصنع طرفة من الياقوت الأزرق يستخدم في اقتطاف البصيلات بشكل دقيق وآمن لا يسبب آثار جانبية.
  • تقنية أقلام تشوي وهي أقلام تتولى اقتطاف بصيلات الشعر وزراعتها بشكل آلي وتعد افضل تقنية لزراعة الشعر من حيث الحفاظ على البصيلات سواء عند اقتطافها أو زراعتها كما تقوم بالوظيفيتين فتختصر من وقت العملية وجهد الطبيب.
  • تقنية الاقتطاف الدقيق وهي تقنية تعتمد على أخذ البصيلات بشكل انتقائي دقيق من الشعر الذي تتوافر بها خصائص مجهرية دقيقة مثل الشعر على جانبي الرأس وخلفها وتعد افضل تقنية لزراعة الشعر في المناطق الدقيقة للغاية مثل الرموش والحواجب.

بعد ظهور نتائج زراعة الشعر

افضل تقنية لزراعة الشعر شديد التساقط

من الطرق البديلة المناسبة للشعر شديد التساقط الخلايا الجذعية للشعر وهي عبارة عن خلايا قابلة للانقسام تقوم بوظيفة أي خلايا تتم زراعتها فيها وعند زراعة الخلايا الجذعية في فروة الرأس تقوم بعمل بصيلات الشعر وتنتج الشعر الجديد ويتم الحصول على الخلايا الجذعية عن طريق بلازما الدم أو بشفط الدهون الدقيق أو بأخذ عينة من بصيلات الشعر واستخلاص الخلايا الجذعية منها، وهي افضل تقنية لزراعة الشعر المتساقط بشدة وخاصة في الحالات غير المرشحة لزراعة الشعر مثل بعض النساء.

نتائج زراعة الشعر للسيدات

مراحل زراعة الشعر

التحضير لزراعة الشعر

في فترة التحضير للعملية يحدد الطبيب المرشح المثالي لها بناء على العمر ونسبة تساقط الشعر ونمطه ويطلب التحاليل اللازمة لتقييم الصحة العامة ويطلب التحاليل اللازمة للتأكد من عدم وجود أمراض معدية أو مزمنة ويوصي بالتوقف التام عن التدخين والكحوليات والأدوية المسيلة للدم على الأقل لمدة أسبوعين قبل وبعد العملية.

الحصول على البصيلات وزراعتها

بعد التخدير يقوم الطبيب بحصاد بصيلات الشعر حسب الطريقة التي تم تحديدها سواء بشكل يدوي أو بالأقلام الذكية ثم يرسم خط باستخدام قلم يحدد شكل الشعر ما بعد الزراعة ويتم فتح قنوات في مناطق الزراعة باستخدام أدوات خاصة وتوضع البصيلات التي تم حصادها في هذه القنوات وتغطى الرأس بالشاش والضمادات.

التعافي بعد زراعة الشعر

في مرحلة التعافي يجب غسل الشعر بعد الزراعة حسب تعليمات الطبيب والعناية بالمناطق المزروعة وعدم لمسها ويجب تناول مسكنات الألم وغيرها من الأدوية في مواعيدها كما يجب تناول الطعام الصحي لمساعدة الأنسجة على التعافي ولا يجب القلق في حالة ظهور أي آثار جانبية مثل التورم والقشور والحكة فكلها آثار طبيعية ومؤقتة وتختفي مع الالتزام بالتعليمات.

ظهور نتائج زراعة الشعر

  • بعد 3 أسابيع يتساقط الشعر المزروع.
  • بعد مرور 3 شهور ينمو الشعر الجديد.
  • في الشهر السادس يكون الشعر غطى أغلب فروة الرأس.
  • بعد عام إلى عام ونصف تظهر النتيجة المثالية وأحياناً بعد عامين.

نتائج زراعة الشعر قبل وبعد للرجال

سعر عمليات زراعة الشعر

يبلغ متوسط سعر زراعة الشعر في مصر في عيادات شريف كلينك ما بين 850 إلى 2000 دولار أمريكي بينما تصل الأسعار في مصر إلى 3000 دولار أمريكي أحياناً وتتراوح التكلفة في دول الخليج العربي مثل السعودية والكويت والإمارات ما بين 3000 إلى 7500 دولار أمريكي وتعد الدول الأعلى تكلفة.

د. شريف حجازي يوضح أفضل تقنيات زراعة الشعر

عزيزي القارئ تعرفت معنا على إجابة سؤال ما هي افضل تقنية لزراعة الشعر وفي النهاية إن كانت لديك أي أسئلة أخرى لا تتردد في مراسلتنا عبر واتساب وتسعدنا الإجابة عليها.

  • This field is for validation purposes and should be left unchanged.